أصبح يوم عيد للمصريين.. هو يوم مولد الماركة المسجلة مصرية في العالم كرة القدم.. إنه الدولي محمد صلاح

ليفربول,محمد صلاح,ساديو ماني,عمرو وردة,كاف,منتخب مصر,أمم أفريقيا

الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 - 08:14
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

مواقفه تسببت في تراجع شعبيته

شاهد| في عامه الـ28.. محمد صلاح أسطورة مثير للجدل

محمد صلاح - أرشيفية
محمد صلاح - أرشيفية

يحتفل الدولي المصري محمد صلاح بعيد ميلاده الـ 28، اليوم، واحتفى بيوم مولده عشاقه من الجماهير المصرية وجماهير ليفربول، بل وأكبر المؤسسات الكروية في العالم مثل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، والاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف".



 

 

صلاح أصبح رمزًا للنجاح ليس في كرة القدم فقط، بل في الكفاح وكتابة التاريخ واستغلال الفرص من أجل المعطيات، حيث أن حياته بدأت من أسرة متوسطة الحال في قرية نجريج بطنطا في محافظة الغربية، قبل أن يصبح حديث العالم أجمع، ومنافسًا على جائزة الأفضل في العالم.

مسيرة لا ينكرها أحد من النجاح والعالمية، ولكن في مسيرة أي شخص خصوصًا "الشخصيات العامة" توجد سقطات لن تنساها الجماهير، وصلاح جمعته مع الجماهير الفترة الأخيرة تسببت في غضب البعض من مواقفه التي رأها البعض سقطة بسبب تصريحاته وقتها أو صوره المثيرة للجدل.

نستعرض في هذا التقرير أبرز الموافق التي تسببت في غضب المصريين من محمد صلاح، للتذكرة فقط "ولكن يبقى صلاح أحد أساطير الكرة المصرية التي كتبت تاريخًا مميزًا داخل الملعب".

ترويجًا لمجلسة إباحية.. صلاح القدوة يثير الجدل

البداية كانت بسبب صورة نشرها الدولي عبر حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي أرتدى فيها قناعًا وتيشيرت يحمل كلمة "بلاي بوي"، لينفجر غضب الجماهير بسبب أن هذه العلامة مجلسة إباحية شهيرة، وكان ذلك في نوفمبر من عام 2018.

وأثارت صورة محمد صلاح الجدل وهجوم المصريين عليه، حيث أكدوا أنه قدوة للشباب المصري والعربي ولا يجب أن يظهر مع مثل هذه المجلة.

ما أثار غضب المصريين أكثر هو عدم يرد محمد صلاح عن انتقادات تلك الجماهير، بل وظهر مجددًا بالتيشيرت خلال معسكر المنتخب الوطني وقتها.

محمد صلاح وشعار "بلاي بوي"

 

حادث القطار.. غضب بسب التجاهل

الموقف الثاني هو توقيت نشره لصورة مبتسمًا عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، وذلك في نفس اليوم الذي جاء فيه حادث قطار محطة مصر الشهير في شهر فبراير من عام 2019، والذي راح ضحيته عشرات القتلى، وإصابة الكثيرين.

ونشر صلاح صورة وهو يبتسم عقب الحادث، ولم يقدم العزاء للمصريين أو أهالي الضحايا، وهو ما اعتبره البعض عدم اهتمامه بالحادث، بينما لام عليه البعض الآخر نشره للصورة في تلك التوقيت.

 

المينتاليتي والغرور.. تصريحات صلاح تنقلب عليه

الشعب المصري كسول بطبعه ولا يريد أن يعمل بجد، وأعتقد أن العقلية الصحيحة أو "المينتالتي" يفتقدها كثيرًا من المصريين".. هذه التصريحات كانت سببًا في غصب واسع من المصريين على محمد صلاح، والذي قالها في مؤتمر صحفي لبنك الإسكندرية، في مارس من عام 2019.

