استدعتوزارة الخارجية العراقية السفير التركي الموفد لديها فاتح يلدز لتسلميه مذكرة احتجاج.. المزيد

ليبيا,الداخلية,سوريا,تركيا,جامعة الدول العربية,وزير الخارجية,الأمن,العراق,اخبار العالم,اخر اخبار العالم,اخبار دولية,بلاد بره,حزب العمال الكردستاني,تركيا تستهدف مواقع في العراق,السفير التركي في العراق

الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 00:47
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بعد اختراق المجال الجوي له..

العراق يستدعي السفير التركي ويسلمه مذكرة احتجاج

تركيا تستهدف مواقع في العراق
تركيا تستهدف مواقع في العراق

استدعت وزارة الخارجية العراقية، السفير التركي الموفد لديها فاتح يلدز؛ لتسلميه مذكرة احتجاج على خلفية الانتهاكات التركية المتكررة لسيادة العراق، عبر اختراقها المجال الجوي العراقي، وشن أهداف ضد عناصر حزب العمال الكردستاني، والذي تصنفه تركيا كجماعة إرهابية، ما تسبب في ترويع المواطنين بالعراق.



العراق يستدعي السفير التركي

وذكرت وزارة الخارجية العراقية، في بيان رسمي، اليوم الثلاثاء، أن السفير عبد الكريم هاشم، وكيل وزراة الخارجية العراقية، استدعى فاتح يلدز، السفير التركي الموفد لدى العراق؛ لتسلميه مذكرة احتجاج، والتي تضمنت بدورها إدانة الانتهاكات التركية لحرمة وسيادة الأراضي العراقية، ومخالفة كافة المواثيق وقواعد القانون الدولي ومبادئ حسن الجوار.

 

وطالبت الخارجية العراقية، في البيان، تركيا بوقف كافة العمليات العسكرية التي شنتها على الأراضي العراقية، واختراقها للمجال الجوي العراقي، معربة عن استعداها للتعاون المشترك مع تركيا؛ لضبط الأمن على المناطق الحدودية بينها، بما يضمن مصالح كل منهما.

ودعت وزارة الخارجية العراقية السفير التركي، لنقل المذكرة إلى السلطات التركية المختصة، لاتخاذ كافة التدابير التي تمنع تكرار هذه الانتهاكات مستقبلًا، حسبما أفادت وكالة الأنباء العراقية الرسمية واع.

الطيران التركي يقصف قرى عراقية 

وأفادت وكالة الأنباء العراقية الرسمية، صباح أمس، بأن الطيران التركي استهدف مجموعة من القرى الحدودية الواقعة بين العراق وتركيا، مثل بلدة حاجي عمران بمحافظة أربيل العراقية.

وجاء هذا القصف في إطار عملية المخلب النسر، التي يشنها النظام التركي لاستهداف عناصر حزب العمال الكردستاني، والذي أسفر عن تدمير 81 هدفًا تابعين للحزب شمال العراق.

ونددت السلطات العراقية، أمس الإثنين، بانتهاك تركيا للمجال الجوي العراقي، بعمق 193كم داخل الأراضي العراقية، واستهداف مخيم للاجئين في محيط مخمور وسنجار، واصفة هذه التصرف بالاستفزازي، ومؤكدة على تنافيع مع مبادئ حسن الجوار.

كما شنت تركيا هجومًا جويًا على جبال سنجار،  مساء الأحد الماضي، ما أسفر عن استهداف مخيم للأكراد اللاجئين بالمنطقة، وسماع دوي الانفجارات قرب مدينة القامشلية الحدودية، ما أثار الخوف والفزع لدى المواطنين.

جامعة الدول العربية تدين القصف التركي للعراق 

ومن جانبها، نددت جامعة الدول العربية، أمس الإثنين، بالانتهاكات التركية الأخيرة في العراق، وبالتدخل التركي في الشؤون الداخلية للدول العربية، ولا سيما سوريا وليبيا والعراق واليمن.

ولا تعد هذه المرة الأولى التي يتم استدعاء السفير التركي في العراق على خلفية انتهاك تركيا للسياة العراقية، ففي إبريل الماضي، استدعى محمد الحكيم وزير الخارجية العراقي، السفير التركي للاحتجاج على  الاعتدءات التي قامت بها تركيا، وأسفرت عن وقوع خسائر في الممتلكات والأرواح.