وافق مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبد العال اليوم الثلاثاء على قرار البنك الأوروبي بطرح تمويل.. المزيد

مجلس النواب,البرلمان,اقتصاد,قرض,تمويل,أهم أخبار اليوم,أخبار عاجلة,شركة السويس,البنك الأوروبي

الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 22:19
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

لتحسين الطاقة

النواب: قرض بـ50 مليون دولار من البنك الأوروبي

الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي
الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي

وافق مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبد العال، اليوم الثلاثاء، على قرارالبنك الأوروبي بطرح تمويل إضافى يهدف إلى إعادة الإعمار والتنمية لبرنامج تحسين كفاءة استخدام الطاقة لشركة السويس لتصنيع البترول.



50 مليون دولار تمويل البنك الأوروبي

وجاء قرار البنك الأوروبي، أن قيمة التمويل يصل إلى 50 مليون دولار، الذي تم توقيعه مع الحكومة ممثلة في وزارة التعاون الدولي، تاذي يهدف إلى رفع كفاءة استخدام الطاقة وتحسين أداء قطاع النفط والغاز.

التمويل بهدف إلى تحسين أداء قطاع النفط والغاز في مصر

وقالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن اتفاق التمويل الإضافى الذي تم توقيعه فى 23 نوفمبر 2019 الماضى، يأتى استكمال للاتفاق الموقع بين حكومة جمهورية مصر العربية ممثلة فى وزارة التعاون الدولى والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية فى 22 مايو 2018 لمشروع كفاءة الطاقة فى شركة السويس لتصنيع البترول بقيمة 200 مليون دولار، وذلك من أجل استكمال المشروع الخاص فى مصر من خلال تعزيز كفاءة الطاقة، ودعم كفاءة مصفاة البترول التى تديرها الشركة.

تحول مصر لمركز إقليمى للطاقة

ولفتت المشاط، إلى أن الاتفاق يدعم تحول مصر لمركز إقليمى للطاقة، ويساهم فى تحقيق 4 أهداف للتنمية المستدامة وهم الهدف السابع «طاقة نظيفة وباسعار معقولة»، والهدف الثامن «العمل اللائق ونمو الاقتصاد» والهدف التاسع «الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية»، والهدف السابع عشر «عقد الشراكات لتحقيق الأهداف.

لجنة البرلمان توافق على الاتفاق لدوره فى تطوير الإنتاج بشركة السويس

ومن جانبه، قال المهندس طلعت السويدى، رئيس لجنة الطاقة والبيئة فى مجلس النواب، فى تقرير اللجنة، أن اللجنة وافقت على الاتفاق لدوره فى تطوير الإنتاج بشركة السويس لتصنيع البترول وتنفيذ المشروعات المتفق عليها بكفاءة عالية، خاصة مع حرص الشركة على مراعاة البعد البيئى والحد من الثلوث ودعم السوق المحلى بالمنتجات البترولية المختلفة التى تساهم فى توفير الاحتياجات الأساسية للسوق المصرى، والتحسين المستمر فى مجال الصحة المهنية وسلامة العاملين وحماية البيئة والمجتمع المدنى.

البنك الأوروبى يدعم 115 مشروع لإعادة تنمية وإعمار مصر

يذكر أن البنك الأوروبى يدعم 115 مشروعًا بقيمة 6.5 مليار يورو، لإعادة الاعمار والتنمية فى مصر، وتمثل حصة القطاع الخاص من هذه المشروعات نحو 56 %.