قال الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار إن مصر استعدت لـ استقبال السائحين ابتداء من شهر يوليو بشكل آمن

مصر,وزير الطيران,السياحة,كفر الشيخ,الأقصر,الصحة,سيناء,شرم الشيخ,نتيجة

الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 - 20:19
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

وفقا لضوابط عالمية

تهيئة ظروف آمنة للسائحين فور عودتهم في يوليو

قال الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، إن مصر استعدت لـ استقبال السائحين ابتداء من شهر يوليو بشكل آمن وضوابط عالمية، قائلا: "لا نتوقع قدوم آلاف السائحين، ولكن نضمن لهم ظروف آمنة".



وأضاف العناني، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد" اليوم الأحد، أن الوضع الصحي هو الأهم وله الأولوية لدى الحكومة المصرية، والدليل أنه "أول ما فتحنا السياحة بعدنا تماما عن محافظات وادي النيل واختارنا فتحها في المحافظات النائية البعيدة التي تقل فيها معدلات الإصابة بفيروس كورونا المستجد ولا يوجد فيها كثافة سكانية عالية".

 وأضاف: "لن يتم السماح للسائحين بالتحرك في محافظات وادي النيل، حيث ستقتصر الرحلات على المحافظات السياحية المحددة وهي جنوب سيناء والبحر الأحمر ومطروح"، مردفا: "مش هنهزر في إجراءات التباعد الاجتماعي على الإطلاق، لن نخاطر بسمعتنا، وأي فندق لن يلتزم بالإجراءات الاحترازية سيواجه الإغلاق".  

وتابع: "لن يتم السماح بعودة السياحة إلى المحافظات الأخرى مثل الأقصر وأسوان على سبيل المثال، إلا بموافقة وزارة الصحة؛ وفقا لتطور الموقف الصحي لمصر، ووفقا لموقف الدول المصدرة للسياحة".

ولفت إلى أن الاتحاد الأوروبي حتى الآن لم يتخذ أي قرار بالسفر خارج دول الاتحاد، متابعا: "لسه كله قافل على نفسه بس".

وأشار إلى أن افتتاح ميدان التحرير وقصر البارون ومتحف الحضارة ومتحف كفر الشيخ ومتحف شرم الشيخ وموكب المومياوات الملكية سيتم خلال الشهرين المقبلين وقبل 31 أغسطس سيكون كل ذلك تم فتحه.

• خطة مرنة للحفاظ على صحة الجميع

وقال أسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام، إنه أثناء وضع خطة عودة السياحة، كان العامل الرئيسي هو الحفاظ على صحة المواطنين والسائحين، مشيرا إلى أن الحكومة تحرص على هذا الأمر.   وأضاف هيكل، أن جميع الخطط تتميز بالمرونة الكافية بحيث يتم الحفاظ على صحة الجميع بما فيهم العاملين في مجالي السياحة والطيران، مؤكدا أن جميع الإجراءات التي تمت في كل الوزارات مرنة.

• استئناف الرحلات الجوية أول يوليو 

أعلن الطيار محمد منار عنبه وزير الطيران المدني، استئناف الرحلات الجوية وحركة الطيران في جميع المطارات المصرية، ابتداء من الأول من يوليو المقبل.

وأوضح عنبه، أن عودة الطيران سيكون تدريجيًا مع بعض الدول، مشيرا إلى أنه خلال الفترة القادمة سيتم المرور على جميع المطارات، مؤكدا أنه تم تعقيم كل الطائرات، وسيتم تقديم الوجبات الجافة والمشروبات المعلبة فقط، ويحظر توزيع المطبوعات والمجلدات على متن الطائرة.

وأعلن منار، عن ضوابط تشغيل الأنشطة في المطارات، مشددا على ضرورة التزام الركاب بتوقيع إقرار في مطار المغادرة، مضيفا أنه يحتم فقط على المسافرين الوافدين من الدول التي تعلن منظمة الصحة العالمية أن تفشي فيروس كورونا المستجد فيها يصل إلى حد الوباء، تقديم نتيجة اختبار "pcr".