نددت السلطات العراقية باختراق طائرات تركيا للمجال الجوي العراقي بما يمثل تهديدا صارخا.. المزيد

سوريا,تركيا,روسيا,الجامعة العربية,العراق,اخر اخبار العالم,اخبار دولية,بلاد بره,تركيا تشن هجوم على العراق

الأربعاء 30 سبتمبر 2020 - 21:02
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

استهدف مخيمات للاجئين..

العراق يندد باختراق الطيران التركي لأجوائه

تركيا تشن غارات جوية على العراق
تركيا تشن غارات جوية على العراق

نددت السلطات العراقية، اليوم الإثنين، باختراق طائرات تركيا للمجال الجوي العراقي، بما يمثل  تهديدًا صارخًا لسيادة العراق، حيث استهدفت الطائرات التركية مخيمات للاجئين في إطار عملية مخلب نسر العسكرية، والتي تشنها تركيا ضد عناصر حزب العمال الكردستاني، وأعلنت العمليات المشتركة العراقية، رفضها التام، لاختراق الطائرات التركية لأراضيها مساء أمس الأحد، مؤكدة أن هذا التصرف استفزازي ويتناقض مع مبادئ حسن الجوار وقواعد القانون الدولي، لتهديده سيادة العراق.



تركيا تخترق المجال الجوي للعراق

 

وقالت العمليات المشتركة، في بيان رسمي صدر اليوم الإثنين، إن هناك 18 طائرة تركية، اخترقت المجال الجوي العراقي، وواصلت طريقها باتجاه أربيل وسنجار ومخمور والكوريل، ووصلت في النهاية إلى قضاء الشرقاط، والذي يبعد 193 كم من الحدود التركية، ويقع داخل نطاق الحدود العراقية.

وأكد البيان الذي نقلته وكالة الأنباء العراقية الرسمية واع، أن الطائرات التركية استهدفت مخيم للاجئين في محيط مخمور وسنجار، مشيرًا إلى أن الطائرات التركية عاودت الاقتراب من حدود العراق حتى ساعة متأخرة من مساء أمس، واصفًا التصرف التركي بالاستفزازي.

وطالب البيان بضرورة وقف كافة الانتهاكات التي تمثل انتهاكًا واضحًا لسيادة العراق والإضرار بالمصالح المشتركة بين البلدين، مؤكدًا أن العراق على استعداد لضبط الأوضاع الأمنية على الحدود المتشركة بين البلدين.

وجاءت الاعتداءات التركية على العراق، في إطار عملية المخلب النسر، التي تشنها تركيا ضد عناصر حزب العمال الكردستاني شمال العراق.

الجامعة العربية تندد بالتدخلات التركية في المنطقة 

ومن جانبها، استنكرت جامعة الدول العربية، التدخلات التركية المستمرة في الشؤون الداخلية للدول العربية، والتي انتهت بانتهاك المجال الجوي العراقي مساء أمس.

وذكرت جامعة الدول العربية، في بيان رسمي، أن التدخلات التركية في كل من سوريا وليبيا والعراق، أصبحت مصدر قلق كبير في العالم العربي، حسبما أفادت قناة سكاي نيوز عربية.

وأفادت قناة روسيا اليوم الإخبارية، بأن تركيا شنت هجومًا جويًا على جبال سنجار، مساء أمس الأحد، ما أسفر عن استهداف مخيم للاجئين الأكراد، مؤكدة أن الغارات التركية استهدفت جبال قنديل أيضًا، وأن دوى الانفجارات وصل لبلدة القامشلية التي تقع في المنطقة الحدودية بين تركيا وسوريا.