شهدت جنازة الفنان الكيني بيرنارد أوبونيو الشهير باسم أبيني غاشيغا.. المزيد

مصر,الشرطة,أفريقيا,وفاة,إصابة,الصحة,ضحايا,الأمراض,نتيجة,#اختطاف_جثة

الإثنين 30 نوفمبر 2020 - 21:29
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

لإقامة جنازة تليق به

شاهد| اختطاف جثة فنان شهير والجماهير تردم القبر منعا لدفنه

جنازة في أفريقيا
جنازة في أفريقيا

شهدت جنازة الفنان الكيني بيرنارد أوبونيو، الشهير باسم أبيني غاشيغا، حادثة غريبة من نوعها، فبعد وفاته نتيجة إصابته ب​فيروس كورونا، عمد المئات من جمهور الفنان الكيني​، على اختطاف جثته من المقبرة، ومنع دفنها بسرعة، في ظل الالتزام بالإجراءات الاحترازية لقواعد دفن جثامين المصابين بفيروس كورونا.



ومنعت الجماهير تنظيم جنازة المغني في مدينة كيسومو في غرب البلاد، وتأتي تلك الحادثة، وفقا لتقاليد تلك المنطقة في كينيا، التي تعتمد على إقامة جنازات كبيرة مُكلفة، وذلك بعكس القواعد التي فرضتها السلطات لضرورة دفن ضحايا الفيروس في غضون 24 ساعة، وفقا لوكالة سكاي نيوز عربية.

الشرطة تتدخل وتطلق الغاز المسيل للدموع

بدورها أطلقت الشرطة الكينية قنابل الغاز المسيلة للدموع؛ لتفريق الحشد الذي خطف الجثة من المقبرة وأودعها في ثلاجة لحفظ جثث الموتى، حتى يتسنى لهم تشييعه وتوديعه بطريقة تليق به، الأمر الذي أثار الجدل كثيرا.

وأكد موقع kenyans.co.ke، أن الشرطة عادت، في منتصف الليل، من أجل دفن جثة الفنان الكيني أبيني غاشيغا.

وأكد شقيق الفنان بيرنارد أوبونيو، الشهير باسم أبيني غاشيغا، لصحيفة ديلي نيشن اليومية الكينية، أن المغني كان يتقيأ دما، كما أنه كان يٌعاني من آلام حادة في الصدر والبطن وصعوبة في التنفس. ولم تُعلن الحكومة الكينية أو الأسرة حتى الآن، ما إذا كانت الفحوصات أثبت إصابة الفنان الراحل بفيروس كورونا.

 

 

تفشي كورونا في أفريقيا

 

أكدت منظمة الصحة العالمية، يوم الأحد الماضي، أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في قارة أفريقيا، تجاوز 230 ألف شخص، فيما تخطى عدد الوفيات هناك جراء الوباء 6000 حالة وفاة.

وقالت المنظمة في بيان: "تم تشخيص ما مجموعه 230،454 إصابات مؤكدة بفيروس كورونا في أفريقيا، في حين توفي 6218 جراء الفيروس، فضلا عن تعافي أكثر من 106000 شخص منذ تفشي الفيروس".

وتابعت: معظم حالات الإصابة بالفيروس سجلت في جنوب أفريقيا 65736، تليها مصر بـ 41303 حالة، ونيجيريا بـ15181 إصابة.

تحذيرات من الفقر المدقع بسبب كورونا

 

وفي وقت سابق، حذرت منظمة الصحة العالمية من سرعة انتشار فيروس كورونا في بعض المناطق في القارة الأفريقية، مطالبة بضرورة فرض إجراءات قوية في بؤر الانتشار الحالية كجنوب أفريقيا والجزائر والكاميرون.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أن ملايين الأشخاص في أفريقيا مهددون بفقر مدقع، بسبب وباء كورونا، داعيا إلى تضامن دولي متزايد مع هذه القارة، مطالبا المجتمع الدولي؛ لتقديم المساعدة لدول أفريقيا في مكافحة تداعيات وباء كورونا.