كشفت دار الإفتاء المصرية عن كيفية أداء صلاة كسوف الشمس وصلاة خسوف القمر خاصة وأن اليوم الأحد يشهد العالم كسو

مصر,الإفتاء,كسوف الشمس

الجمعة 25 سبتمبر 2020 - 19:35
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

قراءة "البقرة" كاملة.. كيفية أداء صلاة كسوف الشمس

كسوف الشمس
كسوف الشمس

أوضحت دار الإفتاء المصرية، كيفية أداء صلاة كسوف الشمس، وصلاة خسوف القمر، خاصة وأن اليوم الأحد يشهد العالم كسوفًا حلقيًا للشمس، والتي تعد أول ظاهرة كسوف هذا العام.

وصلاة كسوف الشمس وخسوف القمر، هي سنة مؤكدة عن النبي صل الله عليه وسلم، حيث قال النبي، "إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتم ذلك فصلوا".

كيفية صلاة الكسوف أو الخسوف 

وقالت الإفتاء، أنه من خطواتها أن تصلى ركعتان في كل ركعة قيامان، وقراءتان في القيامين بالفاتحة وما تيسر من القرآن وركوعان وسجدتان.

وأعلى الكمال في كيفية صلاتها أن يكبر تكبيرة الإحرام، ثم يستفتح بدعاء الاستفتاح، ثم يستعيذ ويبسمل، ويقرأ الفاتحة ثم سورة البقرة أو قدرها في الطول، ثم يركع ركوعًا طويلًا ويسبح ما يقارب 100 آية، ثم يرفع من الركوع ويسبح ويحمد الله في اعتداله، ثم يقرأ الفاتحة، وسورة غير السورة الأولى كآل عمران أو قدرها، ثم يركع ويطيل في الركوع، ثم يرفع من الركوع ويسبح ويحمد ولا يطيل الاعتدال ثم يسجد سجدتين طويلتين ولا يطيل الجلوس بين السجدتين.

وبعدها يقوم المصلي، إلى الركعة الثانية يفعل مثل ما فعل في الركعة الأولى من الركوعين وغيرهما لكن دون الأول في الطول ثم يتشهد ويسلم، ولا يشترط قراءة سورة البقرة وآل عمران ويمكن قراءة ما تسير من القرآن ولكن الأكمل قراءتها.

وأوضحت وزارة الأوقاف، أن صلاة خسوف القمر يجهر بالقراءة فيها لأنها صلاة ليلية ولا يجهر في صلاة كسوف الشمس لأنها صلاة نهارية.

صلاة الكسوف يبدأ وقت صلاتها من ظهور الكسوف بعد النافلة وينتهي مع انتهاء الكسوف أو مع أذان الظهر، وتصلى في البيت جماعة مع أهل البيت أو يصليها الرجل منفردًا في مكان وجوده، وتستطيع النساء أن تصليها في المنزل دون جماعة.  

يذكر أن مصر والمنطقة العربية شهدت كسوفًا للشمس، صباح اليوم الأحد، حيث ظهر في مصر لمدة ساعتين بدأت من السادسة والـ24 دقيقة صباحًا، وكانت ذروته في السابعة والـ20 دقيقة، ويغطي فيها القمر ما يقارب 50% من كامل الشمس، وانتهى الكسوف الجزئي في تمام الثامنة والـ 24 دقيقة.