أشادت منظمة الصحة العالمية بنتائج التجارب السريرية الأولية التي أظهرت أن دواء من عائلة الستيرويدات رخيص

وفاة,إصابة,الصحة,كوفيد19,ديكساميثازون

السبت 15 أغسطس 2020 - 06:40
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الصحة العالمية: نتائج عقار "ديكساميثازون" لعلاج كورونا عظيمة

علاج كورونا
علاج كورونا

أشادت منظمة الصحة العالمية، بنتائج التجارب السريرية الأولية التي أظهرت أن دواء من عائلة الستيرويدات رخيص ومستخدم على نطاق واسع يسمى "ديكساميثازون"، يمكن أن يساعد في إنقاذ حياة أصحاب الحالات الحرجة لمرض كوفيد-19، ووصفت النتائج بأنها "أنباء عظيمة".



وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، في بيان: "هذا أول علاج يظهر أنه يخفض معدل الوفيات في مرضى كوفيد-19 الذي يحتاجون إلى أكسجين أو لجهاز تنفس صناعي".

وأضاف: هذا خبر عظيم وأوجه التهنئة لحكومة المملكة المتحدة وجامعة أكسفورد والكثير من المستشفيات والمرضى في المملكة المتحدة الذين ساهموا في هذا الإنجاز العلمي المنقذ للحياة..

وقالت المنظمة، إن الباحثين تبادلوا معها الرؤى الأولية بشأن نتائج التجربة، وأضافت: "نحن نتطلع إلى تحليل كامل للبيانات في الأيام القادمة".

وتابعت: «سنتابع التحليل التعميمي لزيادة فهمنا العام لهذا العلاج، وسيتم تحديث إرشادات منظمة الصحة العالمية السريرية لتعكس كيف ومتى يجب استخدام الدواء للمصابين بمرض كوفيد-19".

هيئة الدواء المصرية تحذر من استخدامه دون إشراف طبي

وأوضحت هيئة الدواء المصرية، أن مستحضر "ديكساميثازون" هو أحد مستحضرات الكورتيزون المعروف بأضراره الجانبية العديدة، وأن استخدامه بدون دواعي طبية أو إشراف طبي قد يؤدى إلى التعرض لمخاطر عديدة منها خطر تثبيط المناعة وتورم الوجه والأطراف وتغير الرؤية وألم وضعف العضلات وبطء التئام الجروح ونزيف المعدة ونوبات صرع وارتفاع السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم وفشل القلب.

وأضافت الهيئة، أن مستحضر "ديكساميثازون" مازال في مرحلة الاختبارات والدراسات السريرية، حيث اقتصر اختباره على بعض الحالات المصابة بفيروس كورونا الموضوعة على أجهزة التنفس الصناعي فقط وتحت إشراف طبي بالمستشفيات.

وتناشد هيئة الدواء المصرية، المواطنين بعدم تناول أي علاج دون استشارة الفريق الطبي المختص وضرورة اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة ومنع انتشار فيروس كورونا المستجد، والرجوع إلى مقدمي الخدمات الصحية في هذا الشأن.

1567 إصابة جديدة و 94 وفاة

وأعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان عن تسجيل عدد إصابات جديدة بفيروس كورونا بلغ 1567 و94 وفاة، ليصل بذلك إجمالي الإصابات إلى 47856 إصابة، و1766 وفاة، كما أشارت أمس، إلى خروج 401 حالة من مستشفيات العزل والحجر الصحي، بعد تلقيهم الرعاية الطبية وتمام شفائهم ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 12730، بينما بلغ عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا 14144 حالة، من ضمنهم الـ 12730 متعافيًا.