مع بداية القرن الماضي ظهرت راقصة أطلقوا عليها بمبة كشر كانت مقاييس الجمال والحلاوة والرشاقة مختلفة..المزيد

رقص,الراقصة بمبة كشر

الأحد 27 سبتمبر 2020 - 21:39
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

هزت وسطها حتي السبعين

"بمبة كشر" راقصة مصر الاستعراضية الأولي

بمبة كشر
بمبة كشر

مع بداية القرن الماضي ظهرت راقصة أطلقوا عليها "بمبة كشر"، كانت مقاييس الجمال والحلاوة والرشاقة مختلفة عن عصرنا الحالي الواحد والعشرين، فلا يمكن أن يتقبل المتابعين الأن، ما أطلق قديما علي أحدي الراقصات "بمبة كشر" راقصة مصر الاستعراضية الأولي، والصورة التي تحمل اسم بمبة كشر عبارة عن سيدة سمينة، الفراغ  المفترض موجود بين الحاجبين مليء بالشعر، بالإضافة إلي شعرها القصير وتضع حول رقبتها شال أسود، وتضع  علي صدرها مجموعة من السلاسل العريضة جدا، وغيرها من الحلي التي كانت تناسب هذا العصر.



بمبة كشر راقصة مصر الأولي

بمبة كشر راقصة مصر الاستعراضية الأولي، أو ست الكل كما أطلق عليها، توفيت في عام 1930، ولا يوجد معلومات كافية عنها، ولكن ما كتب عنها أنها كانت ترقص وعلي رأسها صينية فوقها أكواب مليئة بالفلوس، بالإضافة إلي كونها ثاني فنانة مصرية تركب العربية الحنطور بعد شفيقة القبطية.

بمبة كشر راقصة استعراضية مصرية، اسمها كما جاء في البطاقة الشخصية لها "بمبة أحمد مصطفي كشر" ولدت في عام 1860 لأسرة ثرية، فجدها لأبيها هو مصطفي كشر، أحد أعيان مصر، ووالدها قارئي القرأن أحمد مصطفي كشر، وأمها سليلة أعيان المماليك، ويصل نسبها للأشرف إينال.

توفي والدها وهي في الرابعة عشر من عمرها، وتزوجت والدتها من المقريء الخاص بالخديو توفيق، مما دفع بمبة وأخواتها لمقاطعة الأم والانتقال لمسكن أخر بجوار راقصة تركية، اسمها "سلم" والتي اكتشفت موهبة بمبة في الرقص، واصطحبتها معها في جميع الحفلات.

عرفت بمبة كشر بين الملوك والسلاطين، وأطلقوا عليها "ست الكل" قبل السيدة أم كلثوم، وكانت تنافس الراقصة الشهيرة شفيقة القبطية، التي كانت ترقص وعلي رأسها شمعدان، بينما بمبة كشر ترقص وفوق رأسها صينية عليها أكواب ممتلئة بالدهب.

بمبة كشر تركب العربية وحولها الرجال

كانت تستخدم بمبة كشر عربة تجرها الخيول وأمامها يجري عدد من الرجال لكي يفسحوا الطريق للعربة  ويغنوا"بمبة كشر يا لوز مقشر، وتنظم مهرجانات للرقص وكان يطلق عليها قديما حفلات الزار، والتي كان يحييها صالح عبد الحين وعبد اللطيف البنا، تزوجت ست مرات وكان زواجها الثاني من المنشد سيد الصفتي.

أفلام بمبة كشر

لحقت في أواخر أيامها بالسينما الصامتة، وظهرت في فيلمي "ليلي" 1927، وبنت النيل في عام 1929، وظلت ترقص حتي وصلت إلي سن السبعين وتوفيت في عام 1930.