تعتبر البواسير من المشاكل المؤلمة التي تصيبنا و تؤرق حياتنا تحدث هذه المشكلة الشائعة في الأوردة عند فتحة الشرج

طرق علاج,البواسير,علاج البواسير,علاج البواسير منزليا,الثلج

الجمعة 3 يوليو 2020 - 15:56
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

منها الثلج.. تعرف على طرق علاج البواسير منزليا

علاج البواسير
علاج البواسير

تعتبر البواسير من المشاكل المؤلمة التي تصيبنا و تؤرق حياتنا تحدث هذه المشكلة الشائعة في الأوردة عند فتحة الشرج والمستقيم بحيث تصبح منتفخة وملتهبة  ويساهم في حدوثها عدد من العوامل مثل الجاذبية والتاريخ العائلي ، والإمساك، واتباع نظام غذائي منخفض الألياف ، رفع الأحمال الثقيلة ، والسمنة، الحساسية الغذائية، وقلة النشاط البدني، والحمل، والجلوس أو الوقوف لفترات طويلة البواسير هي أساسا  نوعين،  داخلية أو خارجية، بحيث تكون البواسير الداخلية تتطور داخل المستقيم والبواسير الخارجية تقع مباشرة تحت الجلد حول فتحة الشرج.



 

علاج البواسير بالثلج

- استخدام الثلج على شكل كمادات باردة يمكن استخدام الثلج ككمادات باردة لعلاج البواسير بعمل كمادات ثلجية أو شراء أحد أنواع الكمادات الباردة، ووضعها على المنطقة المصابة لمدة 15 دقيقة في المرة الواحدة، تعد هذه الطريقة علاج سريع لأعراض البواسير، وخاصة في حالات الالتهابات والآلام الشديدة.

ويمكن استخدام هذه الطريقة عدة مرات خلال اليوم الواحد حسب الحاجة، في حالة إعداد الكمادات الباردة في المنزل باستخدام الثلج لعلاج البواسير لابد من تغليف الثلج بغلاف من البلاستيك أو القماش.

 

استخدام الثلج في حوض استحمام ملئ بالمياه الباردة لعلاج البواسير

 

من الطرق الأخرى الفعالة لعلاج البواسير هي الجلوس لمدة 15-20 دقيقة يوميا ولمدة أسبوعين في حوض استحمام ملئ بالمياه الباردة ويحتوي على قطع من الثلج للحفاظ على درجة برودة المياه، هذه الطريقة تعد من الطرق العلاجية الفعالة في تخفيف حدة أعراض البواسير.

والأكثر فاعلية هي استخدام نفس الطريقة مع استبدال الماء البارد الذي يحتوي على الثلج بالماء الدافئ، حيث تحدثت الدراسات عن أن استخدام الماء الدافئ يساعد العضلة العاصرة الشرجية على الارتخاء، مما يقلل من الضغط الداخلي للجسم على منطقة الشرج ويسمح للخلايا والأنسجة في المحيطة بالتماثل للشفاء بشكل أسرع.

علاج البواسير بالاعشاب والزيوت

 

جوز الهند

 

من أكثر وأفضل الزيوت استخداما في علاج البواسير بالزيوت فيمكن إضافته للطعام يوميا للعمل كملين.

ويمكن استخدامه موضعيا كملطف للجلد و تقليل الحكة و مضاد للبكتيريا مما يساعد في سرعة الشفاء حيث يمكن تشكيل زيت جوز الهند غير السائل على شكل اسطواني صغير و استخدامه مثل الأقماع.

 

زيت الزيتون

أحد أفضل علاجات البواسير بالزيوت؛ فينصح بتواجده دائما كمكون في الوجبات طوال اليوم ويستخدم أيضا كدهان موضعي لتقليل الالتهاب والحكة ولمزيد من الشعور بالراحة.

 

زيت الخروع

يستخدم في الحالات الصعبة من الإمساك لقدرته على تفريغ الأمعاء بالكامل فهو ملين قوي جدا ويستخدم أيضا في حالات الكشف بالمنظار وعمليات الأمعاء.

 

زيت اللوز الحلو

يعمل كمهدئ وملطف للبشرة ويقلل الالتهابات حول الباسور.

 

زيت شجرة الشاي

وهو زيت قوي جدا وفعال كقاتل للبكتيريا و يقلل الالتهاب وبسبب حدته يفضل استخدامه مخفف مع زيت الجوجوبا أو زيت اللوز الحلو.

 

زيت القرنفل

المعروف بخصائصه كمضاد للبكتيريا ويفضل خلط كمية صغيرة منه مع كمية من أي كريم ملطف للجلد للحد من تحسس البشرة للزيت ويستخدم موضعيا مكان الألم ثلاث أو أربع مرات.