في مستقبل قريب تفصلنا عنه سنوات غير معلومة اكتمل بناء وملء سد النهضة الإثيوبي ودفعت الأجيال القادمة الثم

سد النهضة,مصر وإثيوبيا,رواية ديستوبيا,شريف عبدالهادي,مصر هبة النيل,العرب وسد النهضة

الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 - 15:18
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

في روايته المرتقبة ديستوبيا

شريف عبد الهادي: سد النهضة سيتحول لأسوأ كابوس

"في مستقبلٍ قريب، تفصلنا عنه سنواتٍ غير معلومة، اكتمل بناء وملء سد النهضة الإثيوبي، ودفعت الأجيال القادمة الثمن فادحًا.. عاد زمن الشدة المستنصرية بكل تفاصيله المخيفة وأكثر.. بارت الأراضي، حدثت المجاعات، جفت الحلوق، وجُعل من شُح المياه كل شيء ميت"! إنها معركة بقاء.. بعد فوات الأوان".

هذا السيناريو الكابوسي وغلاف يشي بطوفان تنهار أمامه مظاهر الحياة في بلد ما؛ هو ما يطل عليك من خلال رواية "ديستوبيا.. اللحظات الأخيرة" لكاتبها شريف عبد الهادي والتي تصدر قريبًا عبر منصة "ستوري تل" العالمية للكتب الصوتية.

وتكتسب الرواية أهمية كبيرة نظرا لتماسها مع مخاوف حقيقية نعيشها من تشغيل سد النهضة في إثيوبيا، وهو ما حدا بمصر للجوء مؤخرًا لمجلس الأمن والتلويح بفتح كل الخيارات للرد على كل من يتآمر على حياة الشعب المصري وحصته التاريخية في مياه نهر النيل.

وقال شريف عبد الهادي لـ"اليوم الجديد" أن الرواية سوف يتم طرحها  عبر 10 حلقات صوتية، مطلع يوليو المقبل، ومن ثم يتم طرحها ورقيا بعدها بوقت كاف؛ وقد جاءت بالتزامن مع تصاعد التهديد الإثيوبي وفشل المفاوضات مع الجانب المصري والسوداني.

الديستوبيا.. أو المدينة المخيفة

اختار الكاتب تيمة الديستوبيا عنوانًا صريحًا لروايته الجديدة، وقد اشتهر هذا النمط من الروايات على نطاق واسع خلال القرن العشرين، وفي مصر أيضًا ظهرت روايات عديدة تشير إلى المدينة الفاسدة ذات الأجواء الكابوسية المخيفة، وعادة ما يكون ذلك في أعقاب الكوارث الطبيعية والحروب وانتشار الأوبئة، ويتوازى ذلك مع السقوط الأخلاقي المروع لسكانها والذين يعيشون حالة تناحر وتطاحن حادة؛ وسبق أن قدم الراحل د.أحمد خالد توفيق تنويعات على هذا الدرب في "يوتوبيا" و"ممر الفئران" وغيرها من الأعمال. 

وفي رواية شريف عبدالهادي المرتقبة سنرى – بحسبه- تضافر التاريخ والسياسة بالتوازي مع خط درامي تشويقي يعيشه الأبطال؛ وتستهدف الرواية في النهاية التحذير من عواقب تشغيل سد النهضة، ولفت القراء لأهمية الاصطفاف خلف القيادة السياسية في هذا الموقف العصيب، لأن هذا الخطر الذي يهدد مصر بالعطش والمجاعة.

سيناريو مظلم

وعن اختياره لمسألة سد النهضة يتحدث المؤلف عن اهتمامه منذ نشوء تلك الأزمة وتصريحات الجانب الإثيوبي  تجاه حصة مصر في مياه نهر النيل منذ عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، أي قبل إنشاء سد النهضة وفشل المفاوضات وإطلاق التصريحات الإثيوبية المستفزة التي نقرأها حاليًا، مشيرًا إلى كونه قد مرّ على ذكر سيرة سد النهضة في روايته الثانية "أبابيل" بشكل عابر، وظل صوت يتنامى داخله عن خطورة ما يحدث.

يتابع المؤلف : تنامى هذا الصوت مع كارثة الاجتماع السري الذي أذيع على الهواء في عهد الإخوان "المظلم"، وتصريحات الرئيس محمد مرسي وقتها وبعض القوى السياسية التي أحرجتنا أمام العالم كله وجرأت الجانب الإثيوبي علينا، وصولا للأوضاع الراهنة، فقررت أن أقفز إلى المستقبل لأكتب رواية من هناك، تدور أحداثها بعد ملء سد النهضة، لأرى كيف ستكون مصر وقتها، وما هي أحوال الشعب المصري، ليقرأ معي المصريون وباقي قراء الدول العربية الأثر والنتيجة، ليس في مصر وحدها، ولكن في الوطن العربي كله الذي يتمركز قلبه في مصر، ويموت بموتها.

منصة وتطبيق Storytel العالمي، هي منصة لنشر الكتب الصوتية بدأت في السويد سنة 2005 ثم انتشرت بين الدول الإسكندنافية، وبداية من سنة 2015 أصبحت كيان عالمي موجود في 17 دولة، ومركزه الإقليمي في الوطن العربي بمدينة دبي بالإمارات، وموجود عليه حاليا أكتر من 100 ألف عنوان بـ17 لغة مختلفة، ومن المقرر أن تتم ترجمة الرواية للغات أخرى.