تمكن فريق من الباحثين بجامعة أم القرى في المملكة العربيةالسعودية من التوصل إلى مادة يمكنها القضاء على فيروس

السعودية,وفاة,القضاء,إصابة,الصحة

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 22:07
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

في 30 ثانية

فريق بحثي سعودي يكشف مادة تقضي على كورونا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تمكن فريق من الباحثين بجامعة أم القرى في المملكة العربية السعودية، من التوصل إلى مادة يمكنها القضاء على فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 خلال 30 ثانية فقط، حيث أظهرت الدراسة قدرة فعالية المادة النباتية المستخلصة في القضاء على فيروس كورونا والفيروسات المشابهة بمعدل سُميِّة "صفر" على الخلايا من عينة الدراسة.



ووفقًا لصحيفة أنحاء السعودية، فإن الدراسة العلمية التي أجراها فريق الباحثين السعوديين قد توصلت إلى استخلاص مادة نباتية وصفوها بكونها "غير ضارة"، وتقضي على فيروس كورونا، وذلك باستخدامها لتطهير الأسطح والأجسام الصلبة والأرضيات من الفيروسات والميكروبات الممرضة خلال 30 ثانية.

وأضافت الصحيفة السعودية، أن المشروع البحثي أثبت أن المادة آمنة وغير ضارة وليس لها أي تأثيرات جانبية على الخلايا الحية.

وقال سامي أشقر، رئيس الفريق البحثي، إنه تم إيداع طلب براءة اختراع بتسجيل المادة لدى الهيئة السعودية للملكية الفكرية.

وأكد رئيس الفريق البحثي، أن المادة النباتية المستخلصة أثبتت قدرتها في الحد من انتشار الفيروسات، والبكتيريا المستعصية أو ما يعرف بالبكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية التي هي المسبب الأول لعدوى المستشفيات القاتلة مثل بكتيريا"CRPA" أو MRSA"، وأثبتت المادة المستخلصة حديثا قدرتها على تطهير الأرضيات والأسطح الصلبة كالطاولات والأبواب والنوافذ وغيرها، وتقليل العدوى أثناء ملامسة الإنسان لها.

وأعلنت وزارة الصحة في السعودية، أمس الإثنين، تسجيل حالة تعاف واحدة من فيروس كورونا بمحافظة العيص، لتصبح المحافظة خالية من الحالات النشطة بعد شفاء جميع مصابي حالات كورونا.

وسجلت محافظة العيص السعودية، منذ بداية انتشار فيروس كورونا المستجد، 13 حالة قبل أن تتعافى أمس من الفيروس، حيث سجلت آخر حالة تعاف من الحالات النشطة بالفيروس.

وسجلت السعودية، 3393 إصابة و40 وفاة جديدة بفيروس كورونا مقابل 4045 حالة شفاء من المرض في أعلى معدل يومي لحالات التعافي.

وسجلت السعودية إجمالي إصابات بكورونا بلغ 161005، بينها 54523 حالة نشطة منها 2045 تعتبر حرجة، فيما وصلت أعداد الوفيات إلى 1307 أشخاص، أما حالات الشفاء فوصلت إلى 105175 حالة، وذلك وفق وسائل إعلام سعودية.