قال الدكتور علي الغمراوي مستشار هيئة الدواء إنه هناك لجانا مسؤولة عن متابعة كافة.. المزيد

مصر,الحكاية,كورونا

الإثنين 10 أغسطس 2020 - 07:39
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

يمنع العدوى لمدة عام

هيئة الدواء: حجزنا كمية من مصل أكسفورد الخاص بكورونا

لقاح كورونا
لقاح كورونا

قال الدكتور علي الغمراوي، مستشار هيئة الدواء، إنه هناك لجانا مسؤولة عن متابعة كافة اللقاحات الخاصة بـ فيروس كورونا المستجد، الذي تعمل عليه بعض الجامعات الدولية والدول بالخارج والشركات العالمية.



وأضاف "الغمراوي"، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "الحكاية"، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب، على شاشة "إم بي سي مصر"، أمس الأحد: "فيه لجان مسؤولة عن كده ونتابع بصفة يومية أي خبر أو أي حاجة بتظهر، نقوم بالتواصل معاهم بسرعة".

وأعلن مستشار هيئة الدواء، أن مصر على اتصال بالشركة المنتجة للقاح أكسفورد، وتم حجز كمية من المصل.

وأوضح أنه بمجرد ما يتم توزيعه في أفريقيا والشرق الأوسط، فنحن من أوائل الدول، التي ستحصل على لقاح أكسفورد.

دمج لقاح أكسفورد مع لقاح إمبريال كوليدج

أكد البروفيسور روبن شاتوك، الخبير البريطاني الذي يقود مشروع لقاح كورونا الذي تطوره إمبريال كوليدج لندن، أنه يمكن استخدام اللقاحات المتنافسة التي يتم تطويرها من قبل كل من جامعة أكسفورد وإمبريال كوليدج لندن، حيث يمكن دمجها معا؛ للتغلب على فيروس كورونا، لأن طريقة عمل اللقاحين مختلفة، وبالتالي هما يكملان بعضهما البعض.

وبحسب ما ذكرت جريدة الديلي ميل البريطانية، فإنه على الرغم من أن اللقاحين يُنظر إليهما على أنهما متنافسان، إلا أنه في نهاية المطاف يمكن استخدامهما معًا لتوفير مناعة دائمة ضد فيروس كورونا، وفقا لما قاله الخبير البريطاني.

وكان لقاح جامعة أكسفورد، في بداية السباق، ويتم اختباره بالفعل على ما لا يقل عن 1000 شخص في جميع أنحاء المملكة المتحدة، في حين أن لقاح إمبريال كوليدج بدأ فقط التجارب البشرية الشهر الماضي.

وقال البروفيسور روبن شاتوك، أنه بينما كان لقاح أكسفورد متقدمًا في السباق للحماية من Covid-19، إلا إنه يمكن أن يكون محدودًا بسبب عدم القدرة على استخدامه على نفس الشخص مرارًا وتكرارًا.

ومع ذلك ، يعتقد البروفيسور شاتوك أنه سيكون من الممكن استخدام لقاح "إمبريال كوليدج" لتعزيز مناعة الفرد "عدة مرات".

اللقاح يمنع العدوى لمدة عام

وكان باسكال سوريوت الرئيس التنفيذي لشركة استرازينيكا، كشف إن علماء أكسفورد الذين يقومون بتجاربهم على اللقاح الجديد، أكدوا أن اللقاح يستطيع أن يحمي ويمنع العدوى من فيروس كورونا لمدة عام تقريبًا.

وقالت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، إن اللقاح الذي طورته جامعة أكسفورد، تُجرى تجربته حاليًا على أكثر من 10 آلاف شخص، واعترف باسكال سوريوت، الرئيس التنفيذي للشركة، بأنه واثق من أن اللقاح سيمنع العدوى لمدة عام تقريبًا، على الرغم من أن نتائج التجربة لم تكن مقررة حتى أغسطس، حيث تعمل شركة AstraZeneca استرازنيكيا على الاعتماد على نتائج التجارب، بعد أن عملت على توقيع عدة صفقات مع دول حول العالم؛ لتزويد مليارات الجرعات من اللقاح.