القمل هو نوع من أنواع حشرات التي تعيش في فروة رأس الإنسان أو في المناطق التي يكثر فيها تواجد الشعر ويتكاثر..

اليوم الجديد,القمل,أسباب الإصابة بالقمل,أعرض الإصابة بالقمل,علاج الفمل

الجمعة 3 يوليو 2020 - 15:22
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

أسباب وأعراض ظهور القمل وكيفية التخلص منه بوصفات طبيعية

القمل
القمل

القمل هو نوع من أنواع حشرات التي تعيش في فروة رأس الإنسان، أو في المناطق التي يكثر فيها تواجد الشعر، ويتكاثر عن طريق امتصاص دم الإنسان، موديًا بكثير من الأمراض كتحسس الجلد، والحكة الشديدة وغيرها، كما تزيد الإصابة بها في المناطق المزدحمة بأعداد كبيرة مثل المدارس، حيث يُصيب الفتيات بنسبة أكبر من الفتية.



وفي هذا التقرير يقدم "اليوم الجديد" الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالقمل، والاعراض، وطرق العلاج.

أسباب ظهور القمل

استخدام الأثاث الملوث

يعد الاستلقاء على الأثاث الملوث، والأثاث المغطي بملابس شخص مصاب بالقمل، من الأمور التي تساعد على انتشار القمل، لذلك يجب أخذ الحذر، لأن القمل لديه القدرة على العيش ، لمدة تتراوح من يوم إلى يومين وهو خارج جسم الإنسان.

الاتصال بشكل مباشر

ينتقل القمل وبيض القمل عن طريق الاتصال المباشر بين جسم شخص مصاب وآخر، ومن الممكن أن يحدث ذلك في وقت لعب الأطفال مع بعضهم، أو عن طريق تفاعل أفراد الأسرة مع بعضهم عن قرب.

مشاركة الأغراض الشخصية

مثال ذلك، مشاركة الأمشاط، والملابس، والقبعات، والمناشف، وزينة الشعر، وسماعات الرأس، والبطانيات، بحيث تكون بمثابة ناقل للقمل، فهي تنتقل بطريقة غير مباشرة، لذلك يُنصح بعدم استخدام الأغراض الشخصية بين أفراد الأسرة، أو بين الأصدقاء.

الاقتراب من الملابس المخزنة

تعد عملية تخزين الأمتعة وخصوصًا من دون تنظيفها داخل الخزائن أو المستودعات، ووضع الملابس بجانب بعضها، على علّاقات الثياب الموجودة في المدارس، من الأمور التي تؤدي إلى انتشار القمل فيما بينها، إلى جانب تخزين الأغراض الشخصية مثل الوسائد، والأمشاط، والبطانيات، وألعاب الأطفال المحشوة، كل ذلك يساهم في انتقال القمل.

أعراض الإصابة بالقمل

- ظهور بقع حمراء في الرأس المُصابة.

- صعوبة النوم، يشعر الشخص المُصاب بدغدغة في الرأس وذلك بسبب حركة القمل في الشعر.

- الحكة، حيث تعتبر الحكة من أكثر الأعراض شيوعًا، تحدث نتيجة للدغات القمل التي تُسبب الحساسية، على الرغم من ذلك أحيانًا قد لا يشعر الشخص المُصاب بالحكة، إلا بعد مرور ستة أسابيع على الأقل.

- ظهور بيض القمل أو أشياء صغيرة في الشعر.

- ظهور التقرحات، تؤدي الحكة إلى ظهور الخدوش والتقرحات على فروة الرأس.

علاج القمل

هناك عدة طرق للتخلص من القمل، ومنها

زيت الزيتون

وضع كمية كبيرة من زيت الزيتون قبل النوم على الشعر، وتغطيته جيدًا بقبعة الاستحمام، بعدها تمشيط الشعر بمشط خاص لتسقط الطفيليّات، وغسل الشعر جيدًا بالشامبو والماء الدافئ، ويُفضل تكرار هذه الوصفة أكثر من مرة، للتخلص من القمل نهائيًا.

المايونيز

مزج ملعقة كبيرة من الخل الأبيض مع ملعقة كبيرة من المايونيز، لتكوين خلطة وفرك فروة الرأس بها، وتغطية الرأس بقبّعة الاستحمام، حتى يتم قتل القمل بشكل كامل، وبعدها غسل الشعر بالماء الدافئ، كما يجب تكرار هذه العملية أكثر من مرة، للتأكد من خلو الشعر من القمل نهائيًا.

الملح

غسل الشعر بالماء والملخ والخل، ووضع منشفة عليه، وتركه بالماء والخل لمدة لا تزيد عن ساعتين، بعدها يجب غسل الشعر جيدًا بالشامبو والماء، كما يُفضل أن تكون داخل الشامبو خلطة من الأعشاب، بالإضافة إلى استخدام هذه العملية يوميًا حتى الحصول على نتائج فعالة.

عصير البصل

تتم هذه الخلطة بوضع عصير البصل على فروة الرأس، وتدليكه جيدًا، وتركه على الشعر لمدة أربع ساعات، وبعدها غسل الشعر بالماء الدافئ، ويُفضل تكرار هذه العملية مرتين أسبوعيًا للحصول على نتيجة فعالة.

الفازلين

خلط كميات متساوية من الفازلين والزيت الزيتون والمايونيز، ووضعها على فروة الرأس وتغطيته بالكامل، باستخدام قبعة الاستحمام، والنوم فيها لليوم التالي، ومن ثم غسله جيدًا بالشامبو والماء الدافئ، ويفضل تكرار هذه الوصفة مرتين أسبوعيًا، للحصول على أفضل النتائج والقضاء على القمل.