كشفت وكالة ناسا الفضائة عن استعدادها لإطلاق قمر صناعي جديد يحمل أسم Sentinel-6 Michael Freilich ويعمل.. المزيد

تكنولوجيا,وكالة ناسا,قمر صناعي,Sentinel-6 Michael Freilich

الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 22:15
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بشراكة أمريكية أوربية

وكالة ناسا: إطلاق قمر صناعي يتنبأ بحالة الجو 

اختبارات وكالة ناسا الفضائية للقمر الصناعي الجديد
اختبارات وكالة ناسا الفضائية للقمر الصناعي الجديد

كشفت وكالة ناسا الفضائية عن استعدادها لإطلاق  قمر صناعي  جديد يحمل أسم Sentinel-6 Michael Freilich ويعمل على جمع بيانات مستويات سطح البحر بشكل أكثر دقة، وذلك خلال شهر نوفمبر القادم، بعد أن نجحت كافة الاختبارات الخاصة بإطلاق القمر الصناعي، حيث تعد عملية قياس مستويات سطح البحر إحد المؤشرات الهامة المؤثرة على المتاخ الحراري على المحيطات والطقس والبلدان الساحلية.



عام من الاختبارات قبل إطلاق القمر في نوفمبر القادم

قبل إعلان وكالة ناسا عن إطلاق القمر الجديد، المقرر إطلاقه من ألمانيا، استمرت أبحاث واختبارات القمر لمدة 6 أشهر بداية من شهر نوفمبر من العام السابق وحتى نهاية شهر مايو السابق، لتعلن بذلك الوكالة عن استعدادها لإطلاق القمر بعد عام من الاختبارات والتجهيزات الخاصة بإطلاق هذا القمر.

ومن المقرر أن تستمر وكالة ناسا في الإعدادات النهائية لإطلاق القمر، بعد اكتمال الاختبارات ونجاح التجارب الأولية لإطلاق القمر الصناعي Sentinel-6 Michael Freilich، وذلك حسب ما صرح به جون أوزوالد، نائب مدير مشروع البعثة بمختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا في جنوب كاليفورنيا، وتناقلته وكالات الانباء.

مرحلة استكمال تحليل نتائج القمر الصناعي والإعداد لإطلاقه 

وخلال هذه الفترة من الآن وحتى موعد إطلاق القمر في نوفمبر القادم، سيتم استكمال تحليل نتائج اختبارات القمر الصناعي، والإعداد لشحن القمر إلى قاعدة فاندنبرج الجوية فى كاليفورنيا لإطلاقه فى هذا الموعد. وكانت التجربة السابقة من إطلاق هذه النوعية من الأقمار الصناعية منذ خمس سنوات، حيث يعد القمر الصناعي Sentinel-6 Michael Freilich واحدًا من التعاون الذي يتم بين الوليات المتحدة الامريكية والدول الاوربية.

ومن المقرر أن ينضم القمر الصناعي Sentinel-6 Michael Freilich المخصص لقياس مستوى سطح البحر إلى مجموعة كوبرنيكوس للأقمار الصناعية التابعة لـ الاتحاد الاوربي، والتى تقوم بمراقبة الأرض. وقالت وكالة ناسا انه بمجرد دخول القمر الصناعي في المدار المخصص له، سيبدأ القمر في تنفيذ المهام المحددة له، بتجميع قياسات مستوى سطح البحر عند 90 درجة مئوية في كل المحيطات الموجودة على مستوى العالم، وبالتالي قياس الطقس بناءأ على قياسات مستوى سطح البحر.

مهام القمر الصناعي Sentinel-6 Michael Freilich 

ويعد أهم ما يميز القمر الصناعي Sentinel-6 Michael Freilich أنه سيوفر قياسات للبيانات التي تم تجميعها منذ 30 عامًا من الأقمار الصناعية الأمريكية الأوربية المشتركة.

وسيوفر القمر الصناعي Sentinel-6 Michael Freilich بيانات غير مسبوقة في قياسات المستوى الحراري والطقس، كما سيوفر القمر الصناعي تنبؤات حول حالة الجو والأعاصير بما يساعد في تحسين هذه التنبؤات.   

جانب من اختبارات وكالة ناسا لـ القمر الصناعي الجديد