أكدت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي اليوم الثلاثاء أنه سيتم صرف.. المزيد

السيسي,العلاوات_الخمسة

الأربعاء 2 ديسمبر 2020 - 10:37
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بداية من أول يوليو

وزارة التضامن تعلن تفاصيل صرف العلاوات الخمسة

وزيرة التضامن الإجتماعي
وزيرة التضامن الإجتماعي

أكدت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، اليوم الثلاثاء، أنه سيتم صرف العلاوات الخمسة لأصحاب المعاشات اعتبارا من الأول من يوليو، دون تأخير مع اتخاذ إجراءات حساب المتجمدات، معربة عن تقديرها لأصحاب المعاشات.



وأضافت الوزيرة خلال المؤتمر الصحفى للإعلان عن العلاوات الخمسة لأصحاب المعاشات والعلاوة الدورية للعام المالي 2020/2021، أن موضوع العلاوات الخمسة كان بناء على توجيهات الرئيس السيسي؛ لتحسين أحوال أصحاب المعاشات، خاصة في ظل أزمة كورونا وأن القانون الذي صدر في العام الماضي.

وأثنت الوزيرة على دور وزارة المالية في دعمها لوزارة التضامن، وأيضا المعاشات العسكرية الذين كان لهم دورا كبيرا في إعداد القانون، وكذلك الهيئة القومية للتأمين.

مواعيد صرف العلاوات

1- المستحقين للعلاوات الخمس هم كل من خرج على المعاش من 1 يوليو 2006 وحتى 1 يوليو 2015.

2 - عدد المستحقين 2.4 مليون مستحق، بقيمة إجمالية 28 مليار جنيه بالمجمدات.

3 - التكلفة السنوية لصرف العلاوات الخمس تبلغ 7 مليارات جنيه سنويا.

4 – يتم إضافة قيمة الزيادة الخاصة بضم العلاوات الخمسة على المعاش أولا، ثم تحسب قيمة العلاوة الدورية بنسبة 14% لتصرف بداية يوليو المقبل‏، بحد أقصى 980 جنيها.

5 – تقسيم الأثر الرجعي وهو 5 سنوات لضم العلاوات على 4 دفعات بالتساوي.

6 - صرف أول دفعة من الرجعي مع معاش شهر يوليو المقبل، على أن تصرف الدفعة الثانية مع معاش شهر أكتوبر المقبل والدفعة الثالثة مع معاش شهر يناير 2021، والدفعة الأخيرة مع معاش شهر أبريل 2021.

7 – الاستعلام عن قيمة العلاوات الخمسة لأصحاب المعاشات والتظلم في حال وجود شكوى، سيكون من خلال موقع إلكتروني تخصصه الوزارة لهذا الشأن وبه كافة المعلومات.

8 – سيتم إطلاق المنظومة الإلكترونية للاستعلام عن المعاش في 24 يونيو المقبل، ويتم الاستعلام بالرقم القومي.

ووفقا للوزيرة فإن كل المبالغ التي تقل قيمتها عن ٤ آلاف جنيه، ستُصرف على مرة واحدة مع معاش شهر يوليو المقبل.

موقع إلكتروني لتلقي الاستفسارات والشكاوي

وقالت إن الوزارة أنشأت موقعا إلكترونيا؛ للرد على استفسارات ومعرفة قيمة العلاوات الخمسة لأصحاب المعاشات والتظلم في حال وجود شكوى.

كانت الوزارة أعدت مشروع قانون لزيادة معاش الأجر المتغير عن العلاوات الخاصة التي تقررت بدءًا من 1 يوليو 2006 ولم تضم إلى الأجر الأساسي فى تاريخ استحقاق المعاش، مع صرف الفروق المالية المستحقة بحد أقصى خمس سنوات، على أن تتحمل الخزانة العامة التكلفة المالية المترتبة على هذه الزيادة.

يأتي هذا في إطار جهود الدولة لتحسين أحوال أصحاب المعاشات، وتحقيق المساواة بينهم تنفيذا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي بضم العلاوات الخمسة المستحقة لأصحاب المعاشات بنسبة 80% من الأجر الأساسي.

وكانت وزيرة التضامن، قد وجهت مسؤولي الهيئة القومية؛ للتأمين باتخاذ الإجراءات اللازمة لحصر حالات أصحاب المعاشات المستفيدة من أحكام القانون رقم 25 لسنة 2020، بشأن زيادة معاش الأجر المتغيرعن العلاوات الخاصة التي تقررت بدءا من 1/7/2006، ولم تضم إلى الأجر الأساسي في تاريخ استحقاق المعاش، حتى يمكن صرف الزيادة المقررة على المعاش اعتبارا من 1/7/2020، دون تأخير مع اتخاذ إجراءات حساب المتجمدات.