قامت هيئة الرقابة الإدراية وبالتنسيق مع المسئولين المعنيين بوزارة الصناعة والتجارة بفحص مجموعة.. المزيد

الداخلية,الأمن العام,القليوبية,التنمية,الغرامة,الأخبار,اخبار مصر اليوم,اخبار عاجلة,اهم اخبار اليوم,اخبار مصر الان

الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 00:34
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بـ 5 محافظات..

ضبط 9 مصانع استوردت 31 طن أقمشة بالمخالفة للقانون

هيئة الرقابة الإدراية
هيئة الرقابة الإدراية

فحصت هيئة الرقابة الإدراية، اليوم الثلاثاء، وبالتنسيق مع المسؤولين المعنيين في وزارة الصناعة والتجارة، مجموعة من الرسائل الاستيرادية لمستلزمات الإنتاج التي تم استيرادها لحساب بعض المصانع التي تعمل في مجال صناعة الملابس، وتم ضبط 9 مصانع بعدد من المحافظات، وهي: (الشرقية، ودمياط، والغربية، والإسكندرية، والقليوبية)، وذلك بسبب مخالفتها لقانون الاستيراد.



 وجاء ذلك في إطار قيام هيئة الرقابة الإدارية بمكافحة كافة أوجه الفساد، ومنها سوء استغلال بعض أصحاب المصانع للمزايا والتيسيرات التي تقدمها الدولة لهم، لدعم الصناعات الوطنية وزيادة العائد من تصديرها.

وتمكن أصحاب هذه المصانع من استيراد 1441 رسالة جمركية بحوالي 31.811 طنًا من الأقمشة والخيوط ومستلزمات الإنتاج الصناعية، بحوالي 2.065 مليار جنيه، وتصرفوا فيها بالبيع في السوق المحلي دون إجراء أية عملية تصنيعية عليها، وذلك بالمخالفة لقانون الاستيراد والتصدير رقم 118 لسنة 1975 ولائحته التنفيذية، بتغريمهم قيمتها، بالإضافة إلى الغرامة المقررة عليها، والتي تعادل مثل القيمة.

وعرضت القضية على محاميي العموم بالمحافظات الواقع بنطاق اختصاصاتها تلك المصانع؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية حيال أصحابها واستيداء المستحقات المالية لخزانة الدولة.

 

وتهيب هيئة الرقابة الإدارية برجال الأعمال الشرفاء من المصنعين والمُستوردين بالالتزام بتطبيق القانون، وعدم الانسياق خلف أطماع البعض ممن يستسهلون تحقيق مكسب سريع على حساب الإسهام الإيجابي في التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تعود بالنفع على المواطنين.

ضبط مصنع غير مرخص لتصنيع الكمامات بالقليوبية 

ومن جهة أخرى، ضبطت أجهزة وزارة الداخلية، اليوم الثلاثاء، مصنع غير مرخص لتصنيع الكمامات، ولم تكن هذه هي الواقعة الأولى، بل أصبحت ظاهرة اعتادت عليها نشرات الأخبار منذ ظهور جائحة كورونا.

وأكدت معلومات وتحريات وحدة مباحث إدارة التموين بمديرية أمن القليوبية، بالتنسيق مع قطاع الأمن العام، قيام طالب جامعى، مُقيم بدائرة مركز شرطة طوخ، بإنشاء وإدارة مصنع لتصنيع الكمامات، بدون ترخيص، بدائرة المركز، واستخدام علامات تجارية مملوكة لكبرى الشركات، ووضعها على المنتج النهائي تمهيدًا لبيعها بالأسواق، وعقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطه وبحوزته 5 ماكينات خاصة بالتصنيع، و2 مقص كهربائي، ومكواة بالبخار، و5600 كمامة، وبمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة على النحو المشار إليه، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.