أثار انتحار الناشطة المصرية سارة حجازي جدلا على موقع التواصل الاجتماعي عبر تويتر اليوم الاثنين فاتجه البعض

الانتحار,تويتر,الإفتاء,حكم الانتحار في الإسلام,هل المنتحر كافر,ساره حجازي,هل يغسل المنتحر

الأحد 27 سبتمبر 2020 - 13:54
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بعد انتحار سارة حجازي

الإفتاء: المنتحر ليس كافرًا.. ويغسل ويدفن بمقابر المسلمين

سارة حجازي
سارة حجازي

أثار انتحار الناشطة المصرية سارة حجازي، جدلا واسعا على موقع التدوينات القصيرة "تويتر" اليوم الإثنين، فتوجه البعض بالدعاء لها بالرحمة، وأخذ آخرون يعبرون عن رأيهم بأنه لا يجوز الرحمة عليها وعلى أي منتحر، الأمر الذي وجب على الإفتاء التدخل لتحسم الأمر بشأن حكم الانتحار في الإسلام؟، وجاء رد الإفتاء كالتالي:



حكم الانتحار في الإسلام

قالت دار الإفتاء، إن الانتحار حرام شرعًا، لما ثبت في كتاب الله، وسنة النبي صل الله عليه وآله وسلم، وإجماع المسلمين؛ وقال الله تعالى: وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا، وعن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه قال: قال النبي صل الله عليه وآله وسلم: "وَمَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِشَيْءٍ عُذِّبَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ" متفق عليه.

حكم المنتحر

أكدت الإفتاء، أن المنتحر واقع في كبيرة من عظائم الذنوب، إلا أنه لا يخرج بذلك عن الملَّة، بل يظل على إسلامه، ويصلى على المنتحر ويغسَّل ويكفَّن ويدفن في مقابر المسلمين؛ قال شمس الدين الرملي في "نهاية المحتاج" (2/ 441): [(وغسله) أي الميت "وتكفينه والصلاة عليه" وحمله "ودفنه فروض كفاية" إجماعًا؛ للأمر به في الأخبار الصحيحة، سواء في ذلك قاتلُ نفسِهِ وغيرُه.

ومن جانبه قال الدكتور محمد الشحات الجندي، عضو مجمع البحوث الإسلامية، بأن الانتحار هو قتل الإنسان نفسه، وهو جريمة عُظمى تتناقض مع نصوص وردت بالقرآن والسُنة، مستشهدا بقول الله تعالى: وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا"، وكذلك قوله تعالى: "وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ"، موضحًا أنهم نصان صريحان في تحريم الإقدام على الانتحار، لافتًا إلى أنه ورد بالسُنة مثل ذلك فقال النبي - صل الله عليه وسلم-: "وَمَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِشَيْءٍ عُذِّبَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ" أخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما.

وشدد على أن أخطر ما في الانتحار، أنه يُمثل سخط العبد على قضاء الله سبحانه وتعالى وقدره، لافتًا إلى أن الإيمان بالقضاء والقدر هو أصل من أصول الإيمان بالنسبة للمسلم.

المنتحر ليس كافرًا ولا يخرج من المِلة

وأضاف الشحات، أن المنتحر ليس كافرًا، والانتحار لا يُعد خروجًا عن الملة، وتجرى عليه جميع الأحكام الشرعية الخاصة بالمسلم حال موته، مشيرًا إلى أن المنتحر يظل مسلمًا، من تغسيل وتكفين ودفن في مقابر المسلمين، ثم أداء صلاة الجنازة عليه، متابعًا: أن هذا ليس دفاعًا عنه أو تخفيفًا لجرمه، إنما المسألة أن الله وحده هو من له أن يحاسبه.

 

 

 
 

 

رسالة سارة حجازي

واقدمت الناشطة المصرية سارة حجازي، المقيمة في كندا، على الانتحار لتنهي حياتها في عمر يناهز 30 عاما، مساء أمس الأحد، تاركة رسالة وراءها إلى أخوتغها وأصدقائها عن حياتها، قائلة: "إلى اخوتي حاولت النجاة وفشلت.. سامحوني، إلى أصدقائي التجربة كانت قاسية وأنا أضعف من أن أقاومها.. سامحوني، إلى العالم كنت قاسيا إلى حد عظيم! ولكني أسامح".