هو واحد من أهم الكتاب المصريين ومن صانعي تاريخها الفني باحترافية ومهنية وهو والد القامات الإعلامية التي سطت

قضية,الإرهاب,القدس,هند صبري,عمرو أديب,يسرا,حب,فيفي عبده,وفاة,عماد أديب,عبد الحي أديب

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 00:52
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

في ذكرى وفاته

عبد الحي أديب.. معادلة الجنس والأرض والإرهاب

عبد الحي أديب
عبد الحي أديب

هو واحد من أهم الكتاب المصريين، ومن صانعي تاريخها الفني باحترافية ومهنية، ووالد القامات الإعلامية، التي سطت على الشاشات بسبب حب الجمهور لها وهما عمرو أديب وعماد أديب، هو الكاتب الراحل عبد الحي أديب.



تحل اليوم ذكرى وفاة الأديب الراحل عبد الحي أديب، الذي بدأ مسيرته الكتابية منذ عام 1958 بفيلم "سواق نص الليل" واستمر في تقديم الكثير من الأعمال التي وصل عددها إلى 107 عمل فني، منهم: "أبو أحمد" و"30 يوم في السجن" و"سارق الملايين" و"الحب الحرام" و"مين يقدر على عزيزة" و"فتوة الجبل" و"الملاعين" و"البدرون" و"ديسكو ديسكو" وغيرها من الأعمال.

ولكن كان للكاتب عبد الحي أديب تيمة خاصة في الكتابة، جعلته بارع في أن يكتب في الكوميديا فينجح وينتقل إلى المجتمع فيقدم عنه صورة واقعية برؤية مختلفة ومميزة، ويشارك سياسيًا فيكون ذو حظ كبير من النجاح.

ونظرًا لشخصية عبد الحي أديب الكتابية نجده استطاع أن يدمج بين معادلة الجنس والأرض والإرهاب، ونرصد من خلال هذا التقرير كيف خلق الراحل هذه التيمة.

عبد الحي أديب والجنس

قدم الكاتب عبد الحي أديب الجنس بشكل مختلف في أفلامه، مُعبرا عن كونه قضية هامة يجب مناقشتها بشكل يرتقي بالمستوى الفكري للأشخاص، فوجدنا ذلك من خلال فيلم "امرأة واحدة لا تكفي"، الذي عبر فيه عن احتياج الرجل لأكثر من أنثى بحياته، لتملأ جميع الفراغات التي يعيشها، والتي تنتهي بالجنس.

 

 

قام ببطولة هذا الفيلم أحمد زكي و يسرا وسماح أنور فيفي عبده و يونس شلبي و أبو بكر عزت ومن إخراج إيناس الدغيدي.

كما قدم فيلم "مذكرات مراهقة"، الذي قدم من خلاله رؤية المراهقين للجنس وما يتعرضون له من عدم معرفة وقصر تعليم يؤدي بهم في النهاية إلى طريق خطر، وقدم رؤيته هند صبري وأحمد عز و أيضًا من إخراج إيناس الدغيدي.

وكذلك أيضًا بفيلم "استاكوزا" و"الوردة الحمرا" وجميعم كانوا من إخراج إيناس الدغيدي.

عبد الحي أديب وقضية الأرض

قدم عبد الحي أديب السيناريو والحوار الخاصين بفيلم "سعد اليتيم"، عن قصة الكاتب يسري الجندي، والتي تناولت قضية القدس وحق الفلسطينيين لأراضيهم، وخداع اليهود في الحصول على هذه الأرض بالقوة والمكر.

 

عبد الحي أديب.. الإرهابي صنيعة الإرهاب

قدم الراحل عبد الحي أديب الإرهابي من وجهة نظر مختلفة عما تم تقديمه بالسينما، ليكن الأول الذي ناقش الإرهابيين بعد سجون الاحتلال الأمريكي بالعراق، وكان ذلك في آخر ما قدم في حياته وهو فيلم "ليلة البيبي دول".

 

قدم شخصية عوضين الأسيوطي، الفنان نور الشريف ذلك الشخص الذي تعرض للتعذيب والانتهاك في سجن أبو غريب، ليخرج من السجن محاولًا استرداد كرامته بقتل الضابط الأمريكي الذي قام بتعذيبه.

شارك في هذا العمل محمود عبد العزيز ومحمود حميدة وليلى علوي وسولاف فواخرجي وجميل راتب وجمال سليمان وأحمد مكي ومن إخراج نجله عادل أديب.