صرخات أصحاب المقاهي تعالت في زمن الكورونا بعد إغلاقها لمدة 4 أشهر ماضية بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد

اليوم الجديد,القاهرة,القهوة,فيروس كورونا,فتح المقاهي

السبت 24 أكتوبر 2020 - 16:54
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بيوتنا هتتخرب.. أصحاب المقاهي يتحولون لبيع الخضروات بسبب كورونا

مقهى بيبيع خضروات وفاكهة
مقهى بيبيع خضروات وفاكهة

تعالت صرخات أصحاب المقاهي في زمن الكورونا، وذلك بعد إغلاقها لمدة 4 أشهر ماضية بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد والإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة لحماية المواطن المصري، وتحول نشاط أصحاب المقاهي في تلك الفترة إلى بيع الخضروات بأنواعها المختلفة وبعضهم استبدل المقهى بفرن لبيع العيش البلدي في منطقة النزهة الجديدة بمحافظة القاهرة.

وحاور "اليوم الجديد" أصحاب بعض هذه المقاهي التي غيرت نشاطها بمنطقة النزهة الجديدة بالقاهرة، لمعرفة مبرراتهم لتغيير نشاطهم.

برر الحاج مسلم الصعيدي، صاحب مقهى أولاد مسلم في شارع الخمسين بمنطقة النزهة الجديدة بالقاهرة، تغيير نشاط المقهى الخاص به إلى بيع الخضروات بجميع أنواعها قائلا، "إحنا بيوتنا كانت هتتخرب لو ما عملتش كدة والقهوة كانت فاتحة أكتر من 15 منزلا، فحرام الناس دي كلها ما تلقيش تاكل"، لذلك قررت بعد تردد إني أغير نشاطي إلى بيع الخضروات وشغلت كل الصنايعية الذين كانوا يعملون معي في المقهى.

وأضاف صاحب مقهى أولاد أبو مسلم، أن أزمة كورونا أثرت علينا كثيرا وعلى مهن أخرى، وانتظرنا أكثر من شهرين ولكن دون جدوى "فعملنا بالمثل البلدي اللي بيقول الرزق يحب الخفية، هانعمل إيه يعني"، متابعا، وعلى فكرة ناس كتير عملت كدة مش أنا بس، فأصحاب المقاهي معذورين معاهم ناس غلابة شغالين، بالإضافة إلى التزام بدفع إيجارات وكهرباء وغاز وغيره كل شهر هنجيب منين لازم نغير نشاطنا والحمد لله الخضار ماشي معانا أفضل من مفيش.

وأشار صاحب المقهى، إلى أنه مؤيد للدولة في تنفيذ الإجراءات الاحترازية، موضحا أنه إذا قررت الحكومة فتح المقاهي بكامل الطاقة سنعاود فتح القهوة من جديد ونترك بيع الخضروات والفاكهة.

وقال الحاج فتحي صاحب مقهى بمنطقة النزهة الجديدة، إنه قرر تحويل  نشاط القهوة إلى فرن عيش بلدي، وذلك بعد مرور شهرين على بداية أزمة فيروس كورونا، موضحا أن هذا القرار هو الأمثل بالنسبة له حتى يحصل على قوت يومه، "آه مش زي القهوة بس أحسن من مافيش".