نجحت أجهزة وزارة الداخلية متمثلة في مباحث تكنولوجيا المعلومات في القبض على أحد الأشخاص بمحافظة البحيرة أثناء

الداخلية,تكنولوجيا,فيس بوك,الأمن,البحيرة,شاومينج بيغشش الثانوية العامة

الأحد 9 أغسطس 2020 - 12:56
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

قبل امتحان اللغة الإنجليزية

القبض على أدمن صفحة "شاومينج" بيغشش ثانوية عامة

المتهم شاومينج
المتهم شاومينج

نجحت أجهزة وزارة الداخلية متمثلة في مباحث تكنولوجيا المعلومات، في القبض على أحد الأشخاص بمحافظة البحيرة أثناء إدارته "جروبات" على مواقع التواصل الاجتماعي يقوم من خلالها بنشر صور أسئلة وإجاباتامتحانات الثانوية العامة، وهو ما يعرف في الوسط التعليمي بمسمى "شاومينج" الذي تمثل في صفحات ومجموعات على مواقع التواصل الاجتماعي تعمل على تسريب امتحانات الثانوية العامة.



جاء ذلك في إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة، بشتى صورها لاسيما الجرائم المعلوماتية المستحدثة المرتكبة من خلال شبكة المعلومات الدولية الإنترنت، حيث رصدت الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات قيام مجموعة مسماه "الامتحان على الواتساب"، عبر تطبيق المحادثات واتس آب بنشر أسئلة وإجابات امتحانات الثانوية العامة لمادة اللغة العربية أثناء انعقاد اللجان.

وأسفرت الجهود من خلال الفحص الفني وجمع المعلومات، أن المجموعة المشار إليها تدار من خلال حساب خاص بأحد الأشخاص، طالب مقيم بدائرة مركز حوش عيسى بمحافظة البحيرة.

عقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاعي الأمن الوطني، والأمن العام، ومديرية أمن البحيرة، تم استهداف المذكور وضبطه بمحل إقامته، وعثر بحوزته على الهاتف المحمول المستخدم فى ارتكاب الواقعة.

وبفحصه تبين وجود آثار ودلائل عبارة عن المجموعة المشار إليها وصور لأسئلة وإجابات امتحان اللغة العربية، وباستكمال الفحص تبين إدارته للمجموعة المسماه "شاومينج بيغشش ثانوية عامة" عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك يقوم من خلالها بنشر صور أسئلة وإجابات امتحان اللغة العربية.

كما تبين وجود محادثات بينه وبين آخرين تتضمن صور خاصة بالامتحانات وأجوبتها وطلبه كروت شحن من الطلاب مقابل إرسال الإجابات لهم، بمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة على النحو المشار إليه بقصد الاستفادة مادياً. 

وأكدت وزارة الداخلية، أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية، وجار تحويل المتهم إلى النيابة العامة والتي بدورها تباشر التحقيقات وتقوم بتحويل المتهم إلى المحكمة في حال ثبوت التهمة عليه.

ويأتي ذلك مع انطلاق ماراثون امتحانات الثانوية العامة، حيث أدى طلاب الثانوية العامة الأحد الماضي، امتحان اللغة العربية، فيما يؤدون غدًا الخميس اختبار اللغة الأجنبية الأولى  والأحد 28 يونيو امتحان الديناميكا والخميس 3 يوليو اختبار مواد" الأحياء  والاستاتيكا والفلسفة والمنطق، والثلاثاء 7 يوليو امتحان مادتي الفيزياء والتاريخ، والأحد 12 يوليو المقبل اختبار الكيمياء  والجغرافيا، والثلاثاء 14 يوليو امتحان اللغة الأجنبية الثانية، والأحد 19 يوليو امتحان مواد الجيولوجيا والتفاضل والتكامل وعلم النفس، والثلاثاء 21 يوليو اختبار الجبر والهندسة الفراغية.