أعلن اليوم الاثنين النائب العام السوداني عثور السلطات على مقبرة جماعية شرقي العاصمة السودانية الخرطوم ومن الم

النائب العام,قضية,السودان,البشير,عمر,الجيش,طلاب,مقبرة جماعية

الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 - 19:15
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

تعود لطلبة قتلوا عام 1998

اكتشاف مقبرة جماعية فى السودان لطلاب قتلهم البشير

اكتشاف مقبرة جماعية فى السودان
اكتشاف مقبرة جماعية فى السودان

أعلن النائب العام السوداني عثور السلطات على مقبرة جماعية شرقي العاصمة السودانية الخرطوم، ومن المرجح أنها تعود لطلبة قتلوا عام 1998 خلال محاولتهم الفرار من معسكر تدريبي لهم أثناء خدمتهم العسكرية.

التحقيق فى اكتشاف مقبر جماعية لطلاب

ووفقًا لوكالة سبوتنيك الروسية فإن النائب العام السوداني قال إنه بدأ التحقيق فى الأمر وأن بعض الجناة المشتبه بمشاركتهم في الواقعة والمنتمين لإدارة الرئيس المعزول عمر البشير قد فروا.

وأكد النائب العام أن المجندين لقوا حتفهم خ قتلًا بالرصاص أثناء فرارهم من معسكر العيلفون خشية إرسالهم لجنوب السودان، والتي كان بها حرب أهلية خاضها البشير مع المتمردين فى الجنوب، وعثر على عشرات الجثث للطلاب فى موقع شرقي العاصمة.

وكان يتم حينها إرسال المجندين مع عدم ضوعهم لتدريب وتجهيز مناسب لخطورة المكان، ويتم إرسالهم للقتال فى الأدغال ضد الجيش الشعبي لتحرير السودان .

وكان قد ذكر النائب العام أن الطلبة فى المعسكرات كانوا يشعرون بالغضب بسبب عدم السماح لهم لقضاء أحد الأعياد الدينية مع أسرهم.

وفى هذه الحرب دائمًا ما كان قادة ومعلمو الجنود يصوروا الحرب مع الجنوب والصراع مع الجيش السعبي لتحرير السودان الجنوبي على أنها حرب مقدسة حيث أن أغلب سكان الجنوب يتبعون الديانة المسيحية، وغالبًا ما كان القادة والمعلمون من أعضاء حرب البشير الحاكم ومن الإسلاميين الموالين له.

واستطاعت الحركة الشعبية لتحرير السودان وهى الجناح السياسي للجيش الشعبي لتحرير السوان، الحصول على استقلال الجنوب عام 2011 بعد اتفاق عقدته مع نظام البشير عام 2005.

وكان قد صرح النائب العام السوداني أنه تم رفع قضية ضد البشير ونحو 40 آخرين من رفاقه، تتعلق بانقلاب عام 1989 الذي تولي البشير من خلاله الحكم.

ومن المنتظر توجيه اتهامات أخرى للبشير فى السجن منذ أن أطاحت به مظاهرات 2019.

وأضاف النائب العام أنه تم رفع عدة قضايا للقضاء فى مدينة الأبيض بوسط البلاد، وتتضمن قضية مقتل سنة أشخاص العام الماضي من بينهم أربعة أطفال أثناء احتجاج وقعت فيه عدة عمليات قتل، وأدانت المحكمة البشير بتهم الفساد وحكمت عليه بالسجن لمدة عامين فى منشأة إصلاحية ديسمبر الماضي.