يشتكي الكثير من الأشخاص حول العالم من الحساسية بمختلف أنواعها سواء كانت حساسية ضد الغبار أو حبوب اللقاح كما.

اليوم الجديد,الحساسية,حساسية الأنف

الخميس 1 أكتوبر 2020 - 02:22
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

أبرزهم التفاح والزنجبيل

أطعمة ومشروبات تعالج حساسية الجيوب الأنفية

حساسبة الأنف
حساسبة الأنف

يشتكي الكثير من الأشخاص حول العالم من الحساسية بمختلف أنواعها، سواء كانت حساسية ضد الغبار أو حبوب اللقاح، كما أنها من أكثر الأسباب التي تدفع الأشخاص يلجأون إلى الطبيب، وقد تشتد أعراض الحساسية عند المصابين في حال تجاهل علاجها، مُسببة بعض المضاعفات، كسيلان الأنف، وحكة العينين، والأذنين، وكذلك التهاب الرئتين والحنجرة، أو الشعور بحكة وارتفاع درجة حرارة الجلد.



لذا ننصح بتناول هذه الأطعمة التي يقدمها "اليوم الجديد" في التقرير التالي للوقاية منها.

الليمون الحامض

من أكثر الأطعمة الغنية بفيتامين "سي"، لهذا يعزز الجهاز المناعي للجسم، ويقضي على مختلف أنواع الحساسية، ويكفي أن تتناوله كعصير منعش، أو إضافته إلى سلطاتكم المفضلة.

التفاح

بما أن الحساسية هو رد فعلي مناعي، فإن التفاح سيعمل على تعزيز جهاز المناعة، لاحتوائه على الكريسيتين، والفلافونويد اللذان يحميان بشكل فعال من الحساسية، ويمنعان من إفراز الهيستامين الزائد في الجسم، يكفي أن تتناولوا حبة من التفاح يوميًا للوقاية، كما يمكنكم أيضًا تحضير وجبة من التفاح والشوفان، أو سلطة فواكه، أو تناول التفاح كعصير.

الثوم

الثوم من الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة، كما لديه القدرة على تحييد نشاطات الأنزيمات المسؤولة عن الالتهابات في الجسم، ويمنع الحساسية، بالإضافة إلى خصائصه المضادة للالتهاب.

الزنجبيل

من المواد الغذائية المهمة للجسم خصوصًا الجهاز الهضمي، وهو أيضًا من الأطعمة المضادة للحساسية، إذ يخلص من احتقان الأنف، ويحفز إفراز المخاط، كما يهدئ من التهاب المجرى التنفسي والحنجرة، ويخفف من أعراض الربو، ويمكنكم تناوله كشروب دافئ، أو إضافته إلى أطباقكم اللذيذة.

الشاي الأخضر

لكل من يعاني من الحساسية بمختلف أنواعها، يُنصح بتناول الشاي الأخضر بشكل يومي، وجعله من أطعمتكم المُفضلة لما له من تأثير قوي على محاربة الحساسية، حيث أثبتت الدراسات إلى أن أحد مركبات الشاي الأخضر، تمنع المستقبل الرئيسي من تحفيز الاستجابة للحساسية، كما أن للشاي الأخضر خصائص مذادة للأكسدة، ومضادة للالتهابات، ومضادات الهيستامين، ويُنصح بشرب كوبين من الشاي الأخضر (بدون سكر) في اليوم، ولمضاعفة آثاره أضيفوا بعض قطرات الليمون.

الكركم

يعمل الكركم كسلاح قوي ضد الحساسية، إذ يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة، ومضادة للالتهابات تحارب الحساسية، وتعمل كمزيل للاحتقان، للاستهلاك اليومي، ويمكنكم مزج ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم في كوب من الحليب الساخن، يشرب مرة واحدة في اليوم، ويمكنكم إضافته كتوابل للأطباق.

البطاطا الحلوة

تقي البطاطا من الحساسية، لاحتوائها على البوتاسيوم، والمنجنيز، وفيتامين "بي 6"، بالإضافة إلى فيتامين "ج"، وتركيز عالي من البيتاكاروتين، ويمكنك تناولها كسلطة أو مشوية.

الأفوكادو

تتميز فاكهة الأفوكادو بقدرتها المذهلة على مكافحة الأزمات الربوية، ومشاكل الجهاز التنفسي الناتجة عن الحساسية، لاحتوائها على نسبة كبيرة من مادة الجلوتاثيون، والمعروفة بإسم عملاق مضادات الأكسدة.

الموز

لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف، فيعتبر الموز من الفواكه التي تساعد في الوقاية من مشاكل الجهاز التنفسي، كالربو وكافة أعراض الحساسية.

السبانخ

إذا أردت التخلص من الربو، فعليك بتناول كميات كبيرة من السبانخ باستمرار، حيث تعتبر "الطبيب" بين الخضراوات الورقية، نظرًا لاحتوائها على كميات وفيرة من فيتامين "سي"، وفيتامين "إي"، والبوتاسيوم، والماغنسيوم الذي يمنع حدوث نوبات الربو.