أصدرت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة قرارا باستمرار وقف تصدير البقوليات من صنفى الفول والعدس فقط لمدة ٣

الداخلية,الإنتاج الحربي,الصحة,التعليم,وزارة التموين

الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 13:50
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

لمواجهة كورونا.. وقف تصدير الفول والعدس 3 أشهر

نيفين جامع وزير التجارة
نيفين جامع وزير التجارة

أصدرت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة قراراً  باستمرار وقف تصدير البقوليات من صنفي الفول والعدس فقط لمدة ٣ أشهر اعتباراً من تاريخ صدور القرار، لتوفير احتياجات المواطنين في البلاد خلال الفترة المقبلة مع استمرار الاجراءات الاحترازية بشأن التصدي لتفشي فيروس كوروناالمستجد.  



وأصدرت جامع، القرار بعد التنسيق كامل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية وذلك تنفيذاً للخطة الشاملة التي أقرتها الحكومة لتوفير احتياجات المواطنين من السلع وبصفة خاصة السلع الأساسية، وذلك ضمن الإجراءات والتدابير الاحترازية التي تتخذها الدولة خلال المرحلة الحالية لمواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد.

وزيرة الصناعة والتجارة تعلن إنتاج كمامة قطنية بـ 5 جنيهات

أعلنت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، عن توافر كمامات قطنية جديدة قابلة للاستخدام والغسيل لمدة تصل إلى 20 يومًا، لافتة أنها خلال 10 أيام بحد أقصى سيتم توافرها بالأسواق، فضلًا عن ذلك أنها كمامات طبية ومطابقة للمواصفات.

وتابعت جامع، خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج الستات ميعرفوش يكدبوا، المذاع عبر قناة سي بي سي، أن الوزارة تعمل على إنتاج كمامة قطنية معتمدة من قبل وزارة الصحة والسكان، فضلًا عن أنها مطابقة للمواصفات، مشيرة إلى أن هذه الكمامات ستكون قابلة للاستعمال ويتم تنظيفها لمدة تصل إلى 20 يومًا.

وأضافت وزيرة التجارة والصناعة، أن سعر الكمامة في حدود 5 جنيهات، موضحة أن هناك تنسيقا مع منافذ البيع في الإنتاج الحربي من أجل توزيع الكمامات، ويليها الصيدليات، حيث أن هذه الكمامة سيتم توفيرها في بداية الأمر بوزارة النقل ووزارة التربية والتعليم، ووزارة التعليم العالي، والتضامن، والأوقاف.

وأكدت أن الوزارة تهدف إلى تشغيل المصانع الخاصة بصناعة المنسوجات في تصنيع الكمامات القماشية، مُتابعة أن  الكمامات الطبية من المفترض أن يتم استخدامها في المستشفيات ومن قبل الأطقم الطبية.

وأوضحت جامع، أن هناك نوع من الكمامات الطبية يمكن استعمالها من قبل المواطنين، حيث أن الوزارة تقوم بإنتاجها من أجل حماية المواطنين، فضلًا عن أنها ستكون بأقل تكلفة وفي متناول الجميع، مشيرة إلى أن وزارة الصحة عملت على إعطاء وصفة معتمدة من أجل صناعة الكمامات، لتكون مطابقة لجميع المواصفات الطبية، فضلًا عن أنها آمنة والصبغة المستخدمة فيها تم معاينتها لتكون صالحة للاستخدام.