أصدرت نيفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة قرارا باستمرار العمل بالقرار الوزاري الصادر بشأن وقف تصدير الماسكات

المصري,الصحة,التكنولوجيا,الكمامات,وقف تصدير الكمامات

الأحد 9 أغسطس 2020 - 15:52
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

التجارة: وقف تصدير الكمامات لمدة 3 أشهر

كمامات
كمامات

أصدرت نيفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة، قرارًا باستمرار العمل بالقرار الوزاري الصادر بشأن وقف تصدير الماسكات الجراحية وأقنعة الوجه "كمامات" ومستلزمات الوقاية من العدوى، وذلك لمدة 3 أشهر تبدأ من تاريخ نشر القرار بـ"الوقائع المصرية".



وذكرت وزارة التجارة والصناعة، في بيان لها اليوم الأربعاء، أن القرار نص على السماح بتصدير الكميات الفائضة عن احتياجات السوق المحلي، والتي تقدرها الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية بموافقة وزيرة التجارة والصناعة.

وقالت الوزيرة إن القرار يستهدف توفير احتياجات المواطنين والمؤسسات الطبية من هذه المنتجات، خاصة في ظل الإجراءات الاحترازية التي تتبعها الحكومة المصرية لحماية المواطنين من تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى أن هذا القرار جاء بعد التنسيق مع وزارة الصحة و"الهيئة المصرية للشراء الموحد" والإمداد والتموين الطبي، وإدارة التكنولوجيا الطبية.

وقف أول لمدة 3 أشهر

أصدرت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، مارس الماضي، قرارين بوقف تصدير كل من الماسكات الجراحية (أقنعة الوجه الكمامات) ومستلزمات الوقاية من العدوى والكحول بكل أنواعه ومشتقاته، لمدة 3 أشهر، تبدأ من تاريخ نشر القرارين بالوقائع المصرية.

وقالت الوزيرة إن هذين القرارين يستهدفان توفير احتياجات المواطن المصري من هذه المنتجات خاصة في ظل الإجراءات الاحترازية التي تتبعها الحكومة المصرية لحماية المواطنين من أي تداعيات محتملة لانتشار فيروس كورونا المستجد، لافتةً إلى أنه تم اتخاذ القرارين بعد التنسيق مع وزارة الصحة والشركات المصنعة لهذه المنتجات، حيث لوحظ أنه تم خلال الأيام القليلة الماضية تصدير كميات كبيرة من هذه المنتجات لأسواق الدول التي تفشى بها الفيروس، وهو ما يؤثر سلباً على توافر الكميات اللازمة للسوق المحلية.