هكذا كان يردد الشاعر الكبير أمل دنقل المعذب حتى النخاع الذي تجرع مرارة الهزيمة عام 67 فجادت قريحته بكلمات جع

أمل دنقل,عبلة الرويني,الأعمال الكاملة لأمل دنقل,عبد العزيز المقالح,نكسة يونيو والشعراء,البكاء بين يدي زرقاء اليمامة,تكفير أمل دنقل,أمل وعبلة

الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 01:51
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

في ذكرى مولده

أمل دنقل .. الشاعر الثائر صاحب القصائد الحيّة

أمل دنقل
أمل دنقل

"إنني لا أعتقد أن الشاعر في قلبي تقاسم الكينونة مع القاتل في أعماقي لقد قتلت عبر سنوات العذاب كل أمل ينمو بداخلي، قتلت حتى الرغبات الصغيرة والضحك الطيب لأنني كنت أدرك دائما أنه غير مسموح لي بأن أعيش طفولتي كما أنه من غير المسموح به أن أعيش شبابي، كنت أريد أن يكون عقلي هو السيد الوحيد لا الحب ولا الجنس ولا الأماني الصغيرة".



هكذا كان يردد الشاعر الكبير أمل دنقل، المعذب حتى النخاع، الذي تجرع مرارة الهزيمة عام 67 فجادت قريحته بكلمات جعلته في مصاف الشعراء الكبار، تألم قبل وفاته وكتب تحت وطأة المعاناة أجمل قصائده.

في ذكرى ميلاده التي تحل اليوم 23 يونيو وبالتحديد عام 1940، وعبر كتاب " الأعمال الشعرية الكاملة لأمل دنقل" نبحر إلى عالمه الشعري والإنساني.

كتب مقدمة الكتاب الشاعر الدكتور عبد العزيز المقالح ويقول تحت عنوان "أمل دنقل..أحاديث وذكريات" لم تكن وفاة أمل دنقل مفاجأة لأحد من الأدباء في الوطن العربي، فقد كان كثير منهم يعيشون على أعصابهم قلقا وانتظارا لإعلان نبأ الوفاة، ويروي كيف كان يستقبل أمل بكاء محبيه عند زيارته في المستشفى قائلا: " لماذا تبكي؟ أتخاف علي من الموت إنها منيتي المفضلة، إنه الأمل الأخير، الطبيب الذي يتفوق دائما على أمهر الأطباء".

الهزيمة والبداية!

يروي د.المقالح كيف كانت هزيمة يونيو 67 بداية الانعطافة الحقيقية لأمل نحو الشهرة ونحو الشعر، وفي الأيام الأولى للنكسة أو الهزيمة كان دنقل يقرأ قصيدة "زرقاء" قبل النشر وهي قصيدة جريئة أكدت خطواته على طريق الشعر، وكانت عنوان لأهم دواوينه "البكاء بين يدي زرقاء اليمامة" وبدأ هذا الديوان بمقطع يلخص بمرارة خيبة الأمل والشعور بالعجز إزاء مختلف أشكال الإحباط في الواقع العربي المعاصر يقول: آه .. ما أقسى الجدار عندما ينهض فى وجه الشروق ربما ننفق كل العمر..كى ننقب ثغرة ليمر النور للأجيال.. مرة ربما لو لم يكن هذا الجدار ما عرفنا قيمة الضوء الطليق

