بعد قرار السعودية بإيقاف الحج هذا العام واقتصاره على عدد محدود من المقيمينبالمملكة.. المزيد

جدة,السعودية,الحج,المملكة,موسم الحج,كورونا,فيروس كورونا,إلغاء الحج

السبت 24 أكتوبر 2020 - 14:30
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بعد اقتصار الحج على عدد محدود

من اعتزم الحج هذا العام تسقط فريضته؟ الإفتاء تجييب

الحجيج على جبل عرفات
الحجيج على جبل عرفات

بعد قرار السعودية بإيقاف الحج هذا العام واقتصاره على عدد محدود من المقيمين بالمملكة بسبب انتشار جائحة فيروس كورونا "كوفيد 19"، وذلك كنوع من الإجراءات الاحترازية؛ لمواجهة تلك الوباء، أوضحت دار الإفتاء المصرية رأيها في من كان يعتزم الحج  هذا العام ولم يستطع بسبب تلك القرار. 



دار الإفتاء: من عزم الحج وحالت الظروف دون ذلك لاتسقط فريضته

أكدت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على "فيس بوك" قائلة: "أن عزم الحج هذا العام وحالت الظروف دون ذلك فهو مأجور بنيته ولا تسقط عنه الفريضة، ولا دَمَ عليه، ولا يلزمه شيء؛ لأنه لم يتَلبَّس بالإحرام".

وأشارت دار الإفتاء في منشور لها، أمس الإثنين، قائلة: نؤيد وندعم بكل قوة مواقف المملكة العربية السعودية، وحرصها الشديد على أمن واستقرار المشاعر الدينية وكل ما تتخذه من إجراءات لضمان تحقيق ذلك، وسعيها الدءوب للحفاظ على أرواح الحجاج والمعتمرين وضيوف الرحمن".

وأصدرت وزارة الحج والعمرة في السعودية، أمس الإثنين، بيان، قالت به إنها  قررت إقامة الحج هذا العام بأعداد محدودة جدا للراغبين من شتى الجنسيات من الموجودين بالمملكة، وذلك مع استمرار وباء فيروس كورونا في أنحاء العالم.

وأشار البيان إلى خطورة تفشي العدوى في التجمعات والحشود البشرية، والتنقلات بين دول العالم، وازدياد معدلات الإصابات عالميًا.

وبررت الوزارة القرار بالحرص على إقامة الشعيرة بشكل آمن صحيا وبما يحقق متطلبات الوقاية والتباعد الاجتماعي اللازم".

 وأعلنت وزارة الصحة السعودية، أمس الإثنين، في بيان لها، تسجيل 3393 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا الجديد “كوفيد 19”، ليرتفع عدد الإصابات إلى 161.005 حالة، وتسجيل 40حالات وفيات، ليصبح العدد الكلى للوفيات 1.307 حالة، مقابل تسجيل 4045 حالة تعافى ليصبح إجمالى عدد الحالات المتعافية 105,175 حالة.

وأشار المتحدث الرسمى لوزارة الصحة السعودية الدكتور محمد العبدالعالي، في تصريحات سابقة، إن احتمالية وجود موجة ثانية لجائحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» شىء وارد فى مثل هذا النوع من الأوبئة.

وأوضح العبدالعالي، إن الأوبئة من هذا النوع تأخذ عدة موجات، وتحاول الدول تسطيحها لجعلها تحت التحكم والسيطرة، من خلال وضع مجموعة من الإجراءات الاحترازية اللازمة للتعامل معها.