نددت جمهورية مصر العربية بالانتهاكات التركية والإيرانية المتكررة لسيادة العراق والتي تسببت في ترويع المواطنين

ليبيا,مصر,الداخلية,تركيا,مسلسل,نتيجة,العراق,إيران,اخبار مصر,اخر اخبار العالم,بلاد بره

الخميس 24 سبتمبر 2020 - 03:26
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

أول رد من مصر على التدخلات التركية في العراق

القوات التركية شمال العراق
القوات التركية شمال العراق

نددت جمهورية مصر العربية بالانتهاكات التركية والإيرانية المتكررة لسيادة العراق، والتي تسببت في ترويع المواطنين وإلحاق خسائر فادحة بممتلكاتهم، مما دفعهم للنزوح داخل الأراضي العراقية، حيث يشهد العراق منذ الإسبوع الماضي، غارات مشتركة لكل من تركيا وإيران، في إطار استهدافهم الأكراد شمال العراق.



أول رد من مصر على الغارات التركية الإيرانية على العراق

أعلنت وزارة الخارجية المصرية، في بيان رسمي، صدر مساء أمس الخميس، رفضها التام، لكافة التدخلات التركية والإيرانية العسكرية شمال العراق، مؤكدة أن هذه الغارات والأعمال العدائية تأتي ضمن مسلسل الانتهاكات المستمرة لسيادة العراق الشقيق.

وذكر بيان وزارة الخارجية المصرية، أن هذه الانتهاكات تخالف كافة قواعد القانون الدولي في هذا الصدد، حيث أنها تخالف المواثيق الدولية التي تنص على احترام سيادة الدول، فضلًا عن أنها تتنافى مع مبادئ حسن الجوار.

 

 

وأكد البيان على رفض مصر التام لأي تدخلات خارجية من شأنها المساس بسيادة الدول العربية الشقيقة، وتهديد أمن واستقرار المنطقة العربية، مشيرة إلى أن هذه الانتهاكات المستمرة من شأنها تعميق حالة عدم الاستقرار التي تشهدها المنطقة العربية.

ودعا بيان وزارة الخارجية المصرية، كافة الدول لاحترام سيادة العراق، والنأي به عن أي خلافات دولية أو إقليمية من شأنها عرقلة جهود الشعب والحكومة في تحقيق الاستقرار والتنمية، وعدم تحقيق تطلعات الشعب في هذا الصدد.

غارات إيران وتركيا على العراق

شهد العراق على مدار الإسبوع الماضي، انتهاكات واسعة لسياده، نتيجة للغارات الجوية التي شنتها كل من تركيا وإيران على أراضيه، في نفس التوقيت، في إطار استهداف الأكراد المتمركزين شمال العراق.

وقصفت إيران الأربعاء الماضي، مجموعة من القرى الواقعة على الحدود الإيرانية العراقية، شمال محافظة أربيل، مثل بلدة حاج عمران؛ لاستهداف مقارات الحزب الديمقراطي الكردستاني، وحزب الكوملة الثوري، المعارضيين للنظام الإيراني.

وأفادت قناة العربية، بأن الطائرات المسيرة الإيرانية عمدت إلى استكشاف المنطقة الحدودية الثلاثاء الماضي، وأعقبها قصف مدفعي استهدف أطراف القرى الزراعية، مما أسفر عن هروب المواطنين من منازلهم، والتوجه إلى جنوب المنطقة.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الدفاع التركية نشر قوات برية على المناطق الحدودية التركية العراقية، في إطار عملية مخلب النسر؛ لاستهداف عناصر حزب العمال الكردستاني، والذي تصنفه تركيا كجماعة إرهابية.

وانتهكت تركيا المجال الجوي العراقي، وقصفت قرى حدودية مثل بلدة حاجي عمران، كما أنها قصفت مواقع على بعد 193 كم داخل الأراضي العراقية، واستهدفت مخيم للاجئين في في محيط مخمور وسنجار.

يذكر أن جامعة الدول العربية، نددت بالتدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية، ولا سيما ليبيا والعراق وسوريا واليمن، وأدانت في بيان رسمي، صدر الثلاثاء الماضي، الانتهاكات التركية للسيادة العراقية.

واستعدى العراق، السفير التركي الموفد لديه، الثلاثاء الماضي؛ لتسلميه مذكرة احتجاج، تتضمن الانتهاكات الأخيرة على أراضيه، لرفعها للجهات المختصة في بلاده لاتخاذ إجراءات تحول دون استمرار هذه الانتهاكات أو تكرارها.