أمل دنقل
 

نشر أمل دنقل قصيدته وجعلها بعد ذلك عنوانا لديوانه الأول، كما قرأها في أكثر من منتدى شعري، وفيما تبقى من عام 67 وإلى أوائل السبعيات كانت القصيدة على كل لسان، فليس قبلها قصيدة وليس بعدها قصيدة نالت ما نالته من الشهر والذيوع، فقد ارتبطت بالجرح القومي الأكبر، يقول فيها: أيتها العرافة المقدَّسةْ .. جئتُ إليك .. مثخناً بالطعنات والدماءْ أزحف في معاطف القتلى، وفوق الجثث المكدّسة منكسر السيف، مغبَّر الجبين والأعضاءْ. أسأل يا زرقاءْ .. عن فمكِ الياقوتِ عن، نبوءة العذراء عن ساعدي المقطوع.. وهو ما يزال ممسكاً بالراية المنكَّسة عن صور الأطفال في الخوذات.. ملقاةً على الصحراء عن جاريَ الذي يَهُمُّ بارتشاف الماء.. فيثقب الرصاصُ رأسَه .. في لحظة الملامسة ! عن الفم المحشوِّ بالرمال والدماء !! أسأل يا زرقاء .. عن وقفتي العزلاء بين السيف .. والجدارْ ! عن صرخة المرأة بين السَّبي. والفرارْ ؟ كيف حملتُ العار.. ثم مشيتُ ؟ دون أن أقتل نفسي ؟ ! دون أن أنهار ؟ ! ودون أن يسقط لحمي .. من غبار التربة المدنسة ؟ ! تكلَّمي أيتها النبية المقدسة لا تغمضي عينيكِ، فالجرذان .. تلعق من دمي حساءَها .. ولا أردُّها ! تكلمي ... لشدَّ ما أنا مُهان لا اللَّيل يُخفي عورتي .. كلا ولا الجدران ! ولا اختبائي في الصحيفة التي أشدُّها ..     ولا احتمائي في سحائب الدخان !

الشاعر الصعلوك

كان وصف الشاعر الصعلوك – وفقاً للكتاب - يتردد كثيراً في الأوساط الأدبية المصرية كلما ذكر أمل دنقل وهذا الوصف يعد تحية كريمة لشاعر معاصر ينأى بنفسه عن الاقتداء بالشعراء المدجنين شعراء الحواضر والصالونات المعطرة والبدلات الأنيقة والسيارات الفارهة.

امل دنقل وعبلة الرويني
 

وكما يؤكد المقالح كانت قصيدته "أغنية الكعكة الحجرية" حدثاً في تاريخ الشعر السياسي في مصر وفي الشعر العربي بأجمعه وقد كتبها وسط مظاهرات الطلاب ومصادماتهم الشهيرة مع سلطة النظام عام 1972.

وقد اكتسبت قصيدة مقتل كليب أو "لا تصالح" المكتوبة في نوفمبر  1976شهرتها قبل اتفاقيات كامب ديفيد وبعدها، وعلى وجه التحديد بعد توقيع اتفاقيات فضّ الاشتباك بعد حرب أكتوبر المجيدة. لا تصالحْ! ..ولو منحوك الذهب أترى حين أفقأ عينيك ثم أثبت جوهرتين مكانهما.. هل ترى..؟ هي أشياء لا تشترى..: ذكريات الطفولة بين أخيك وبينك، حسُّكما - فجأةً - بالرجولةِ، هذا الحياء الذي يكبت الشوق.. حين تعانقُهُ، الصمتُ - مبتسمين - لتأنيب أمكما.. وكأنكما ما تزالان طفلين! تلك الطمأنينة الأبدية بينكما: أنَّ سيفانِ سيفَكَ.. صوتانِ صوتَكَ أنك إن متَّ: للبيت ربٌّ وللطفل أبْ هل يصير دمي -بين عينيك- ماءً؟ أتنسى ردائي الملطَّخَ بالدماء.. تلبس -فوق دمائي- ثيابًا مطرَّزَةً بالقصب؟ إنها الحربُ! قد تثقل القلبَ.. لكن خلفك عار العرب لا تصالحْ.. ولا تتوخَّ الهرب!

تكفير أمل دنقل

مر أمل دنقل بالإضافة إلى محنة الفقر والتشرد بمحنة التكفير وكانت قصيدته "كلمات سبارتكوس الأخيرة" واحدة من القصائد التي جعلت بعض الكتاب يشكك في إيمانه، والقصيدة تدعو إلى التمرد ضد الطغيان وتمجد دور العبد سبارتكوس الذي امتشق السيف في وجه العبودية وفي وجه روما العابثة بإنسانية الإنسان ومطلع القصيدة وهو الأكثر إثارة يقول:

المجد للشيطان .. معبود الرياح من قال "لا" في وجه من قالوا "نعم" من علم الإنسان تمزيق العدم من قال "لا" فلم يمت، وظل روحا أبدية الألم!

ويفسر المقالح قائلا: المجد هنا، ليس للشيطان "إبليس" ولكنه للشيطان "سبارتكوس" ذلك العبد الشجاع الذي اشتاقت نفسه للحرية فقال "لا" في وجه "القيصر" وكانت النتيجة ان اسمه ظل على كل لسان وظلت روحه الأبدية الألم تزرع الشجاعة في نفوس العبيد وتدفع بهم إلى الصفوف الأولى من المواجهة، وإن قراءة متعجلة للقصيدة جعلت البعض يظن أنه يتحدث عن إبليس المطرود من رحمة الله ، وبذا فهو قد كفر وصار دمه حلالا .

