تطبيق فيسآب FaceApp هو أحد التطبيقات الترفيهية التي حققت انتشار كبير على شبكات التواصل وهو عبارة.. المزيد

تطبيق فيسآب,تطبيق فيساب,تطبيق faceapp

الخميس 3 ديسمبر 2020 - 10:22
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بدون إعلانات

الانتشار الواسع لـ تطبيق FaceApp يثير مخاوف اختراق بيانات المستخدمين 

تطبيق FaceApp
تطبيق FaceApp

تطبيق فيسآب FaceApp هو أحد التطبيقات الترفيهية التي حققت انتشارا كبيرا على شبكات التواصل الاجتماعي، وهو عبارة عن تطبيق على أجهزة الهواتف يتيح لمستخدميه تغيير ملامح الصور الشخصية عن طريق أكثر من 20 فلتر لتعديل الصور، ويُعد تطبيق فيس آب هو تطبيق مجاني، يستهدف الوصول إلى ملايين المستخدمين؛ لتحقيق الأرباح عن طريق متجر جوجل بلاي على الإنترنت.



ويوجد بعض الخصائص المتاحة على تطبيق FaceApp بمقابل مادي مثل مستويات متقدمة من فلاتر تعديل الصور؛ لمعالجة الصور بمستوى احترافي في الأغراض العملية والمناسبات.

وبدأ تطبيق FaceApp في الظهور لأول مرة  في ديسمبر عام 2016، في روسيا، عن طريق شركة FaceApp Inc، وفي يناير 2017 تم إطلاق تطبيق فيسآب على منصة iOS المخصصة لهواتف آيفون، وفي شهر فبراير من نفس العام تم إطلاقه على منصة أندرويد. 

الانتشار الواسع لـ تطبيق فيسآب يثير الشكوك حول أهدافه

واستطاع تطبيق FaceApp في غضون شهور قليلة، أن يحقق عدة جوائز كأفضل تطبيق على جوجل بلاي، وضمن أفضل 25 تطبيقا انتشارًا على مستوى العالم.

ومع الانتشار الواسع الذي حققه تطبيق فيسآب FaceApp خلال تلك الفترة، ظهرت مخاوف عديدة في بعض الدول حول إمكانية مثل هذه التطبيقات في اختراق الهواتف التي تستخدم FaceApp، وبالتالي الحصول على بيانات المستخدمين.

خبير في الأمن الرقمي يوضح خطورة تطبيق FaceApp

وأكد أحمد بهاء، خبير الأمن الرقمي، في تصريحات خاصة لـ "اليوم الجديد"،  حول تطبيق فيسآب، أن هذه النوعية من التطبيقات تطلب بيانات ومعلومات عديدة من المستخدم، وأن تجميع هذا الكم من البيانات قد يمثل خطر استخدمها فيما بعد.

وأوضح، على سبيل المثال كم الصور الحديثة التي تم معالجتها على تطبيق فيسآب، لم يتم تجميعها في قواعد البيانات الحكومية في بعض الدول، ومن ضمنها مصر، وبالتالي فإن الاشتراك في التطبيقات المختلفة، والتي تكون مجهولة الأهداف مثل تطبيق فيسآب يحذر التعامل معها، نظرًا لأن هذا التطبيق غير واضح الأهداف حتى فيما يتعلق بتحقيق الانتشار؛ للحصول على إعلانات، فتطبيق فيسآب المجاني ليس عليه إعلانات.

نصائح للتعامل مع تطبيق فيسآب قبل تنزيله على الهاتف

وحدد خبير الأمن الرقمي، عدة نصائح للتعامل مع التطبيقات ذات الأهداف الخفية والمنتشرة على الإنترنت، خاصة وأن عصر التقنيات الحديثة التكنولوجيا الذي نعيشه حاليًا يعتمد على تحليل البيانات المجمعة من هذه التطبيقات؛ لاستخدامها في الأغراض الاستخباراتية، كما أن هذه البيانات تساوي فلوس، على حد وصفه.

وبالتالي على أي شخص يقوم باستخدام تطبيق FaceApp أو أي تطبيق من التطبيقات مجهولة الأهداف عليه أن يتبع هذه النصائح حتى لا يقع فريسة للأهداف الخفية المشار إليها:

ـ استخدام التطبيقات يكون في الضرورة فقط.

ـ من الضروري أن تكون البيانات المطلوبة من التطبيق منطقية، بمعنى إنه إذا طُلب منك التطبيق تحديد المنطقة الجغرافية Location في تطبيق مثل فيسآب، فإن المنطقة الجغرافية لمستخدم التطبيق ليس لها مبرر في تطبيق لمعالجة الصور

ـ من الضروري أيضًا البحث عن آراء المستخدمين للتطبيق قبل اتخاذ الخطوات المعروفة لتنزيل التطبيق وتثبيته على الهواتف، وخاصة وأن الهواتف حاليًا أصبحت تحتوي على معلومات العمل والبيانات الشخصية وحسابات البنوك وغيرها من المعلومات السرية، التي قد تكون عرضة للاختراق بسبب مثل هذه التطبيقات.