ينتظر ما يقرب من 2.4 مليون مواطن من المستفيدين من العلاوات الخمسة لاصحاب المعاشات الزيادة المستحقة لهم

وزيرة التضامن الاجتماعي,العلاوات الخمس,أصحاب المعاشات

السبت 16 يناير 2021 - 02:17
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

لأصحاب المعاشات

اليوم.. "التضامن" تفعل خدمة الاستعلام عن العلاوات الخمس

وزيرة التضامن الإجتماعي
وزيرة التضامن الإجتماعي

تستعد الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية بوزارة التضامن الاجتماعي، اليوم الأربعاء، تفعيل موقعها لتمكن أصحاب المعاشات المستحقين للعلاوات الخمسة المجمدة، وهم أصحاب المعاشات المستحقين للعلاوات للخمسة اعتبارا من 1 يوليو 2006 حتى 1 يوليو 2015 إلى 2019 لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية الاستعلام عن قيمة العلاوات لكل مستحق ونسبة الزيادة لهم من خلال موقع الهيئة.



ويبلغ عدد المستفيدين من زيادة هذه العلاوات 2.4 مليون مواطن، منهم  1.9 مليون من القطاع الحكومي، حوالي 524 ألف من العام والخاص، وستصرف بأثر رجعي، وستصل تكلفة العلاوات سنوياً إلى 7 مليارات جنيه ليكون إجمالي تكلفة صرف العلاوات 35 مليار جنيه.

خطوات الاستعلام عن العلاوات الاجتماعية:

1- الدخول لموقع الهيئة القومية للتأمين الإجتماعي من هنا.

2- إدخال الرقم القومي.

3- إدخال الرقم التأميني.

4- الضغط على خانة البحث لمعرفة الزيادة المقررة لأصحاب العلاوات.

وهناك طريقة أخرى للاستعلام وهي الاتصال بالخط الساخن لوزارة التضامن الاجتماعي وهو 16217.

وفي وقت سابق، قالت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، إن منظومة الاستعلام الإلكتروني عن مستحقي العلاوات الخمس ستعلن يوم الأربعاء 24 يونيو، مشيرة إلى أن المنظومة ستمكن صاحب المعاش من الاستعلام عن مدى أحقيته للعلاوات الخمس من خلال إدخال الرقم القومي.

وطالبت قباج، المواطنين بعدم التزاحم على مكاتب التأمينات لمعرفة مستحقاتهم التأمينية، مشيرة إلى أن المنظومة سيكون بها كل المعلومات.

وكانت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، قد كشفت أنه سيتم صرف العلاوات الخمسة لأصحاب المعاشات اعتبارًا من 1 يوليو المقبل، دون تأخير مع اتخاذ إجراءات حساب المتجمدات، معربة عن تقديرها لأصحاب المعاشات مؤكدة أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يهتم بالموضوعات الخاصة بالحماية الاجتماعية وأصحاب المعاشات، مشيرة إلى العلاوات الخمسة كانت بناء على توجيهات الرئيس السيسي لتحسين أحوال أصحاب المعاشات، خاصة في ظل أزمة كورونا.

مواعيد صرف العلاوات الخمس

من المقرر أن يتم صرف أول دفعة من مستحقين المعاشات في أول يوليو المقبل، على أن تكون الدفعة الثانية ستكون في شهر أكتوبر القادم، وتصرف الدفعة الثالثة من مستحقي المعاشات في شهر يناير القادم لعام 2021، أما الدفعة الرابعة والأخيرة للمستحقين في شهر أبريل القادم.