مع الانتشار الواسع لـ فيروس كورونا في كل المحافظات المصرية واحتياج العديد من الأسر للدواء.. المزيد

الصحة,دين

الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 23:25
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

لمن يحتاجونه

الإفتاء توضح كيفية إخراج زكاة المال في صورة أدوية

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

مع الانتشار الواسع لـ فيروس كورونا في كل المحافظات المصرية، واحتياج العديد من الأسر للدواء، تساءل كثير من أعضاء صفحة دار الإفتاء المصرية، حول إمكانية إخراج زكاة المال في صورة أدوية للمحتاجين، فهل يجوز إخراج الزكاة بهذه الصورة أم أن زكاة المال لابد أن تكون نقود يتصرف فيها مستحق الزكاة كما يريد.



هل يجوز إخراج زكاة المال على هيئة أدوية للمرضى المحتاجين؟

 

ونشرت الصفحة الرسمية لـ دار الافتاء المصرية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إجابة السؤال: "هل يجوز إخراج زكاة المال على هيئة أدوية للمرضى المحتاجين؟".

 

وأجابت دار الإفتاء حول إمكانية إخراج زكاة المال على هيئة أدوية للمرضى المحتاجين، بأنه يجوز إخراج جزء من زكاة المال على هيئة أدوية مناسبة لاحتياجات المرضى من الفقراء والمساكين والمحتاجين.

وطالبت دار الإفتاء بضرورة أن يكون إخراج زكاة المال على هيئة أدوية لمن يحتاجونه، لا مما يفرض عليهم من غير اعتبار لاحتياجاتهم.

وأوضحت صفحة دار الافتاء المصرية على “فيسبوك”، أن المقصود الأعظم من زكاة المال هو سد حاجة الفقراء والمحتاجين والمساكين.

وأضافت الصفحة إنه كلما كان جنس المخرج من زكاة المال أوفق لحاجة المساكين والفقراء وأنفع لهم، كان ذلك أقرب إلى تحقيق المقصود من فريضة الزكاة في الإسلام.

 فريضة زكاة المال في الإسلام

زكاة المال هي فرض من فروض الإسلام الخمس، وتأتي زكاة المال في الترتيب الثالث في فروض الإسلام الخمس بعد الشهادة وإقامة الصلاة، وبالتالي هي فريضة واجبة على كل مسلم.

معنى زكاة المال في القرآن الكريم

وزكاة المال هي حصة مقدرة من المال، يفرضها الله تعالى للذين يستحقونه من الفقراء والمحتاجين، لقوله تعالى "خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها " صدق الله العظيم ـ سورة التوبة الاية 103. وحسب تفسير العلماء لـ الآية الكريمة فإن الزكاة هي طهارة وبركة ونماء في المال والزرع والخير، وسٌميت بالزكاة لأنها تٌزيد بركة المال الذي خرجت منه.