تعتبر التهابات اللوزتين التهاب يصيب الأنسجة الليمفاوية الموجودة على جانبي الحلق والتي تلعب دورا هامافي حماي

البرد,التهاب الحلق,التهاب اللوزتين,علاج منزلي للوزتين,علاج الالتهاب

الإثنين 21 سبتمبر 2020 - 18:21
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بطرق طبيعية.. تعرف على عدة علاجات منزلية للوزتين

التهاب اللوزتين
التهاب اللوزتين

تعتبر التهابات اللوزتين التهاب يصيب الأنسجة الليمفاوية الموجودة على جانبي الحلق، والتي تلعب دورًا هامًافي حماية الجسم من الإصابة بالعدوى والالتهابات المختلفة.



ويتلاشى التهاب اللوز في العادة ويتم الشفاء منه تمامًا بعد فترة تتراوح بين 4-10 أيام، إلا أن هذا لا يمنع أنك تستطيع اتباع بعض الطرق التي قد تسرع من فترة الشفاء.

علاج منزلى للوزتين للأطفال

هناك العديد من الأعشاب الطبيعية ومشروباتها التي تساعد على الحد من التهاب اللوزتين عند الأطفال، ومن هذه الأعشاب ما يلي: 

الليمون

 الزنجبيل

 الشمر

 الأراجون 

علاج التهاب اللوزتين عند الاطفال بالوصفات الطبيعية مثل:

 الماء والملح

 تساعد المضمضة بالملح والماء الدافئ كل ليلة قبل النوم على قتل البكتيريا غير النافعة التي تصيب الحلق والبلعوم، وهذا منذ البداية وقبل تطور الإصابة.

 الثوم 

يحتوي الثوم على مواد مضادة للأكسدة، وكذلك مركبات مضادة للفطريات والجراثيم تحارب الفيروسات المسببة لأمراض البرد مثل التهاب الحلق واللوزتين، قم بغلي فصين ثوم في كوب من الماء الدافئ على نار هادئة واتركه لمدة 10 دقائق، تناوله وهو بارد مع ملعقة من العسل للتحلية، يرجى استشارة الطبيب قبل تناول الثوم لأنه يسبب سيولة الدم.

 

أفضل علاج منزلى للوزتين

الليمون والعسل 

الليمون من النباتات الهامة التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعمل على زيادة قدرة الجسم في التخلص من السموم، ومكافحة الأمراض، بالإضافة إلى تقوية المناعة. وذلك من خلال تحفيزه الجسم لإنتاج العديد من خلايا الدم البيضاء التي تعمل على محاربة الميكروبات. أما العسل، فيحتوي على العديد من العناصر التي تعمل كمضاد للإصابة بالالتهاب، لذلك فإن لهذا الخليط قدرة كبيرة على علاج إلتهاب اللوزتين.   الميرمية

تعتبر الميرمية من النباتات الطبية الفعالة لعلاج إلتهابات الحلق، وتستخدم في تحضير سوائل غرغرة الحلق والمضمضة لعلاج تقرحات الفم واللثة وهي مفيدة أيضاً لعلاج حالات الإسهال المعتدل. تحتوي الميرمية على العديد من مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى العديد من الزيوت الطيارة و الأحماض الفينولية. تعمل الميرمية على علاج العديد من الأمراض، فهي تساعد  على التخلص من إلتهاب الحلق واللوزتين بالإضافة إلى آلام الدورة الشهرية. بالإضافة إلى ذلك، فهي تعمل على طرد السموم من الجسم، وتخفيف التعرق.

القرفة

تعد القرفة من الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على العديد من الفوائد الخاصة بالجسم، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من مضادات الأكسدة التي تعمل على القضاء على تراكم السموم بالجسم. لذلك، فهي تعتبر من أهم علاجات إلتهاب اللوزتين.

علاج منزلى فعال للوزتين 

 

الحلبة

يمكن للمريض تناول الحلبة بجميع أشكالها، لفوائدها العظيمة، فهي مضادة للفطريات والبكتيريا وتخفيف الآلام الناتجة عن التهاب الحلق.

المارشمللو

 

هي نوع من السكاكر، تتكون عادة من السكر وشراب الذرة، وماء، وجيلاتين، تمزج إلى أن تصبح اسفنجية القوام، وتصب في قوالب اسطوانية صغيرة مغلفة بنشا الذرة.

ولهذه السكاكر آثار فعالة في تخفيف التهاب الحلق، ويمكن إضافتها إلى كوب من الماء المغلي، ويمكن شربه 2-3 مرات يوميًا.

لكن يجب على المصابين بمرض السكري استشارة الطبيب قبل تناولها، كونها تسبب اضطرابات في مستوى السكر بالدم.

بذور العرق سوس

عرفت منذ فترة طويلة لعلاج التهاب الحلق، عند استخدامها كغرغرة لتهدئة آلامه، لكن وفقا للمركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية يجب على النساء الحوامل والمرضعات تجنب هذه الطريقة في علاج التهاب الحلق.

نبات الدردار الأحمر

يحتوى هذا النبات على مادة هلامية في أوراقه، ويمكن خلطها بالماء المغلي وشربه مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا. ويعتبر هذا الشراب علاج تقليدي لالتهاب الحلق، ولكن أكدت الأبحاث أنه يقلل امتصاص الجسم للأدوية الأخرى التي يتناولها الفرد.

خل التفاح

لديه العديد من الاستخدامات المضادة للميكروبات بسبب طبيعته الحمضية، ويتم الاستفادة منه عن طريق الغرغرة بكوب من الماء الدافئ المخلوط بمعلقة أو اثنين منه، وتكرر العملية مرة أو اثنتين كل ساعة، ويجب شرب كميات كبيرة من الماء بين مرات الغرغرة.