قام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الفرنسي إيمانول ماكرون بأتصال هاتفي اليوم الإثنين بحثا فيه تطورات الأ

السيسي,حفتر,ليبيا,مصر,فرنسا,تركيا,روسيا,المصري,أمريكا,ترامب,ماكرون,سرت

الخميس 6 أغسطس 2020 - 20:41
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

التدخل التركي لعبة خطيرة

ماكرون لترامب: قلق مصر من تدخل تركيا في ليبيا "مشروع"

ماكرون وترامب يبحثان الأوضاع فى ليبيا
ماكرون وترامب يبحثان الأوضاع فى ليبيا

أجرى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اتصالا، اليوم، بنظيره الفرنسي إيمانول ماكرون  بحثا فيه تطورات الأزمة الليبية، وشددا خلاله على ضرورة وقف إطلاق النار في ليبيا.

ماكرون وترامب يبحثون الوضع فى ليبيا

ووفقًا لوكالة “روسيا اليوم”، فقد صرح نائب المتحدث بإسم البيت الأبيض جاد دير فى بيان صحفي، بأن ترامب وماكرون بحثا أهم القضايا الثنائية والإقليمية واتفقا على الضرورة الملحة لوقف إطلاق النار فى ليبيا، واستئناف المفاوضات بين الأطراف الليبية فى أسرع وقت ممكن.

وأكد ترامب وماكرون خلال الاتصال الهاتفي أنه يجب وقف التصعيد العسكري من جانب جميع الأطراف بشكل فوري، بهدف منع تحويل النزاع الليبي إلى مواجهة أكثر خطورة وغير قابلة للحب.

وذكرت “روسيا اليوم” أن هذه المكالمة جاءت بعد تصريحات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والتي أكد فيها أن تدخل مصر فى ليبيا أصبح له الشرعية لحماية أمنها القومي.

ماكرون يحذر من لعبة تركيا فى ليبيا

وخلال مؤتمر صحفي مشترك عقده الرئيس الفرنسي إيمانويل ماركون مع نظيره التونسي قيس سعيد فى باريس، حذر ماكرون فيه من اللعبة الخطيرة التي تمارسها تركيا فى ليبيا.

كما تحدث ماكرون عن الوضع الليبي، قائلا إنه من مصلحة الجميع وقف الحرب فى ليبيا، مشددًا على ضرورة وقف التدخلات الخارجية فى ليبيا.

ووفقًا لوكالة سكاي نيوز فإن مأكرون أكد على أن القلق المصري من التدخل التركي في ليبيا مشروع، وأضاف أنه: “أورد أن أقول ان تدخل اردوغان فى ليبيا لا يجب أن يحصل، وتركيا تلعب لعبة خطيرة وتخرق فيها كل الالتزامات التي تعهدت بها برلين”.

وخلال حديثه أشار الرئيس الفرنسي إلى أن هذا أيضًا ما أبلغ به ترامب فى اتصالهما الأخير، وطالب أيضًا بتحلي الجميع بالمسؤولية ووقف التدخلات الخارجية مشددًا على إعادة توحيد المؤسسات الليبية.

وذكرت سكاي نيوز أن تركيا فى وقت سابق اتهمت فرنسا بتعريض أمن حلف شمال الأطلسي للخطر، وذلك بدعمها للجيش الوطني الليبي فى النزاع الدائر بليبيا، وكان قد تحدث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن حساسية السيطرة على مدينة سرت ومحيطها بسبب وجود آبار الغاز والنفط.