أفضل دعاء مستجاب للمريض يتوجه العبد إلى ربه بالدعاء لعلمه اليقين بأنه لا أحد يستطيع أن ينفعه.... المزيد

الصحة,الأمراض,الدعاء,فضل الدعاء,شروط استجابة الدعاء,افضل ادعية للمريض,افضل ادعية للمريض بالشفاء,الدعاء للمريض,افضل دعاء لشفاء المريض,ادعية مستجابة,صفة الدعاء

السبت 28 نوفمبر 2020 - 07:33
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

في ظل انتشار "كورونا".. تعرف على أفضل الأدعية المستجابة للمريض

أفضل الأدعية المستجابة للمريض
أفضل الأدعية المستجابة للمريض

أفضل دعاء مستجاب للمريض، يتوجه العبد إلى ربه ب الدعاء لعلمه اليقين بأنه لا أحد يستطيع أن ينفعه، أو يضره إلا بإذن الله تبارك وتعالى، وهذا دليل على الإخلاص، والتوحيد، فيجب على كل مسلم ومسلمة الإكثار من الدعاء، ونستعرض في تقريرنا أفضل الأدعية المستجابة للمريض.



أفضل دعاء مستجاب للمريض

ورد الكثير من الأدعية المأثورة عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم للمريض حتى يمن الله عليه بالشفاء، منها قول الرسول عليه الصلاة والسلام: "قال رسول الله: 'أعوذُ باللهِ وقدرتِه مِن شرِّ ما أجِدُ وأُحاذِرُ، أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا، بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولَا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ ثلاثَ مرَّاتٍ".

أقرأ أيضاً.. تحقق لك ما تتمنى.. تعرف على أفضل الأدعية المستجابة لقضاء الحاجة

- "اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحاً إلّا داويته، ولا ألماً إلا سكنته، ولا مرضاً إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين".

- "إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يارب العالمين، اللهم إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير".

أفضل أدعية لشفاء المريض

- "اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقماً أبداً، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك التّي لا تنام، واكفه بركنك الّذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يُضام، واكلأه في الّليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه، يا كاشف الهم، يا مُفرج الكرب، يا مُجيب دعوة المُضطرين".

أقرأ أيضاً.. تعرف على أفضل الأدعية المستجابة

- "اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلاً غير آجل يا أرحم الراحمين، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ آمين. بسم الله أرقيك من وساوس الصّدر وشتات الأمر، من الأمراض والأوهام، ومن نزغات الشّيطان ومن الأسقام، ومن الكوابيس ومن مزعجات الأحلام".

- "اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك، اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقماً، اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية يارب العالمين، اللهم ألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولنا برحمتك يا أرحم الراحمين".

شروط قبول الدعاء

1ـ الإخلاص لله في الدعاء، وحضور القلب أثناء الدعاء.

2ـ اليقين بالإجابة والحزم، وعدم الاستعجال بالإجابة، والإلحاح بالدعاء.

3ـ تحرّي أوقات الاستجابة والدعاء في الأماكن الشريفة. البدء بحمد الله وثنائه والصلاة على رسول الله.

4ـ الدعاء في جميع الأحوال سواء في الشدّة أو الرخاء، والتضرع لله تعالى.

5ـ استقبال القبلة ورفع الأيدي وعدم الاعتداء بالدعاء، وأن يبدأ الداعي بالدعاء لنفسه أولًا ثم لغيره.

6ـ عدم الدعاء بإثم أو قطيعة.