البغاء مهنة لها تاريخ طويل في حواري وشوارع القاهرة وبدأ العمل بها في عام 1885 وإصدر لها قانون خاص بها لتنظي

الداخلية,النساء,الأمراض,حراس الهوية,البغاء

السبت 26 سبتمبر 2020 - 10:14
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

تاريخها من عام 1885

شاهد| أول رخصة لممارسة "البغاء" في القاهرة

صورة من أمام أحد بيوت الدعارة في شارع كلوت بيك بالقاهرة سنة 1906
صورة من أمام أحد بيوت الدعارة في شارع كلوت بيك بالقاهرة سنة 1906

مهنة لها تاريخ طويل في حواري وشوارع القاهرة، وبدأ العمل بها في عام 1885، وإصدر لها قانون خاص لمن ترغب في محل لممارسة البغاء، فكانت النساء تمارسها بشكل معتاد، لا بوليس أداب ولا يحزنون، كل امرأة تريد فتح محل ما عليها إلا الذهاب للإدارة المحلية، حتي تحصل علي رخصة لممارسة المهنة بدون خوف أو مضايقة من أحد، مادام النساء الموجودين في المكان تم الكشف الطبي عليهن، وثبت من خلالها أنهن خاليين من الأمراض المعدية التي تنتقل من خلال العلاقة الجنسية.



وظل العمل في بيوت “البغاء” بموجب ترخيص حكومي إلي أن تم إلغاءها في أربعينيات القرن الماضي.

رخصة ممارسة البغاء

والرخصة بها الكثير من البيانات المفترض ملآها وختمها من الجهة المختصة وهي الإدارة المحلية التابع لها محل البغاء، حيث تبدأ الرخصة بالأسم واللقب وجنسيتها وتبع أي إدارة محلية، وسن الفتاة ومحل ميلادها بالإضافة إلي جهة سكنها واسم ولقب صاحب المحل، بالإضافة إلي طول السيدة وجسمها ولونها، والتعريف بجنسيتها سواء كانت تنحدر من أصل عربي أو أوربي.

ومن بين الرخص التي يتم نشرها مع التقرير رخصة من الإدارة المحلية عن فتح محل لممارسة البغاء، ومدون بها نمرة متسلسلة وكانت تحمل رقم 26 وتاريخ صدور الرخصة كان في يوم 9 يونيو عام 1885، كما جاء فيها.

اسم ولقب السيدة وكانت تحمل اسم نور العيون مهدي، وجنسيتها مصرية ومحل الميلاد درب، وجهة السكن حارة موسعه قسم باب الشعرية، واسم ولقب السيدة صاحبه الرخصة "سلمي الداية".

كما حملت الرخصة شكلها وكانت عبارة عن أواسط الطول، وكان الجسم ملفوف القوام سمراء اللون مفتوح، قديمة الواجب سودة والعيون والشعر أسود والأنف والجبهة.

وبعد أن ينتهي الموظف المختص من ملآ البيانات الخاصة، يأتي القانون الذي ينظم عملهن في مصر، ويقول أنه بناء علي التماس المذكوره أعلاه فتح محل باسمها وعلي مقتضي المادة 16 من لائحة النسوة الصادر عليها قرار نظارة الداخلية وتصديق مجلس النظار المؤرخة في سنة 1302 موافق أول يونيه 1885 القاضية بأن كل من يرغب من أوربا وبين أو من أبناء العرب فتح محل للبغاء يجب عليه أولا أخذ رخصة بذلك من الإدارة المحلية وهذه الرخصة تكون دائما قابلة للأبطال، وتعطي مدة ثلاثة شهور للأشخاص الذين لهم محلات الأن لأحل حصولهم علي هذه الرخصة، وقد تحررت بيدها.

رخصة ممارسة الدعارة
رخصة ممارسة الدعارة