تفقد الأسبوع الماضي الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار قصر البارون إمبان بحي مصر الجديدة استعدادا ل

اليوم الجديد,مصر,القاهرة,فرنسا,السياحة,الحرارة,الملكي,قصر البارون إمبان

الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 23:20
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

قبل افتتاحه

قصر البارون إمبان.. رائحة الهند في قلب مصر الجديدة

قصر البارون إمبان
قصر البارون إمبان

تصدر قصر البارون إمبان محركات البحث على متصفح “جوجل” العالمي، الذي ينتظر الكثيرون افتتاحه الوشيك لزيارته ورؤيته، خاصة بعد انتهاء أعمال الترميم والتطوير الأخيرة التي كانت قد وضعت خطتها وزارة السياحة والآثار، وإعلان الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، عن اعتزام الوزارة افتتاح 9 مشروعات أثرية ضمن خطة الفتح التدريجي للمواقع الأثرية بداية من يوليو المقبل، منها قصر البارون إمبان.



ومن المقرر أن تكون سعر تذكرة دخول قصر البارون إمبان بمصر الجديدة بعد افتتاحه، 20 جنيهًا للمصريين، و10 جنيهات للطالب المصري، أما المواطن الأجنبي فوصل سعر تذكرته لـ100 جنيه، والطالب الأجنبي تصل لـ50 جنيهًا. كما يُسمح بزيارة منطقة بانوراما سطح القصر بتذكرة منفصلة، بسعر 20 جنيهًا للمصريين، و50 جنيهًا للأجانب. 

أما جلسات التصوير "الفوتو سيشن"، تم تحديد سعر التذكرة بـ800 جنيه خلال مواعيد العمل الرسمية للقصر من الساعة 9 صباحًا وحتى 4 عصرًا.  

 

وتستعرض "اليوم الجديد" أبرز المعلومات عن قصر البارون إمبان قبل افتتاحه.

 المكان الجغرافي للقصر

يقع قصر البارون إمبان في قلب منطقة مصر الجديدة بالقاهرة، تحديدًا في شارع العروبة في شارع صلاح سالم على الطريق الرئيسي المؤدي إلى مطار القاهرة الدولي، ويشرف القصر أيضًا على شارع ابن بطوطة وابن جبير وحسن صادق.

مستوحى من العمارة الهندية

وقصر البارون إمبان، تاريخي مستوحى من العمارة الهندية، شيده المليونير البلجيكي البارون إدوارد إمبان (20 سبتمبر 1852 - 22 يوليو 1929)، والذي جاء إلى مصر من الهند في نهاية القرن التاسع عشر بعد وقت قليل من افتتاح قناة السويس.

 

 فكرة بناء القصر

ترجع فكرة بناء القصر إلى البارون إمبان الذي عرض على الحكومة المصرية فكرة إنشاء حي في الصحراء شرق القاهرة واختار له اسم (هليوبوليس) أي مدينة الشمس، واشترى البارون الفدان بجنيه واحد فقط، حيث إن المنطقة كانت تفتقر إلى المرافق والمواصلات والخدمات، وحتى يستطيع البارون جذب الناس إلى ضاحيته الجديدة فكر في إنشاء مترو، وأخذ اسم المدينة مترو مصر الجديدة إذ كلف المهندس البلجيكي أندريه برشلو الذي كان يعمل في ذلك الوقت مع شركة مترو باريس بإنشاء خط مترو يربط الحي أو المدينة الجديدة بالقاهرة، كما بدأ في إقامة المنازل على الطراز البلجيكي الكلاسيكي، بالإضافة إلى مساحات كبيرة تضم الحدائق الرائعة، وبني فندقاً ضخماً هو فندق هليوبوليس القديم الذي ضم مؤخراً إلى قصور الرئاسة بمصر.

قرر البارون إقامة قصر، فكان قصرًا أسطوريًا، وصمم بحيث لا تغيب عنه الشمس حيث تدخل جميع حجراته وردهاته، وهو من أفخم القصور الموجودة في مصر على الإطلاق، وتضم غرفة البارون بالقصر، لوحة تجسد كيفية عصر العنب لتحويله إلى خمور، ثم شربه حسب التقاليد الرومانية وتتابع الخمر في الرؤوس، أي ما تحدثه الخمر في رؤوس شاربيها.

استلهمه من معبد أنكور وات في كمبوديا، ومعابد أوريسا الهندوسية. صممه المعماري الفرنسي ألكساندر مارسيل، وزخرفه جورج لويس كلود، واكتمل البناء عام 1911.

وصف القصر 

يقع القصر على مساحة 12.5 ألف متر، وشرفات القصر الخارجية محمولة على تماثيل الفيلة الهندية، والعاج ينتشر في الداخل والخارج، والنوافذ ترتفع وتنخفض مع تماثيل هندية وبوذية، أما داخل القصر فكان عبارة عن متحف يضم تحف وتماثيل من الذهب والبلاتين، كما ويوجد داخل القصر ساعة أثرية قديمة يقال أنها لا مثيل لها إلا في قصر باكنجهام الملكي بلندن توضح الوقت بالدقائق والساعات والأيام والشهور والسنين مع توضيح تغييرات أوجه القمر ودرجات الحرارة.

القصر من الداخل حجمه صغير، فهو لا يزيد على طابقين، ويحتوي على 7 حجرات فقط. الطابق الأول عبارة عن صالة كبيرة وثلاث حجرات، 2 منهما للضيافة والثالثة استعملها البارون إمبان كصالة للعب البلياردو، أما الطابق العلوي فيتكون من 4 حجرات للنوم ولكل حجرة حمام ملحق بها.

وأرضية القصر مغطاة بالرخام وخشب الباركيه، أما البدروم (السرداب) فكان به المطابخ والجراجات وحجرات الخدم. وصنعت أرضيات القصر من الرخام والمرمر الأصلي؛ حيث تم استيرادها من إيطاليا وبلجيكا.

ويتكون القصر من طابقين وبدروم (السرداب)، وبرج كبير شيد على الجانب الأيسر يتألف من 4 طوابق يربطها سلم حلزوني تتحلى جوانبه الخشبية بالرخام، وعلى درابزين (سور) السلالم نقوش من الصفائح البرونزية مزينة بتماثيل هندية دقيقة النحت.

 

يضم المخاطبات الخاصة بتاريخ حي مصر الجديدة

والقصر يتضمن معرض لمجموعة متنوعة من الصور والوثائق الأرشيفية والرسومات الإيضاحية والخرائط والمخاطبات الخاصة بتاريخ حي مصر الجديدة (هيليوبوليس والمطرية) عبر العصور المختلفة، بالإضافة إلى أهم معالمها التراثية، ومجموعة متنوعة من الصور والخرائط والوثائق والأفلام تحكي تاريخ مصر الجديدة ومظاهر ونمط الحياة في تلك الفترة الزمنية المميزة.

• فيديو لأعمال الترميم والتطوير

ونشرت وزارة السياحة والآثار، على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، فيديو يتضمن أعمال تطوير وترميم  قصر البارون إمبان بمصر الجديدة. 

ويبدأ الفيديو، الذي يبلغ مدته 39 ثانية، باستعراض شكل مبنى قصر البارون إمبان من الخارج، ثم ينتقل تدريجيًا للداخل؛ ليعرض كل تفاصيل القصر من الداخل وما حدث به من تطوير وترميم.