قال الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف إن المساجد سيتم فتحها من يوم السبت.. المزيد

وزير الأوقاف,شروط,فيروس كورونا,عودة الحياة

الأحد 9 أغسطس 2020 - 13:02
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

خلال مداخلة تليفزيونية..

الأوقاف تكشف موعد عودة صلاة الجنازة بالمساجد

الأوقاف تكشف موعد وشروط عودة صلاة الجنازة بالمساجد
الأوقاف تكشف موعد وشروط عودة صلاة الجنازة بالمساجد

قال الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، إن المساجد سيتم فتحها، ابتداءً من السبت المقبل، ولن يتم السماح بأن يكون هناك عدد أكثر من المسموح به للصلاة، لافتًا أنه لا يوجد للإمام إقامة صلاة العشاء أو صلاة مرتين إذا كان العدد كبيرًا، كما أن وزير الأوقاف استجاب لطلب عودة صلاة الجنازة مرة أخرى بالمساجد، إذا تم الالتزام بالإجراءات.



وتابع طايع، خلال مداخلته الهاتفية في برنامج حضرة المواطن، للإعلامي سيد علي، المذاع عبر قناة الحدث اليوم، أن الأسبوع الأول من فتح المساجد وعودة الصلاة سيكون اختبارًا، وفي حالة الانضباط سيتم فتح المساجد بنسبة 25% من أجل أداء صلاة الجنازة أيضًا.

قرارات رئيس الوزراء اليوم

وأعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، عن عدة إجراءات جديدة ضمن خطة التعايش مع فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، والذي انتشر في مصر مؤخرًا،  تم خلالها تخفيف إجراءات الغلق وحظر التجوال، على أن يتم تطبيق هذه القرارات ابتداءً من السبت المقبل.

 

وأشار إلى أن هناك 5 قرارات جديدة من أجل عودة الحياة من جديد لطبيعتها، وهي: فتح المطاعم والمقاهي والنوادي الرياضية، مع السماح فقط باستقبال 25% من السعة المتاحة، مع استمرار منع تناول الشيشة؛ لأنها تتسبب في انتقال العدوى، وتحديد موعد غلق المحلات في التاسعة مساءً، والمطاعم والمقاهي 10 مساءً، واستمرار غلق الشواطئ والمتنزهات، بالإضافة إلى استمرار عمل وسائل النقل الجماعي حتى منتصف الليل، وفتح السينمات والمسارح والمؤسسات الثقافية المختلفة، بنسبة 25% من قدراتها الاستعابية.

وأضاف مدبولي، خلال المؤتمر الصحفي، أنه سيتم فتح دور العبادة لأداء الشعائر اليومية مع استمرار تعليق الصلوات الأسبوعية الرئيسية كصلاة الجمعة وصلوات الجمعة والأحد في الكنائس، مؤكدًا أنه في حال الالتزام سيتم فتح العديد من الأماكن وتخفيف الإجراءات.  

وأوضح رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أن مصر تحركت نحو الفتح التدريجي للأنشطة والأسواق لعودة الحياة بالشكل الطبيعي من خلال الالتزام بالإجراءت الاحترازية عن طريق ارتداء الكمامات، واستخدام الكحول، وذلك في إطار خطة التعايش مع فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).