عسر الهضم من أبرز الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي والتي تتسبب للإنسان بألم شديد في البطن ويصاحبه..المزيد

اليوم الجديد,عسر الهضم,أسباب عسر الهضم,أعراض الهضم

السبت 26 سبتمبر 2020 - 08:15
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

تعاني من عسر الهضم؟ إليك طرق العلاج بوصفات طبيعية في المنزل

عسر الهضم
عسر الهضم

عسر الهضم من أبرز الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي، والتي تتسبب للإنسان بألم شديد في البطن، ويصاحبه الشهور بالامتلاء والانتفاخ، واضطرابات المعدة، ما يتسبب في الإمساك، كما أن الشعور بالقلق والاكتئاب قد يتسبب في مضاعفات لعسر الهضم.



وفي هذا التقرير يقدم "اليوم الجديد" أسباب وأعراض الإصابة بعسر الهضم، وطرق العلاج طبيعيًا.

أسباب عسر الهضم

1- تناول المشروبات الغازية والكافيين.

2- الإكثار في تناول الأطعمة الدهنية والحارة.

3- القولون العصبي والإصابة بجرثومة المعدة والالتهابات والقرح.

4 التدخين من العادات السيئة التي تضر الصحة وتسبب عسر الهضم الشديد.

5- الإفراط في استخدام المضادات الحيوية والمسكنات دون إشراف طبيب.

6- الاستلقاء بعد تناول الطعام مباشرة يسبب عسر الهضم والتخمة.

7- الإفراط في تناول الطعام مع عدم المضغ الجيد من أبرز أسباب عسر الهضم والاضطرابات.

أعراض عسر الهضم

1- الشعور بامتلاء المعدة، فقد يشعر المصاب بالامتلاء، بالرغم من عدم إتمامه الطعام، وربما يكون غير قادر على إتمام تناوله للطعام.

2- صعوبة في البلع.

3- ألم شديد في البطن مع انتفاخ وغازات.

4- فقدان شديد في الوزن.

5- حرق شديد في المعدة.

6- القئ الشديد والمستمر قد يُصاحبه دم.

7- ألم أو انزعاج في الجزء العلوي من البطن، يقع بالتحديد في المنطقة الواقعة ما بين أسفل عظام القفص الصدري، وأعلى الحبل السري، كذلك يمكن أن يشعر بحرقة في المنطقة نفسها، أي أسفل عظام القفص الصدري، وأعلى الحبل السري.

علاج عسر الهضم طبيعيًا

الماء

عند الشعور بأعراض عسر الهضم، يجب اللجوء إلى تناول كوب من الماء، والذي يساعد على التخفيف من زيادة الحمض المعدي، ما يقلل الشعور بعسر الهضم، كما أن الماء يقلل الانتفاخ وحرقان المعدة، وعليك بتناول كمية كبيرة من الماء يوميًا، لتجنب الإصابة بعسر الهضم.

التفاح

يعد التفاح من الفواكه الرائعة التي لها قدرة على تخفيف أعراض عسر الهضم، حيث إنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية، التي تسهل عمل حركة الأمعاء، وعليك بتناول التفاح دون تقشيره، حيث إن معظم الألياف توجد بالقشرة.

الجريب فروت

يحتوي الجريب فروت على كثير من الفيتامينات، والعناصر الغذائية التي تستخدم لعلاج حرقة المعدة، وعسر الهضم، والألم الناتج عنه، وحتى يمكنك استخدام الجريت فروت للتخلص من عسر الهضم، من الممكن تقشير الثمرة وترك القشرة حتى تجف، ويتم طحنها وعليك بتناول ملعقة صغيرة منها بمجرد الشعور بعسر الهضم وأعراضه.

البرتقال

يعتبر البرتقال من الفواكه الطبيعية التي تساعد على علاج حالات عسر الهضم، حيث إنه يحتوي على الأحماض الطبيعية، ومنها حمض الأسكوربيك وأيضًا حمض الستريك، وهما من الأحماض التي تساعد على تحفيز الجهاز الهضمي، وزيادة كفاءته مما يقي من عسر الهضم، لهذا عليك بتناول كوب من عصير البرتقال بشكل منتظم، ما يساعد على التقليل من حالة عسر الهضم.

القرفة

تساعد القرفة على علاج أمراض الجهاز الهضمي خاصة عسر الهضم، والتقليل من الانتفاخ والغازات، وبإمكانك غلي ملعقة صغيرة من القرفة في الماء، ويتم تحليتها بعسل النحل، وتناولها للتقليل من أعراض عسر الهضم.

الزنجبيل

يعد الزنجبيل من أهم الأعشاب التي تستخدم لعلاج الكثير من الأمراض، خاصة المرتبطة بالجهاز الهضمي، ومنها عسر الهضم، حيث يساعد على التقليل من الانتفاخ والغازات والألم الذي يُصيب المعدة، ويمكنك غلي القليل من الزنجبيل وتناولها بشكل منتظم، للوقاية من عسر الهضم.

الشمر

يحتوي الشمر على الزيوت الطبيعية التي تفيد الجهاز الهضمي بشكل كبير، وتساعد على التقليل من الغثيان والانتفاخات التي تعد من أعراض عسر الهضم، وتقي من الإمساك، ويمكنك إضافة 2 ملعقة من الشمر إلى كوب من الماء المغلي، ويصفي ويتم تناوله للتخلص من عسر الهضم.