حالة من الذعر والخوف تسيطر على البيوت المصرية وذلك تزامنا مع بداية امتحانات الثانوية العامة اليوم الأحد وال

الثانوية العامة,امتحانات الثانوية العامة,طلاب الثانوية العامة,بنات ثانوي,جدول امتحانات الثانوية العامة,أعمال فنية عن الثانوية العامة,أفلام عن الثانوية العامة

الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 - 08:39
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

منها الثلاثة يشتغلونها..

3 أفلام تكشف الجانب النفسي لطلاب الثانوية العامة

الإعلان الترويجي لفيلم بنات ثانوي
الإعلان الترويجي لفيلم بنات ثانوي

حالة من الذعر والخوف تسيطر على البيوت المصرية، وذلك بالتزامن مع بداية امتحانات الثانوية العامة، اليوم الأحد، والتي أصبحت تشبه الشبح، وذلك لظن البعض أن هذه المرحلة هي التي تحدد مصائر أبنائهم، وهذا العام تشهد امتحانات الثانوية قلقًا أكبر، وذلك لخوف أولياء الأمور على أبنائهم، بسبب انتشار فيروس كورونا في البلاد، وإصاب العديد من المواطنين به، ما اضطر الحكومة ممثلة في وزارتي الصحة والتعليم على اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لحماية الطلاب.



ولم يقتصر شبح الثانوية العامة على الرأي العام فقط، ولكنه امتد للوسط الفني، حيث حرصت العديد من الأعمال الفنية على تناول تلك القضية، والتي تتسبب في مواجهة الطلاب للعديد من المشكلات.

ويرصد اليوم الجديد، في السطور التالية، أبرز الأعمال التي ناقشت تأثير الثانوية العامة على الطلاب على المستوى النفسي والاجتماعي.

الثلاثة يشتغلونها

يناقش فيلم الثلاثة يشتغلونها، التأثير النفسي الذي تتركه الثانوية العامة على الطلاب، فتدور أحداثه  حول إحدى الفتيات المتفوقات، والتي تنجح في احتلال المركز الأول على الثانوية العامة، ويؤكد هذا العمل الفني أن التعليم وحده لا يكفي، رغم أنه أحد أسس الحياة، ويعد أهمها، ولكن لابد من اكتساب  الفرض خبرة حياتية إلى جانب دراسته حتى لا يقع في العديد من المشكلات كما  حدث لبطلة العمل.

وفيلم الثلاثة يشتغلونها، تم عرضه عام 2010، وهو من بطولة ياسمين عبد العزيز، وصلاح عبدالله، وهالة فاخر، ولطفي لبيب، ورجاء الجداوي، ونضال الشافعي، وأمير المصري، ويوسف داوود، وهو من تأليف يوسف معاطي، وإخراج علي إدريس.

 

 

فيلم  EUC  

وفيلم إي يو سي، يسلط الضوء على الجوانب النفسية لطلاب الثانوية العامة، والضغط الكبير الذي يضعه الأهالي على هؤلاء  الطلاب، الأمر الذي يضطرهم في بعض الأحيان إلى اللجوء لبعض الأشياء الغير أخلاقية، ومنها التزوير والكذب، حيث أن أبطال العمل خدعوا أهاليهم بنتيجتهم وقاموا بتزويرها واستبدالها بنتائج أخرى، وعلى أساسها اضطروا إلى إنشاء جامعة بدون أي تراخيص، ما عرضهم للمساءلة القانونية في النهاية.

وفيلم EUC عرض عام 2011، وهو من بطولة كريم قاسم، وعمرو عابد، وملك قورة، ومحمد سلام، وأحمد حلاوة، وأحمد فؤاد سليم، ومعوض إسماعيل، وإنجي خطاب، وياسر علي ماهر، وفريد النقراشي، وهو من تأليف عمر جمال وإخراج أكرم فريد.

 

 

بنات ثانوي

وتدور أحداث  فيلم بنات ثانوي، حول مجموعة من الفتيات المراهقات بالمرحلة الثانوية، واللاتي يخدعن أهاليهن بِاسم الثانوية العامة، وأخذن منهم النقود بحجة أنها للدروس  الخصوصية، ولكنهن يخرجن في بعض  الأحيان مع أصدقائهن، كما اتخذن الثانوية حجة للخروج من المنزل في أي وقت، أو تطلب إحداهن من والدها أن يحضر  لها مدرسًا في  المنزل بمفردها، وذلك لإعجابها بمعلمها، ومحاولتها  التقرب منه.

وفيلم بنات ثانوي، من بطولة هدى المفتي، وهنادي مهنا، وجميلة عوض، ومي الغيطي، ومايان السيد، ومحمد الشرنوبي، ومحمد مهران، ومحمد جمعة، وإيمي إسلام، ومن تأليف محمود كامل، وإخراج محمد سلامة.