انطلقت امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2019-2020 اليوم الأحد وتستمر حتى 21 يوليو المقبل وأدى الطلاب

الثانوية العامة,امتحانات الثانوية العامة,دعاء ليلة الامتحان

الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 - 23:27
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

لمواجهة الخوف والتوتر

للطلاب.. أدعية ليلة الامتحان للمساعدة على التذكّر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

انطلقت امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2019-2020، اليوم الأحد، وتستمر حتى 21 يوليو المقبل، وأدى الطلاب الامتحان في مادة اللغة العربية، وسط إجراءات احترازية مشددة كانت قد أقرتها وزارة التربية والتعليم بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.



وقبل ليلة الامتحان، يشعر عادة الطلاب والطالبات بالتوتر والخوف، وكثيرا ما يفكرون "هل سيكون الامتحان صعبًا أم سهلًا؟". 

وتستعرض "اليوم الجديد"، أدعية يمكن قولها قبل الامتحان؛ لتساعدك على التذكّر والإجابة.

- اللهم أسألك أن تيسر لي هذا الامتحان، وتجعل الخيرة فيه إنك على كل شي قدير.

- اللهم ألهمني الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة، واحفظني واصلحني واصلح بي الأمه.

- اللهم إني أسألك بمقاعد العز من عرشك، ومنتهى الرحمة من كتابك، واسمك الأعظم وكلماتك، أن تفتح عليّ فتوح العارفين.

- اللهمّ إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك عدلٌ فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تفتح عليَّ فتوح العارفين بحكمتك وأن تنشر عليَّ من خزائن رحمتك وذكرني من العلم ما نسيت يا فتاح يا عليم يا خبير يا حكيم يا ذا الجلال والإكرام سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عدد كل حرف كُتِبَ ويُكتَبُ إلى أبد الآبدين ودهر الداهرين يا أرحم الراحمين يا رب العالمين.

- اللهم يا من قلت وقولك الحق (وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ)، اجعلني من عبادك المتقين، وعلمني ما ينفعني وانفعني بما علمتني وزدني علمًا وعملًا وفقهًا وإخلاصًا في الدين.

- اللهم اخرجني من ظلمات الوهم واكرمني بنور الفهم وافتح عليَّ بمعرفة العلم وحسن أخلاقي بالحلم، وحبب إلى قلبي وعقلي ونفسي وكل جوارحي القراءة والدراسة والتعلم والمطالعة.

- اللهم افتح علينا بسيدنا محمد ما أُغلِق علينا، اللهم صلّ صلاة كاملة وسلّم سلامًا تامًّا على سيّدنا محمّد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم.

- اللهم الهمني علما أعرف به أوامرك واجتنب به نواهيك، وارزقني بلاغة فهم النبيين وفصاحة حفظ المرسلين، وسرعة إلهام الملائكة المقرّبين، وعلّمني أسرار حكمتك يا حي يا قيوم يا ربَّ موسى وهارون ونوح وإبراهيم وعيسى ومحمدِ صلى الله عليه وسلم.