وكان الغضب بشكل أكبر بسبب أن هذه المؤتمر كان في معقل ملعب أنفيلد في مدينة ليفربول الإنجليزية، والتي هاجم فيها المصريين بسبب افتقادهم لـ"المينتالتي"، وعدم القتال من أجل أحلامهم.

وفي نفس المؤتمر، قال صلاح "أعتقد أني وصلت لمكانة في كرة القدم لم يصل لها أي لاعب أفريقي أو عربي في التاريخ"، والتي أعتبرها المصريون غرورًا، بعد تجاهله لأحد الأساطير الأفريقية مثل الكاميروني صامويل إيتو، والإيفواري ديديه دروجا.

التضامن مع عمرو وردة.. صلاح يواصل إغضاب المصريين

وفي يونيو من عام 2019 وعقب بطولة كأس أمم أفريقيا في مصر، تعرض محمد صلاح لهجوم كبير من المصريين بعد دعمه لعمرو وردة لاعب منتخب مصر، والذي تقرر استبعاده ثم إعادته مرة أخرى لقائمة الفراعنة، بعد المحادثات الغير أخلاقية له مع فتاة مكسيكية، وكانت فضيحة كبيرة أثارت غضب المصريين بعد دعم محمد صلاح ولاعبو بالمنتخب واعتراضهم على خروج وردة من المعسكر، وهو ما حدث بالفعل.

وزاد غضب الجماهير عقب الخروج من البطولة من دور الـ16 على يد جنوب أفريقيا، خصوصًا وأن البطولة كانت تقام في الأراضى المصرية بحضور جماهيري كبير جدًا.

وفي نفس الشهر، قام محمد صلاح بكتابة تغريدة عبر موقع التدوينات القصيرة "تويتر" يهاجم فيها بعض الصحفيين وبعض الناس بسبب عدم قدرته على الخروج لتأدية صلاة العيد، حيث قال "ي بيحصل من بعض الصحفيين وبعض الناس أن الواحد مش عارف يخرج من البيت علشان يصلي العيد. دا ملوش علاقة بالحب. دا بيتقال عليه عدم احترام خصوصية وعدم احترافية".

وهنا انقسمت الجماهير إلى شقين، البعض هاجم محمد صلاح مشيرًا إلى أن هؤلاء يحبونه وأهل قريته في نجريج ولا يريدون سوى ألقطات الصور التذكارية معه، بينما تضامن النصف الآخر معه مشيرين إلى أن هذه أمور خاصة، ويجب أن يكون له مساحة كافية للتحرك والنزول في أي وقت يريده.

حضن البرازيلية يضع صلاح في موقع محرج

وفي نفس العام 2019، واصل محمد صلاح إثارته للجدل بعد جلسة تصوير مع الموديل البرازيلية أليساندرا أمبروسيو، بمناسبة حصده جائزة رجل العالم في عام 2019 من مجلة “GQ” العالمية، المتخصصة في الموضة.

ونشر النجم المصري صورًا لغلاف المجلة عبر حسابه الرسمي على "تويتر مع أليساندرا، والتي أثارت غضب المصريين بسبب ظهورها "تحضن" محمد صلاح، في إحدى الصور.

السقطة الكبرى.. ممثل مصر يغيب عن الأراضى المصرية

وكانت آخر الـ"سقطات" التي لن ينساها المصريين لمحمد صلاح، هي غيابه عن حفل جوائز أفضل لاعب في أفريقيا من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، والتي أقيمت في سهل حشيش بالغردقة.

واعتذر “صلاح” عن الحضور للحفل بسبب احتلاله المركز الثاني في ترتيب أفضل لاعبي  أفريقيا لعام 2019، والتي توج بها زميله في ليفربول السنغالي ساديو ماني.

ورأى مهاجمو صلاح أنه كان يجب تواجده حتى إذا كان يعلم عدم تتويجه للجائزة بسبب تواجدها في مصر، وهو ما قام به ساديو ماني في 2018، عندما أقيمت الحفل في السنغال وتوج بها محمد صلاح، وحضر ماني الحفل بل وقام بالرقص مع صلاح عقب تتويجه.

من حفل أفضل لاعب بأفريقيا 2018