قررت هيئة تقويم التعليم والتدريب فتح التسجيل في اختباري قدرات الجامعيين وكفايات اللغة الإنجليزية.. المزيد

تويتر,التعليم,اخبار السعودية,قياس,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اختبار قدرات الجامعيين

الخميس 1 أكتوبر 2020 - 03:17
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

"تقويم التعليم": فتح التسجيل في اختباري قدرات الجامعيين

اختبار قياس
اختبار قياس

قررت هيئة تقويم التعليم والتدريب، فتح التسجيل في اختباري قدرات الجامعيين وكفايات اللغة الإنجليزية، عبر مقرات الاختبارات المحوسبة، مشيرة في بيان لها، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إلى أن التسجيل يبدأ من تاريخ 22/10/1441هجريا الموافق 14/6/2020م.



وأضافت هيئة تقويم التعليم والتدريب، أنه يمكن التسجيل في اختباري قدرات الجامعيين وكفايات اللغة الإنجليزية، من خلال الرابط التالي (https://e-services.qiyas.sa).

وفي وقت سابق أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب، عن موعد اختبار التحصيل الذي سيجرى في موقع قياس 1441 هجري، وبدء تحديث بيانات الطلاب مثل البريد الإلكتروني والتحقق من رقم الهوية.

موعد الاختبار التحصيلي عبر موقع قياس

قالت هيئة تقويم التعليم والتدريب عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر" :" الأعزاء الطلاب والطالبات: نظرًا لما واجهه البعض خلال رفع الصور الحديثة والتحقق من الهوية على موقع قياس الإلكتروني، نطمئنكم بتمديد فترة تحديث البيانات للتقدم للاختبار التحصيلي إلى 15-5-2020م - 22-9-1441هـ".

وتابعت: "ونفيدكم بتحديث البريد الإلكتروني لـ 125 ألف طالب وطالبة.. نرجو لكم التوفيق".

ما هو قياس؟

 قياس هو اختبار للقبول في الجامعات والكليات السعودية، ويكون عدد اختباراته 5 ثلاث منها محوسب و 2ورقي، أو 4 ورقي وواحد محوسب، أو ثلاث ورقي و2 محوسب، وهو اختبار لقياس قدرات الطالب في الرياضيات واللغة العربية، ويكون إجباري للقبول في الجامعة، ويكون مقدم من مجلس التعليم العالي ولا يشترط  فيه درجات معينة، وهو يختبر قدرات الطالب ومهاراته واتجاهاتهم الدراسية. 

القسمالكمي:

ويشمل القسم الكمي كل أنواع الأسئلة الرياضية  للتخصص (علمي –أو أدبي )، ويهتم بحل المسائل والاستنتاج ويحتاج معلومات بسيطة ويشتمل على 52 سؤالًا للتخصص العلمي والباقي توزع كما يلي:

40%سؤالا حسابيًا، و24%سؤالًا هندسيا، و23% سؤالاً جبريًا، و13% سؤالًا إحصائيًا، والنظري يحتوي على 30 سؤالًا من الهندسة والحساب والتحليل.

القسماللغوي:

يشمل القسم اللغوي على عدد من الأسئلة المتنوعة منها الآتي:

- فهم النصوص وتحليلها ومعرفة المقروء فيها والإجابة على أسئلة النص. 

- إدراك العلاقات بين الكلمات وفهم مطلع السؤال.

- معرفة الكلمات الشاذة في الجمل.

درجاتالاختبار 

يتميز هذا الاختبار، بأنه لا يوجد به نجاح ورسوب وأقصى درجة هي 100 لأنها تقيس مستوى الطالب ومقارنة مع الذين تقدموا في الاختبار وكل مؤسسة من مؤسسات التعليم العالي تعتمد عدد معينًا من الدرجات.