قررت المملكة العربية السعودية أمس الإثنين فتح باب مناسك الحجهذا العام بشروط وضوابط.. المزيد

السعودية,الصحة,كبار السن,الأمراض,#الحج,#العمرة

الخميس 26 نوفمبر 2020 - 15:32
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بعد حظرهم من قضاء المناسك

أمراض تمنع كبار السن من قضاء فريضة الحج هذا العام 

مناسك الحج
مناسك الحج

قررت المملكة العربية السعودية، أمس الإثنين، فتح باب مناسك الحج هذا العام بشروط وضوابط تتناسب مع إجراءات مواجهة فيروس كورونا المستجد، وأكدت الحكومة السعودية على لسان وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة أن الحج هذا العام سيكون من الداخل؛ للحفاظ على سلامة المسلمين في كل مكان.



وأشار الوزير خلال مؤتمر صحفي، عُقد اليوم الثلاثاء، بحضور وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح، إن الحج هذا العام سيكون لمن هم أقل من 65 عاما ولا يعانون من أي أمراض مزمنة.

أمراض تمنع المسلمين من قضاء فرضية الحج هذا العام

وحسب موقع وزارة الصحة  بالمملكة العربية السعودية فإن الأمراض المزمنة التي قد تصيب كبار السن والمعروفة بأمراض الشيخوخة، والتي قد تمنع كبار السن من قضاء فريضة الحج هذا العام هي:  المشاكل الصحية الشائعة لدى كبار السن:

ـ الأمراض المزمنة مثل: داء السكري، ارتفاع ضغط الدم، سلس البول، هشاشة العظام، ضعف البصر والسمع، السرطان، وأمراض القلب.

ـ حوادث السقوط والكسور: أمراض الجهاز العضلي والحركي مثل: التهاب المفاصل، فقد التوازن، اضطراب المشي، صعوبة الحركة أو عدمها.

ـ أمراض الجهاز التنفسي مثل: الأنفلونزا، والتهاب الرئتين.

ـ أمراض الجهاز العصبي مثل: الجلطة الدماغية، والرعاش.

ـ مشاكل الجهاز الهضمي مثل: ضعف حاسة التذوق، انخفاض قدرة المعدة والأمعاء على هضم وامتصاص الطعام، الإمساك، الجفاف.

ـ الأمراض العقلية والنفسية مثل: الخرف، الزهايمر، الاكتئاب، الهذيان.

خطة السعودية في قضاء فريضة الحج هذا العام 1441هـ / 2020 م

وأشار وزير الصحة بالمملكة العربية السعودية إلى أن جميع الحجاج هذا العام سيخضعون لفحوصات طبية، قبل الموافقة على إجراء فريضة الحج، بجانب فحوصات فيروس كورونا.

كما أنه حسب ما قاله وزير الصحة فإن جميع الحجاج سيقومون بتطبيق العزل المنزلي لمدة 14 يوما بعد انتهاء فريضة الحج.

وأكد الوزير أن فيروس كورونا مازال يٌواصل التفشي، وبلغ عدد المصابين أكثر من 8 ملايين على مستوى العالم، في ظل عدم وجود اللقاح المناسب ضد هذا الفيروس.

وأشار وزير الصحة بالمملكة العربية السعودية إلى أن الحكومة السعودية وضعت خطة صحية مشددة؛ لقضاء فريضة الحج هذا العام، مشيرًا إلى أن جميع العاملين في مناسك الحج سيخضعون أيضًا مثل الحجاج إلى الفحوصات المتعلقة بـ فيروس كورونا، ضمن الاجراءات المشددة التي ستتخذها المملكة العربية السعودية؛ لمنع انتشار الفيروس خلال قضاء فريضة الحج هذا العام.

ولفت وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة إلى تجهيز مستشفى متكامل لأي طوارئ قد تحدث أثناء قضاء فريضة الحج هذا العام، وستقوم وزارة الصحة بمتابعة الحالة الصحية بشكل دوري للحجاج والعاملين خلال جميع مناسك الحج؛ لمنع انتشار المرض خلال قضاء الفريضة.