سجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل مساء الثلاثاء هزة أرضية على بعد 86 كم شرق مدينة الغردقة بمحافظة.

زلزال,مصر,محافظة البحر الأحمر,اخبار مصر اليوم,اخبار عاجلة,اهم اخبار اليوم,اخبار مصر الان,بدون خسائر

الخميس 29 أكتوبر 2020 - 07:01
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

5.2 ريختر..

زلزال قوي يضرب البحر الأحمر

زلزال قوي يضرب البحر الأحمر
زلزال قوي يضرب البحر الأحمر

سجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل، مساء اليوم الثلاثاء، هزة أرضية على بعد 86 كم شرق مدينة الغردقة، بمحافظة البحر الأحمر، حيث شعر عدد من سكان المحافظة بهذه الهزة، وكشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن الهزة الأرضية وقعت في تمام الساعة 4 ونصف مساء اليوم، بقوة 5.2 درجة على مقياس ريختر، وخط العرض 27.2087 درجة شمالًا، وخط الطول 34.7044 درجة شرقًا، وعلى عمق 10 كم.



وأوضح المعهد القومي للبحوث الفلكية، في بيان له، اليوم الثلاثاء، أن الزلزال شعر به العديد من المواطنين داخل مدن المحافظة، مشيرًا إلى أن الزلزال لم يسفر عن أي خسائر في الأرواح أو إصابات أو المباني.

ومن جانبه، أكد الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن قوة الهزة الأرضية بلغت 5.2 درجة على مقياس ريختر، ولم يرد للجهات المسؤولة أي إفادة بوقوع خسائر في الأرواح أو إصابات، مشيرًا إلى أن بعض سكان المناطق المتفرقة بمدينة الغردقة شعروا بحدوث الهزة الأرضية، كما شعر بها سكان الأدوار العليا، موضحًا أن الهزة الأرضية استمرت لعدة ثوان.

 

ويذكر أن الشبكة القومية للزلازل من أحدث الشبكات الموجودة في العالم، ويعود تاريخها لأكثر من 150 عامًا، مشيرًا إلى أن مصر تمتلك أكبر تاريخ زلزالي على مستوى العالم يعود لأكثر من 5 آلاف عام.

مصر الأكثر عرضة للزلازل 

وتعتبر  مصر من بين الدول الأكثر عرضة للزلازل على مستوى العالم، رغم أنها بعيدة كل البعد عن الأحزمة الزلزالية، والتي يبلغ عددها 7 أحزمة معروفة على مستوى العالم ومصر بعيدة عنها، ولكن مصر بقربها من بعض المناطق النشطة زلزاليًا كخليج العقبة يجعلها أكثر تأثرًا ببعض الزلازل متوسطة القوة والمرونة. 

زلزال 1990

وجدير بالذكر أن أقوى زلزال ضرب مصر كان عام 1990، حيث تعرضت مصر لهزة أرضية قوية تسببت في وفاة 10 آلاف شخص، وبلغت قوته 5.6 درجة على مقياس ريختر، ونتج عنه أيضًا سقوط العديد من المباني، والتي وصلت إلى 398 منزلًا، ، كما بلغ عدد الجرحى 6522 شخصًا.