اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والمستشار عمر مروان.. المزيد

السيسي,مصطفى مدبولي,عمر,مجلس الوزراء,عمر مروان

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 01:50
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

خلال اجتماعه مع وزير العدل..

السيسي يطلع علي جهود تطوير المنظومة القضائية 

الرئيس السيسي خلال اجتماعه مع وزير العدل
الرئيس السيسي خلال اجتماعه مع وزير العدل

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والمستشار عمر مروان وزير العدل، وصرح بذلك المتحدث الرسمي بِاسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، مؤكدًا أن الاجتماع تناول متابعة توجيهات وتكليفات الرئيس بشأن تطوير العمل في الهيئات القضائية، فضلاً عن استعراض الإجراءات الاحترازية المتخذة للوقاية من فيروس كورونا في مختلف المرافق القضائية التي يتعامل معها المواطنون بكثافة على مستوى الجمهورية.



تفاصيل اجتماع السيسي مع وزير العدل

ووجّه الرئيس السيسي، بتعزيز الجهود وإحكام إجراءات الوقاية لحماية المواطنين والموظفين، لا سيما من خلال توفير التعقيم واتباع كافة التعليمات الاحترازية، فضلًا عن التسهيل على المواطنين في التعامل مع منظومة العمل القضائية، خاصةً من خلال التوسع في ميكنتها، وتحديث البنية التشريعية المنظمة للإجراءات ذات الصلة، ورفع كفاءة قاعات المحاكم وزيادة عدد مكاتب الشهر العقاري على مستوى الجمهورية.

ومن جانبه، عرض وزير العدل جهود تطوير المنظومة القضائية، بما في ذلك تعظيم الجانب الخاص بالتدريب ورفع القدرات الذاتية لأعضاء الجهات والهيئات القضائية، فضلًا عن الارتقاء ببيئة العمل الإداري لتيسير إجراءات العمل القضائي، بالإضافة إلى استعراض جهود الوزارة في التطوير التقني والتكنولوجي لمكاتب الشهر العقاري.

 

واتخذت وزارة العدل، خلال شهري مارس وأبريل، مجموعة من الإجراءات الوقاية والتدابير الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، والتي تهدف إلى حماية وسلامة المواطنين والمتعاملين مع القطاعات المختلفة.

 الإجراءات التي اتخذتها الوزارة للتعايش مع كورونا 

1- تعليق العمل بكافة المحاكم على مختلف أنواعها ودرجاتها بالتنسيق مع الجهات القضائية طوال مدة سريان قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن الوقاية من كورونا مع استمرار العمل الإداري.

2- تعقيم وتطهير كافة المحاكم على مستوى الجمهورية ومقر الوزارة وكافة القطاعات التابعة لها.

3- توعية العاملين بكيفية تجنب العدوى والإجراءات التي يتم اتباعها للوقاية من جائحة كورونا.

4- توفير مبلغ 500 ألف جنيه للشهر العقاري و 150 ألف جنيه للخبراء و100 ألف جنيه للطب الشرعي لشراء المستلزمات؛ للحفاظ على استمرارية أعمال التطهير لجميع المكاتب.

5- إخضاع العاملين بديوان عام الوزارة عشوائيًا لقياسات كشف حرارة الجسم بجهاز كاشف الحرارة عن بعد.

6- تخفيض عدد العاملين فى المحاكم، والحضور على موعدين والانصراف على موعدين، حتى لا يحدث زحام خلال الانصراف أو في وسائل المواصلات، بحيث تكون فترتي الحضور من الساعة 8:30، و9:30 صباحًا، والانصراف في الساعة 2 و3 مساءً، فضلًا عن عدم حضور الموظفين القاطنين خارج نطاق ‏المحافظة الكائن بها المحكمة طوال تلك الفترة.

7- توجيه بإثبات بيانات المترددين على المحاكم لاحتمال الحاجة إليها عند تقصي أي حالة مصابة بالفيروس.