أمل..الثائر في الحب!

تروي زوجة أمل دنقل الصحفية عبلة الرويني في كتابها "سيرة أمل دنقل" كيف كان مقهى "ريش" الثقافي الشهير بوسط القاهرة هو المكان الأول الذي جمع بينهما حين ذهبت إليه لتجري معه حواراً صحفيا لجريدة "أخبار اليوم" التي كانت تعمل بها عام 1975، ومنذ اللقاء الأول أصابت سهام الحب قلب كل منهما.

ولكن أمل كان دائما يؤكد لها أن علاقتهما تشبه الصداقة لا غير وليس بها شبهة العواطف، وهو ما كان يستفزها كثيرا، ولكنه اضطر للإعتراف بقوله: إنني رجل بدأت رحلة معاناتي في سن العاشرة، وفي السابعة عشرة اغتربت عن كل ما يمنح الطمأنينة حتى الأبد، وأعتقد أن السهم الوحيد الذي يمكن أن يصيبني في مقتل سوف يجيء من امرأة، ولذلك اتسمت علاقاتي دائما بالرفض، كنت أستغرق في الحب لكنني في صميمي كنت هاربا من التمسك به.

 

 

وتشرح عبلة الصعوبات التي واجهت إتمام زفافها من أمل قائلة: كانت المسافة كبيرة بين عالمي وعالم أمل في صورتها الظاهرية، فقد كنت أنتمي إلى أسرة محافظة وثرية وإلى منزل هادئ، كما أن طفولتي كانت قادمة من أيدي الراهبات الفرنسيات، كنت أمتلك الكثير من الأشياء والكثير من التدليل للابنة الوحيدة بالأسرة، بينما كان أمل ينتمي للريح والاضطراب، فبالرغم من عزوة عائلته وقوتها وثرائها،إلا أنه كان دائما لا ينتمي إلا إلى نفسه، عرف معنى الرجولة مبكرا حينما توفي والده، وهو لايزال في سن العاشرة، فكان رجل البيت الذي تولى شئون أمه وأخواته. كان أمل ينتمي إلى الشوارع، والحواري والأزقة والطرقات. حتى أنه ذكر يوما أن تاريخ الأرصفة هو تاريخه الشخصي.

ولكن مع ذلك تم الزواج وتصف عبلة الحياة بينهما بعد الزواج فتقول: "كان أمل يستيقظ ظهرا وكنت أصحو قبل ذلك كثيرا حتى يمكنني الذهاب إلى جريدتي والعودة قبل استيقاظه كمن هي على موعد غرامي جديد، فقد كنت أشعر دائما بفرحة حضوره وأحرص على تواجدي معه".

أوراق الغرفة 8

يضم هذا الديوان القصائد الأخيرة التي كتبها أمل دنقل طوال فترة مرضه الذي صارعه أربع سنوات، فالديوان ينطوي على أوراق امل الأخيرة، والغرفة رقم "8" هي آخر الغرف التي قاوم فيها أمل مرضه، قرابة عام ونصف، في الدور السابع من "المعهد القومي للأورام" من فبراير 1982 إلى يوم رحيله الساعة الرابعة من صباح السبت، الحادي والعشرين من مايو 1983.

ويقول " في قصيدة "ضد من" في غُرَفِ العمليات, كان نِقابُ الأطباءِ أبيضَ, لونُ المعاطفِ أبيض, تاجُ الحكيماتِ أبيضَ, أرديةُ الراهبات, الملاءاتُ, لونُ الأسرّةِ, أربطةُ الشاشِ والقُطْن, قرصُ المنوِّمِ, أُنبوبةُ المَصْلِ, كوبُ اللَّبن, كلُّ هذا يُشيعُ بِقَلْبي الوَهَنْ. كلُّ هذا البياضِ يذكِّرني بالكَفَنْ! فلماذا إذا متُّ.. يأتي المعزونَ مُتَّشِحينَ.. بشاراتِ لونِ الحِدادْ? هل لأنَّ السوادْ.. هو لونُ النجاة من الموتِ, لونُ التميمةِ ضدّ.. الزمنْ