بعد تفشي فيروس كورونا المستجد الذي يصيب الكبار ويتسبب في وفاة أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن.. المزيد

كورونا,فيروس كورونا,كوفيد-19,كاواساكي,مرض يصيب الأطفال

السبت 19 سبتمبر 2020 - 10:07
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الجزائر تسجل أول إصابة

كاواساكي.. امتداد لكورونا ويصيب الأطفال

كاواساكي
كاواساكي

بعد تفشي فيروس كورونا المستجد الذي يصيب الكبار ويتسبب في وفاة أصحاب الأمراض المزمنةوكبار السن، ظهر مؤخرًا أعراض تظهر بين الأطفال ومن المتوقع أن تكون توابع لفيروس كورونا المستجد، وتشبه متلازمة “كاواساكي”، وهي معروفة بالمتلازمة السامة التي تصيب الأطفال دون سن الخامسة.

أعراض كاواساكي

وتظهر أعراض متلازمة كاواساكي “التهابات نادرة” تظهر على اللسان وطفح جلدي،  ويعتقد العلماء أنها مرتبطة بفيروس كورونا المستجد، وحذر منه أطباء بريطانيا وإيطاليا وإسبانيا من خطورة ظهور تلك الأعراض على الأطفال دون سن  الخامسة.

تحذيرات جمعية العناية المركزة للأطفال في بريطانيا

كما حذرت جمعية العناية المركزة للأطفال في بريطانيا، عقب اكتشافها وجود ارتفاع في إصابة الأطفال في لندن الذين يعانون من “حالة التهابية متعددة تتطلب رعاية مكثفة”، ويحدث مرض كاواساكي على مراحل مع أعراض وعلامات واضحة.

الفترات المناخية التي تظهر فيها أعراض كاواساكي

تظهر الحالات غالبًا خلال أواخر الشتاء والربيع، وفترة الذروة تظهر في منتصف الصيف، في بعض الدول، وتظهر الأعراض المبكرة لهذا المرض خلال أسبوعين هي حمى عالية والتي قد تستمر لخمسة أيام أو أكثر، بالإضافة إلى ظهور طفحًا على الجذع والمنطقة الأربية، وإحمرار العينين والشفاه واللسان وإحمرار الراحتين وباطن القدمين، وتورم اليدين والقدمين.

تحذيرات منظمة الصحة العالمية

حذرت منظمة الصحة العالمية، في منتصف مايو الماضي، من ظهور أعراض تشبه متلازمة كاواساكي، مؤكدة أنها ستنشر إرشادات بشأن مرض يظهر على الأطفال، والتي ظهرت الجزائر كأول دولة عربية تسجل إصابة حتى الآن، وقد ظهرت على طفل يبلغ من العمر 32 شهرًا، ولم يثبت ارتباطه بفيروس كوفيد-19.

ماهو كاواساكي

“كاواساكي” داء نادر تظهر أعراضه في شكل “الحمى والطفح الجلدي والتهاب العينين واحمرارًا في البلعوم وتجويف الفم، وتورما في أكف اليدين والقدمين وتضخم العقد اللمفاوية في الرقبة”، وحال تطور المرض يظهر التهاب السحايا “التهاب الغشاء الذي يغطي الدماغ والنخاع الشوكي”.

يسبب الإصابة بأمراض القلب 

يسبب “كاواساكي” مرض القلب المكتسب لدى الأطفال، مضاعفات القلب تتضمن التهاب الأوعية الدموية، عادة الشرايين التاجية التي تمد القلب بالدم، والتهاب عضلة القلب، ومشكلات بصمام القلب، وأي من تلك المضاعفات يمكن أن يلحق الأذى بقلب الطفل، ويمكن أن يؤدي التهاب الشرايين التاجية إلى ضعف وانتفاخ جدار الشريان، الذي يزيد من خطورة تكوّن جلطات الدم، مما قد يؤدي إلى نوبة قلبية.