أعلن الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار الأحد الماضي خلال كلمة له في مؤتمر صحفي.. المزيد

مصر,تمثال,القطاع الخاص,البحر الأحمر,المقابر,عودة السياحة,فتح المطارات,متحف الغردقة,استئناف الطيران,استقبال السياح

السبت 26 سبتمبر 2020 - 23:57
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بعد تحديده كأول موقع يعاد افتتاحه

متحف الغردقة.. نافذة للعالم الآخر من البحر الأحمر

متحف الغردقة
متحف الغردقة

أعلن الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، الأحد الماضي، خلال كلمة له في مؤتمر صحفي للإعلان عن ضوابط استئناف الرحلات الجوية واستقبال السائحين، أنه بداية من يوليو المقبل ستبدأ الوزارة في فتح المواقع الأثرية بشكل تدريجي، وستكون البداية من متحف الغردقة، تليها باقي المواقع.



وتستعرض "اليوم الجديد"، أبرز المعلومات عن متحف الغردقة، الذي سيكون أول متحفًا يتم افتتاحه لاستقبال السائحين والزوار. 

الوزير يتفقد متحف الغردقة "أولى الافتتاحات"

تفقد الدكتور خالد العناني، وزير السياحة واللآثار، أمس الخميس، متحف الغردقة؛ باعتباره بداية الافتتاحات الأثرية للمواقع والمتاحف، وذلك في ضوء الإجراءات الاحترازية التي تم اعتمادها من مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار، واعتماد خطة لافتتاح المتاحف والمواقع الأثرية تدريجيا؛ لاستقبال زائريها؛ وذلك في إطار جهود وزارة السياحة والآثار للترويج للسياحة الوافدة إلى مصر، في ظل قرار الحكومة المصرية باستئناف حركة السياحة الوافدة بالمحافظات السياحية الساحلية، اعتبارا من أول يوليو المقبل.

بداية افتتاح متحف الغردقة

كانا الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، قد افتتحا متحف الغردقة في شهر فبراير الماضي.

وخلال الافتتاح، أكد الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، أن جميع القطع الأثرية المعروضة داخل قاعات المتحف كانت ضمن قطع المخازن، إضافة لمجموعة أخرى كانت معروضة داخل بعض المتاحف المصرية.  

أول متحف للآثار في البحر الأحمر

يُعد متحف آثار الغردقة، أول متحف للآثار في محافظة البحر الأحمر، وأحد أبرز المشروعات التي نفذتها وزارة السياحة والآثار لأول مرة بالشراكة مع القطاع الخاص، حيث تولت إحدى شركات القطاع الخاص توفير مبنى المتحف بالكامل وعمل التشطيبات اللازمة له؛ وفقا للاشتراطات التي أقرتها الوزارة، وتتولى وزارة السياحة والآثار وحدها عملية الإدارة والإشراف على المتحف.

يعرض مجموعة من أندر القطع الأثرية

يسعى متحف الغردقة إلى إبراز مفهوم الجمال عبر التاريخ المصري، وتقديمه للزوار بصورة ملائمة من خلال سيناريو عرض جذاب وشيق، فالمتحف يعرض مجموعة من أندر القطع الأثرية وأعلاها قيمة لإبراز إبداع الفنان المصري عبر كل العصور، منذ عصر ما قبل التاريخ وحتى العصر الحديث.

الخريطة الجغرافية للمتحف

يقع متحف آثار الغردقة جنوب مدينة الغردقة على مساحة 100 ألف متر، بينها 3 آلاف متر لعرض القطع الأثرية التي يبلغ عددها 2000 قطعة أصلية، بتكلفة إجمالية للإنشاءات 160 مليون جنيه.

فاترينة العالم الآخر

ويضم متحف الغردقة فاترينة أطلق عليها مسمى العالم الآخر، وهي عبارة عن مقبرة مساحتها 120 مترا مربعا، يعرض فيها فكر المصري القديم عن الحياة الأخرى والعالم الآخر ومظاهر الجمال التي اتسمت بها المقابر الفرعونية، وما بها من توابيت ومومياوات ذهبية وموائد قرابين.

ويعرض في المقبرة أكثر من تابوت، وعدد 2 مومياء ذهبية، ومومياء لطفل، وأواني الأحشاء، والعشرات من تماثيل الأوشابتي.

أهم المعروضات بالمتحف

من أهم معروضات المتحف، تمثال الملكة ميريت أمون، ولوحة الأميرة فاطمة إسماعيل، وصندوق التوراة، ومجوهرات الأسرة العلوية.

ومفاجأة الافتتاح عبارة عن 24 قطعة من حطام السفينة الغارقة "سعدانة" في ركن البحر الأحمر، والتي يقع حطامها على بعد 5.3 كم جنوب الغردقة على ساحل البحر الأحمر، حيث يستقر الحطام عند سفح الشعاب المرجانية شمال جزر "سعدانة"، وذلك على عمق يتراوح بين 27 و45 مترا، وكانت بطول 50 مترًا وعرض 18 مترًا وقادرة على حمل 900 طن.

وتم تزويد المتحف بمجموعة فريدة من الأعمال الفنية شملت: الأواني البازلت والفخارية، والآلات الموسيقية، والعطور، وأدوات الصيد والمطبخ.

ويعمل المتحف على إبراز جمال القطع المعروضة داخله، وصمم وفقا للمعايير العالمية للمتاحف، وسيتم تنفيذ برنامج يومي خاص للأنشطة الثقافية التي تقام بالمنطقة الترفيهية المحيطة بمبنى المتحف.

أول شراكة مع القطاع الخاص

متحف الغردقة هو أول شراكة مع القطاع الخاص لإقامة متحف للآثار بنظام تقاسم عائد الزيارة، حيث تتولى وزارة السياحة والآثار وحدها عملية الإدارة والإشراف على المتحف، ويحوي المتحف نظم إضاءة حديثة، ونظام تأمين يراعي كل الاشتراطات، وهو مجهز بأحدث الكاميرات وأجهزة الإنذار.

 الهدف من إنشاء المتحف

تستهدف وزارة السياحة والآثار من تدشين المتحف الأثري الأول في الغردقة، تشجيع زيارة المتاحف ومنح الفرصة للسائحين الذين يفضلون السياحة الشاطئية، للتعرف على تاريخ مصر بمختلف العصور.

أسعار تذاكر الزيارة

كانت وزارة السياحة والآثار حددت أسعار تذاكر الزيارة لمتحف الغردقة كالتالي: 200 جنيه للزائر الأجنبي، و100 جنيه للطالب الأجنبي، و80 جنيها للزائر المصري، و40 جنيها للطالب المصري.