أعلن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف اليوم الثلاثاء قواعد وضوابط إعادة فتح المساجد بشكل تدريجي.. المزيد

وزارة الأوقاف,فتح المساجد,قرارات رئيس الوزراء اليوم,وزيرالأوقاف,ضوابط فتح المساجد

الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 16:06
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

منها 10 دقائق قبل وبعد الصلاة..

وزير الأوقاف يعلن ضوابط فتح المساجد

وزير الأوقاف الدكتو محمد مختار جمعة
وزير الأوقاف الدكتو محمد مختار جمعة

أعلن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، اليوم الثلاثاء، قواعد وضوابط إعادة فتح المساجد بشكل تدريجي لإقامة الصلوات الخمسة، وذلك بعد الاجتماع مع قيادات القطاع الديني، بعد إعلان رئيس الوزراء عن قرارات الحكومة بشأن عودة المساجد للعمل بداية من يوم السبت المقبل، في ظل إجراءات التعايش مع فيروس كورونا المستجد، والمتفشي في البلاد.



ضوابط فتح المساجد

وأكد جمعة، أنه سيتم فتح المساجد التي تحددها كل مديرية للصلوات الخمس فقط كمرحلة أولى مع استمرار تعليق إقامة صلاة الجمعة لحين إشعار آخر ، مع التأكيد على الالتزام بجميع الضوابط التي تم تحديدها، والتي تتمثل في النقاط التالية:

- عدم فتح دورات المياه نهائيًّا وغلقها غلقًا تامًا .

- عدم فتح دور المناسبات نهائيًّا، وعدم السماح بدخول الجنائز أو صلاة الجنازة، أو عقد القران أو أي مناسبات اجتماعية.

- عدم فتح أي أضرحة أو مقامات نهائيًّا أو فتح الأبواب المؤدية إليها.

- استمرار تعليق صلاة الجمعة لحين إشعار آخر.

- عدم فتح مصليات السيدات .

- عدم إقامة أي دروس أو ندوات أو مقارئ أو أنشطة، سوى أداء الصلوات الخمس فقط .

- تواجد الإمام أو المسؤول عن المسجد في جميع الصلوات، وعدم ترك مفاتيح المسجد مع أي شخص كان من غير العاملين بالأوقاف.

 

- فتح المسجد قبل موعد الأذان بعشر دقائق فقط، وتكون الإقامة عقب الأذان مباشرة، ويتم غلق المسجد بعد الصلاة بعشر دقائق وبما لا يجاوز نصف ساعة على الأكثر بعد الأذان في جميع الصلوات.

- الاقتصار في هذه المرحلة على فتح المساجد فقط دون الزوايا أو المصليات، وفي حالة الضرورة لعدم وجود مسجد نهائيًّا بالمنطقة يتم الفتح على قدر الضرورة بعد موافقة كتابية من مدير المديرية وتحت إشرافها بذات الضوابط المذكورة.

وشدد وزير الأوقاف على ضرورة الالتزام بارتداء المصلين للكمامة، واصطحاب المصلي لسجاة الصلاة الشخصية، ووضع علامات التباعد بين المصلين مع الالتزام بها، بالإضافة إلى متابعة التطهير والتعقيم المستمر.

وأضاف أن فتح المساجد في المرحلة الأولى سيكون للمساجد التي بها إمام  أو تحت إشراف أحد خطباء المكافأة، وتحت مسؤولية اثنين من العاملين بالأوقاف سواء إمام وعامل، أو خطيب مكافأة وعامل، أو مقيم شعائر وعامل، أو مؤذن وعامل، أو مفتش وعامل، أو مدير إدارة وعامل، أو رئيس قسم وعامل، ليكونوا مسؤولين عن الالتزام بجميع الإجراءات .