أعلن المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة عن موافقة مجلس إدارة.. المزيد

المصري,وزارة التموين,وزارة الزراعة,الثروة الحيوانية,البتلو,الزراعه,ثروات وزارة الزراعة

الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 - 22:25
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

يستفيد منه 342 شخصا..

تمويل جديد لمشروع البتلو بـ 97 مليون جنيه

وزير الزراعة يقدم تمويلا جديدا لمشروع البتلو
وزير الزراعة يقدم تمويلا جديدا لمشروع البتلو

أعلن المهندس مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، عن موافقة مجلس إدارة المشروع القومي للبتلو، برئاسة السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي على تمويل جديد لمشروع البتلو بـ 97 مليون جنيه، والذي يستفيد منه 342 من صغار المربين لشراء وتغذية 5604 رؤوس ماشية محلية، ومستوردة محسنة وراثيًا وسريعة النمو لتسمينهم ضمن المشروع القومي لإحياء البتلو، وبالتالي يصبح إجمالي ما تم تمويله للمشروع حوالي مليار ومائة وثمانية وخمسون مليون جنيه حتى الآن لعدد 7352 مستفيدًا، ولتمويل 82222 رأس ماشية.



وأكد الصياد على تعليمات وزير الزراعة بضرورة تكثيف المتابعات الميدانية على المستفيدين من المشروع سواء محلي أو مستورد، مع  توفير كافة أوجه الرعاية البيطرية والصحية ودراسة أي مشكلات تواجه المستفيدين على أرض الواقع والعمل على تذليلها في مهدها، موضحًا أن المشروع القومي للبتلو بشقيه المحلي والمستورد يعمل على توفير لحوم حمراء بالسوق بسعر عادل ومناسب لكل من المنتج والمستهلك.

وجاء ذلك بعد منع ذبح العجول البتلو على أوزان صغيرة، وتسمينها حتى 400 كجم على الأقل، ما يزيد من كميات اللحوم المنتجة لنفس الرأس حوالي خمسة أضعاف، وكذلك فإن إقبال المربين على  تسمين العجول المستوردة سريعة النمو، يتيح لهم الاستفادة بقرض قصير الأجل لمدة 6 أشهر، وبفائدة فقط 2.5%، كما تتسلم وزارة التموين نسبة من الرؤوس بعد تسمينها من المستفيدين بسعر عادل، وطرح لحومها في منافذها بسعر مناسب يعمل على توازن الأسعار في الأسواق سواء للرؤوس الحية للمواشي أو أسعار اللحوم.

طرق الاستفادة من المشروع القومي للبتلو 

ومن جانبه، أوضح طارق سليمان، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، أنه يمكن التقدم للاستفادة من المشروع القومي للبتلو بشقيه المحلي والمستورد من خلال التقدم لأقرب إدارة زراعية أو فرع بنك زراعي مصري، والمنتشرين على مستوى محافظات ومراكز الجمهورية, أو من خلال أرقام الواتساب (01558626681- 01558626682).

13 مليار بيضة سنويًا

وقال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن صناعة الدواجن تحقق نجاحات كبيرة، وأصبح هناك اكتفاء ذاتيًا من الدواجن والبيض.

وتابع وزير الزراعة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج على مسؤوليتي، والمذاع على قناة صدى البلد، أنه تم اعتماد 14 منشأة لكبرى الشركات العاملة في صناعة الدواجن كمنشآت خالية من إنفلونزا الطيور.

واستطرد القصير: “قطاع الدواجن واعد في الاستثمارات ويحقق المليارات من الجنيهات، مشيرًا إلى أن مصر تنتج 13 مليار بيضة سنويًا، وقيمة الاستثمارات في قطاع الدواجن تبلغ 90 مليار جنيه”.

وأكد أن الفرد المصري يستهلك 20 كيلو من لحوم الفراخ سنويًا، منوهًا أن مصر تحتل المركز الأول عالميًا في تصدير البرتقال، مشيرًا إلى أن الصادرات الزراعية المصرية لها اسم عالمي في الخارج.

وقال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الدولة تنفذ محطات معالجة للمياه لتوفير كميات كبيرة من المياه، لافتًا أنه يتم تطوير نظم الري لتوفر عمالة وأسمدة وإنتاجية عالية.