يعتبر الإمساك من أشهر الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي وتتسبب للإنسام بألم شديد وهذا يرجع للعديد من الأسباب.

اليوم الجديد,الإمساك,أعشاب تعالج الإمساك

الخميس 3 ديسمبر 2020 - 03:00
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

أبرزها الشبت والكمون..أعشاب تدخل في علاج الإمساك

الإمساك
الإمساك

يعتبر الإمساك من أشهر الأمراض التي تُصيب الجهاز الهضمي، وتتسبب للإنسام بألم شديد، وهذا يرجع للعديد من الأسباب المختلفة التي تؤثر على حركة الأمعاء، وتشتهر العديد من الأعشاب والمغذيات في الطب الشرعي، كعلاج ووقاية من الإمساك، ويمكن تناولها بصورتها الطبيعية، أو على هيئة مكملات تحت إشراف الطبيب، لتجنب الحساسية وتحديد الجرعة.



وفي التقرير التالي يُقدم "اليوم الجديد" أبرز الأعشاب التي تستخدم كعلاج من الإمساك، ويمكنك استخدامها بكميات قليلة، ولفترات قصيرة لأنها لا تخلو من الأعراض الجانبية إذا أُسئ استخدامها.

اليانسون

يعتبر اليانسون من أهم الاعشاب التي تساعد في الحفاظ على الجهاز الهضمي، لاحتوائه على زيوت طيارة تساعد على التخلص من الإمساك، ويكون ذلك من خلال تناول مغلي اليانسون مرة واحدة يوميًا، للمساعدة في علاج الإمساك المزمن والانتفاخ.

الليمون الدافئ

يعتبر مشروب الليمون الدافئ من المشروبات المهمة، التي تساعد على التخلص من حالات الإمساك، لاحتوائه على حمض الستريك، والذي يؤدي دورًا هامًا في التخلص من سموم الجسم، ويتم هذا من خلال إضافة الليمون إلى الماء الدافئ، وتناوله بعد وجبات الطعام يوميًا.

الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على الكثير من الخصائص المميزة، والتي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي، وهو يعتبر من الملينات الطبيعية التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء، وطرد الغازات منها، وهذا كله يساعد في التقليل من الإمساك، ويتم هذا من خلال تناول كوب من الزنجبيل المغلي.

الشبت

الشبت له قدرة على تخليص الجسم من الغازات وعلاج الإمساك، ويكون تناوله من خلا غسل الشبت جيدًا وغليه، ثم تناول الماء الناتج عنه.

القهوة

تعتبر القهوة من المشروبات الرائعة لتنشيط الجهاز الهضمي، وتعمل كنوع من مدرات البول، وتساعد على علاج حالات الإمساك التي يشعر بها الإنسان.

البابونج

للتخلص من حالات الإمساك، يمكنك اللجوء إلى تناول عشبة البابونج، والتي تساعد على طرد الغازات والتخلص من آلام المعدة، ويتم تناولها من خلال غلي أوراق البابونج، وتحليتها بعسل النحل.

الكمون

يعتبر الكمون من الملينات الطبيعية، التي تستخدم للتخلص من الإمساك، ومن الممكن تناول كوب من الكمون المغلي، المُضاف إليه شرائح من الليمون، ويتم تركه منقوعًا طوال الليل، ثم تناوله صباحًا.

زيت الزيتون

علاج آمن وفعال ومفيد لعلاج الإمساك، وللعديد من الأمراض، ويتم ذلك عن طريق ملعقة من زيت الزيتون النقي، أو قطرات من زيت الخروع على طبق السلطة يوميًا.

الصبار

للصبار شهرة في العناية بالبشرة، ولكنه أيضًا يستخدم في علاج الإمساك، ويمكن استخدام النبات نفسه، كما يمكن شرائه من المتاجر على هيئة مشروب أو عصير، وتناوله بعد استشارة الطبيب.

زيت الخروع

علاج تقليدي وآمن لعلاج الإمساك، وتكفي بضع قطرات منه على العصير، ولكن لا يستخدم أثناء الحمل.

الحلبة

تستخدم بذور الحلبة بأمان في الكثير من الأمراض، ومنها الإمساك.