تقدم النائب خالد أبو طالب عضو مجلس النواب باقتراح برغبة إلى المهندس مصطفى مدبولي رئيس الوزراء والدكتورة هال

الأطباء,مصطفى مدبولي,الصحة,شكاوى,قانون الطوارئ,المستشفيات الخاصة

الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 15:57
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

لحين انحسار فيروس كورونا

مقترح برلماني بإخضاع المستشفيات الخاصة تحت تصرف الدولة

النائب خالد أبو طالب
النائب خالد أبو طالب

تقدم النائب خالد أبو طالب، عضو مجلس النواب، باقتراح إلى المهندس مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، بإخضاع المنشآت الطبية الخاصة تحت تصرف الحكومة لحين انحسار وباء فيروس كورونا المستجد، وتقديم خدماتها لصالح المواطنين.



وأشار أبو طالب -في مقترحه اليوم الإثنين- إلى أنه بعد رفض المستشفيات الخاصة التعامل بالتسعيرة التي وضعتها وزارة الصحة لعلاج مصابي فيروس كورونا، وفي ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد والعالم أجمع من انتشار فيروس كورونا المستجد وغلق المستشفيات أبوابها في َوجه المرضى الذين يصارعون الموت بحثا عن ثمة جهاز تنفس أو أي تدخل طبي فهو جريمة جنائية.

ويرى أبو طالب، أن إسبانيا وبريطانيا وغيرهم من الدول استعانت بالقطاع الطبي الخاص في مواجهة فيروس كورونا، من خلال وضع المستشفيات الخاصة تحت تصرف وزارة الصحة.

ولفت إلى أن هذا الأمر يتوافق مع الفقرة (21) من قانون الطوارئ المعدل حديثا والتي تنص على إلزام بعض أو كل المستشفيات الخاصة والمراكز الطبية التخصصية والمعامل، في حالات الطوارئ الصحية ولمدة محددة، بالعمل بكامل أطقمها الفنية وطاقتها التشغيلية لتقديم خدمات الرعاية الصحية، وذلك تحت الإشراف الكامل للجهة الإدارية. 

• تحرك الصحة لتحديد أسعار المستشفيات الخاصة

كانت وزارة الصحة والسكان، طالبت الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والترخيص، بالالتزام بتسعيرة محددة لعلاج مصابي فيروس كورونا المستجد بالمستشفيات الخاصة.

وكشف خطاب موجه من الدكتور محمد عبدالوهاب رئيس قطاع مكتب وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد إلى الدكتورة نهال الشاعر رئيس الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والترخيص، بورود عدة شكاوى بشأن أسعار الخدمات العلاجية المقدمة بالمستشفيات الخاصة لعلاج مرضي كورونا والتي لا تتناسب مع تكلفة الخدمات المقدمة.

وأكد الخطاب، أن تم العرض على وزيرة الصحة بمقترح تكلفة علاج المرضى المصابين بفيروس كورونا بالمستشفيات والتي وجهت بتنفيذه بحيث يكون تكلفة اليوم للمريض بالعزل بغرفة بالقسم الداخلي تتراوح من 1500 إلى 3 آلاف جنيه، وتكلفة اليوم للمريض في الرعاية المركزة شاملة التنفس الصناعي تتراوح من 7500 إلى 10 آلاف جنيه، وتكلفة اليوم للمريض في الرعاية المركزة بدون جهاز تنفس صناعي تتراوح من 5 آلاف إلى 7 آلاف.

وأشار الخطاب، إلى أن الأسعار المشار إليها تتراوح طبقا لتصنيف المستشفى وتشمل جميع بنود التكلفة متضمنة الإقامة والتحاليل والأشعة والأدوية ومستلزمات مكافحة العدوى والمستلزمات الطبية وأتعاب الأطباء والتمريض والعمال والمساعدين.

وذكر الخطاب، أنه تم التأشير من وزيرة الصحة بالموافقة والتعميم للأسعار ومتابعة التنفيذ من خلال الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والترخيص واتخاذ ما يلزم للتنفيذ.